تغطية:شهيناز رضا

أبرم اليوم والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ ،مع وزير التكوين المهني محمد مباركي بالجزائر العاصمة، اتفاقا يضم إعادة تأهيل و تجديد المباني و ترميم البناءات القديمة.
و في هذا الصدد، تم تسليم شهادات تكوين للمتربصين،الذين أنهوا مسارهم التكويني بنجاح في مختلف الميادين المرتبطة بمجال ترميم البنيات القديمة في العاصمة و 37 ولاية.
و حسب وزارة التكوين المهني،فإن ترميم البيانات القديمة يتعلق بشراكة مع وزارة الثقافة، تم إبرامها في 22 مارس 2015،و هو ما استدعى برمجة تكوينات في هذه التخصصات في هذا الاختصاص في كل الولايات.
من جهة أخرى، تم تكوين أزيد من 100 ألف متربص خلال الفترة،الممتدة من 2015 إلى 2017، في مجال ترميم و إعادة تأهيل البنيات القديمة.
و بخصوص ولاية الجزائر، فقد تم اطلاق بداية من 2003،تكوينات في المستوى الخامس (تقني سامي) و عمال مؤهلين في ترميم و إعادة تأهيل و تجديد البنايات بمركز التكوين وريدة مداد بالعاصمة و فروعه الممتدة عبر كامل الولاية.
للإشارة،فقد تم ترميم حصن 23،دار عزيزة،دار السلطان ، السيدة الإفريقية، جامع كتشاوة ،المنابع الخمسة بالقصبة، من طرف متربصين من مختلف المراكز تحت إشراف مكون بلجيكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *