أشرف، اليوم، وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي يوسف شرفة، على الإفتتاح أشغال الاجتماع الإقليمي الأول لبرنامج “سوليفم، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، بحضور العديد من الوزراء الهيئات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر ومختصيين وخبراء ورجال أعمال جزائريين وأجانب.

الاجتماع جاء ليدرس إشكالية الاقتصاد غير الرسمي في البلدان العربية خاصة تلك التي تعاني من ظواهر اجتماعية واقتصادية معقدة، والحد من
معالجة هذه الظاهرة، وتداعياتها السلبية على اقتصادات بلداننا.

وعلى هامش فعاليات هذا اللقاء الجهوي الذي يأتي في إطار تنفيذ برنامج “الحوار الاجتماعي من أجل النظامية وقابلية التشغيل في منطقة الجوار الجنوبي” SOLIFEM”، وبتمويل مشترك من طرف المفوضية الأوروبية، قال وزير العمل إن مثل هذه المبادرات ستفتح لا محالة أفاقا جديدة عبر الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف، وتسهم في إعادة ترتيب الاقتصاد وإشراك أطراف الإنتاج الثلاثة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق مبادئ العمل اللائق كأداة للتنمية المستدامة.

مؤكداً أن هذا البرنامج سيكون اللبنة الأولى لمشاريع مستقبلية تعزز من قدرات بلداننا في مواجهة الإشكاليات الاقتصادية، التي تعاني منها الدول العربية خاصة في ظل التحول الرقمي الذي يشهده العالم حاليا.

وسيبحث هذا البرنامج الذي يمتد لمدة ثلاث (3) سنوات، آليات الانتقال من الاقتصاد غير المنظم نحو آفاق العمل المنظم بأربع دول من المنطقة العربية، وهي الجزائر و مصر و لبنان و فلسطين.

كما يهدف مشروع “SOLIFEM” إلى وضع إستراتيجيات وطنية متكاملة تسهل انتقال الوحدات الاقتصادية و العاملين في القطاع غير المنظم نحو النظامية، من خلال الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف.

الطاهر سهايلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *