أصدرت وزارةالتعليم العالي و البحث العلمي المراسلة رقم 55 المتعلقة بتحديد الأحكام الاستثنائية المتعلقة بانتقال الطلبة للموسم الجامعي 2020_2021، والمتعلقة بالاجراءات المفروضة للوقاية من فيروس كورونا.

و في هذا الصدد ،نصت المراسلة على عدم الزامية الطالب بالحضور للمحاضرات و الاعمال التطبيقية، كما اعتبرت وزارة التعليم العالي أن التعليم عن بعد أسلوب معترف به .

من جهة أخرى، نصت التعليمة ذاتها، يمكن للطالب الاستفادة من العطلة الأكاديمية الاستثنائية لعدة أسباب ( تعب، مرض….)،كما أن  تقييم الطلبة يمكن أن يجرى حضوريا أو عن بعد أو الأعمال المنجزة من طرف الطلبة.

وبخصوص مناقشة المذكرات، فقد حددت المراسلة طريقة تقييم  مذكرة التخرج لطلبة الماستر 2 من طرف المشرف و ممتحنين اثنين ، في حال تعذر مناقشتها.

و بالنسبة للانتقال الطلبة ، فإن العملية وفي المراسلة ذاتها، تتم عن طريق، تحصيل الطالب على مجموع 30 رصيد ( مع خصم أرصدة المواد الغير المنجزة) بغض النظر عن توزيعهم بين السداسيين بالنسبة للسنة الأولى.

كما يتم الانتقال من الثانية ليسانس إلى الثالثة إذا تحصل الطالب على مجموع 90رصيد ( مع خصم أرصدة المواد الغير المنجزة) دون الاعتماد بالمواد الأساسية المتبقية

و بالنسبة لطور الماستر، فإنه  يتم الانتقال من الاولى ماستر إلى الثانية ماستر إذا تحصل الطالب على مجموع 45 رصيد ( مع خصم أرصدة المواد الغير المنجزة) دون الأخذ بعين الاعتبار بالمواد الاساسية المتبقية.

و في سياق ذي صلة، يسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية لطلبة سنة اولى ماستر،و بالنسبة لطلبة المدارس العليا و النظام الكلاسيكي لا تؤخذ بعين الاعتبار في انتقال الطالب النقطة الإقصائية.

وتطبق هذه القرارات للموسم الجامعي 2021/2020 استثناءً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *