تسعى العديد من الوكالات المعتمدة لتنظيم حج 2022  لانجاحه خاصة في ظل تقليص عدد الحجاج للأسباب الصحية المتعلقة بكوفيد 19 ، كما تسعى الى رفع رهان الحج الممتاز بتوفير الخدمات الضرروية و تسهيل أداء المناسك للحجاج الجزائريين.

نسرين شبلال 

من جهته، حضر الديوان الوطني للحج والعمرة كافة المرافق التي تسهل على الحاج أداء مناسكه كما حصل الديوان على الفنادق القريبة من الحرم المكي في إطار السهر على راحة الحجاج .

و بخصوص الاجراءات التي تسبق رحلة الحج ،دعا الديوان كل الحجاج الى التقرب من مصالح البلدية للحصول على وثيقة اثبات تؤهلهم لاداء مناسك الحج قبل التوجه للجان الصحية مرفقين بدفتر الحاج لأجراء التلقيحات اللازمة و اتخاذ الاجراءات الوقائية، كما سهل الديوان على المسافرين رفقته إلى البقاع المقدسة هملية حجز التذاكر و كذلك الفندق  والغرفة، رغم بعض العراقيل العراقيل التي اعترضت الحجاج منها بوابة الحج التي لم يستطع الحجاج الولوج إليها عدة ساعات، إلا أن استقبال الحجاج بالبقاع المقدسة كان موفقا كما أبدى الحجاج ارتياحهم للظروف التي استحسنوها.

وكالة حمادي للسياحة والاسفار: تنظيم الحج لهذه السنة كان سلسا

من جهته، أكد القائمون على وكالة حمادي للسياحة والاسفار انه لا يوجد اي تأثير على الوكالات السياحية فيما يتعلق بتنظيم موسم الحج لهذه السنة ،لانه تم تقليص حصة الوكالات من الحجاج  إلى 68 حاجا لكل وكالة و لكنه أثر على  الفئة العمرية لأنه لا يمكن للحاج ان يؤدي مناسك الحج و سنه يتجاوز 65 سنة و ايضا بالنسبة الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 5 سنوات.

ليضيف المتحدث ذاته،أن حج هذه السنة سيكون مريحا لأنه عادة ما  يتجاوز عدد الحجاج 25 الف حاج اما هذا الموسم حسب احصائيات الديوان فان عدد الحجاج تقريبا 18 الف حاج و هذا دافع لنقص الإكتضاظ و توفير جميع متطلباتهم و حاجاتهم .

وعن تاثير اختيار الديوان للفنادق  المخصصة للوكالات خلال عملية الحج على علاقتهم مع الزبائن ، أكدت وكالة حمادي أن الجزائر مازالت دائما محافظة على مكانها اي ان الديوان الوطني للحج و العمرة اختار اقرب الفنادق للحرم المكي و هذا ما يهم الحاج قرب المسافة و توفير حاجياته اي ليس من اختار الفنادق التي سيكون فيها.

وعن الاستثناءات التي سيشهدها هذا الموسم، قال المتحدث ذاته،أولا و قبل كل شيء كما تعلمين نحن مزلنا تحت لواء كورونا لهذا وضعت الوزارة قوانين صارمة من بينها وجوب اخذ اللقاح المضاد للفيروس و التأكد من ان الحاج في صحة سليمة لهذا اختاروا السن المناسب للحاج 65 سنة .

وعن جائحة كورونا ، قال المتحدث ذاته،لن يكون هناك اي تغيير من حيث المعاملة الواجب علينا و على الحجاج اتباع الاجراءات الوقائية الصارمة تفاديا لخطر العدوى لاختلاط الاجناس في الحرم المكي و المهم من حيث الاجراءات هو القيام الحاج بالتطعيم الصحي و فقط .

وبخصوص التوقعات الخاصة بمدى نجاح موسم حج 2022، قال ممثل وكالة حمادي سيكون بإذن الله موسما ناجحا كالاعوام السابقة التي لم نشهد فيها اي خلل او خطأ -الحمدالله- لاننا نحن كوكالات السفر متواجدون لتنظيم و سد احتياجات مواطيننا و مع انخفاض انتشار الوباء لن نجد اي عائق يفسد راحة الحاج باذن الله ، اما عن النصائح التي اقدمها للحجاج أولا و هي التي الح عليها و بشدة اتباع الاجراءات الوقائية للفيروس لأنه مزال متواجد و لم يختف كليا و تزيد نسبة الخوف عند الاختلاط في الحرم اذا الحذر ثم الحذر ، بقاء العائلات مع بعضهم البعض تفاديا للضياع و أخيرا اتمنى حجا مباركا لكل الحجاج فحج مبرور و سعي مشكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *