أكدت العديد من الدول والجمعيات من مابوتو ، عاصمة موزمبيق ، دعمها “الثابت” و “غير المشروط” لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

كان مؤتمر عبر الفيديو ، نُظم امس الثلاثاء بمبادرة من سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في مابوتو ، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والأربعين لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، فرصة لهم. الدعم الثابت وغير المشروط “لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. شارك في هذا المؤتمر ممثلو موزمبيق ، الجزائر ، الجمهورية الصحراوية الديمقراطية ، كوبا ، فنزويلا ، روسيا ، رئيس لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي ، الأمين العام لجمعية التضامن مع الشعب الصحراوي. المجلس الوطني للشباب ، رئيسة المجلس الوطني للطلاب الموزمبيقيين ، إيزابيل لورينزو ، أفريقية وباحثة في جامعة بورتو وكاستيغو لانغا ، سفير موزمبيق سابق.

وفي خطابه ، نيابة عن حكومته ، قال وزير شؤون المحاربين القدامى في موزمبيق كارلوس خورخي سيليا إن بلاده “تدعم بقوة وتشجع الجهود” لتسوية النزاع في الصحراء الغربية ، مؤكدا أن موقف موزمبيق يقوم على “احترام ما هو غير قابل للتصرف”. حق الشعب الصحراوي في الاستقلال “.

من جهته ، أعرب سفير الجمهورية الصحراوية ، ودادي الشيخ أحمد الهيبة ، عن أسفه لعدم تمتع الصحراويين بهذا الحق ، على الرغم من إغلاق القضية من قبل الأمم المتحدة لمدة 60 عامًا ، في إطار إنهاء الاستعمار ، أشار إلى أن الحكومة الإسبانية ، بصفتها السلطة الإدارية لإقليم الصحراء الغربية ، تتحمل المسؤولية الكاملة عن عدم تطبيق عملية إنهاء الاستعمار. وعلى نفس المنوال ، ومع التأكيد على “حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” ، أشار سفير كوبا ، بافيل دياز هيرنانديز ، إلى أن هذا الصراع هو المسؤولية الأساسية للأمم المتحدة ، وعلى هذا النحو ، “كوبا تعتبر أن تسويتها لا يمكن تحقيقها إلا من خلال ممارسة شعب الصحراء الغربية لحقه غير القابل للتصرف وغير القابل للتقادم في تقرير المصير “. من جانبه أكد السفير الجزائري في موزمبيق محمد مزيان أن النزاع في الصحراء الغربية هو “مسألة تصفية استعمار لا يمكن حلها إلا من خلال تطبيق القانون الدولي وقرارات الاتحاد الأفريقي في هذا الشأن ووفقاً لقرارات الاتحاد الأفريقي. بميثاق الأمم المتحدة وأحكام القرار 1514 الذي يمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة ، والتي احتفل المجتمع الدولي مؤخرًا بذكراها الستين. وأشار السيد مزيان إلى أن الجزائر التي يقوم موقفها على الشرعية الدولية ورفض القوة والأسواق المشكوك فيها ، تجدد دعمها الثابت لقضية الشعب الصحراوي العادلة. وأكد المتحدثون الآخرون ، من جانبهم ، أن “حل النزاع لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تنظيم استفتاء لتقرير المصير” ، معتبرين أن التأخير المتهم في تسوية مسألة هذه الأرض المحتلة كان يؤدي ” على تعليق اتفاق وقف إطلاق النار لعام 1991 “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *