كرم الأسبوع الماضي،الأستاذ و الكاتب الأديب،محمد الصالح حرز الله،في حفل نظم من قبل وكالة سيفار للإعلام والاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون بالمكتبة الوطنية بالحامة،وكان ذلك بحضور المدير العام للمكتبة الوطنية،منير بهادي،وأصدقاء الكاتب،بالإضافة إلى مجموعة من طلبة علوم الإعلام والاتصال.                       

الغالي ـ فيروز

هذا وقد صادف تكريم الأستاذ و الأديب،محمد الصالح حرز الله،عيد ميلاده 72،حيث بدأ حفل التكريم بكلمة ألقاها المدير العام للمكتبة الوطنية،منير بهادي،الذي أكد على أن محمد الصالح حرز الله،أحد أعمدة الوجوه الثقافية الجزائرية،واستطرد قائلا:هذا الرجل المناضل كرس حياته كلها من أجل الإبداع لا غير حيث مازال يسعى لمواصلة إعلاء الرصيد الأدبي في سماء الثقافة العربية لحد الساعة.

وفي موضوع ذي صلة،فقد شارك في هذا التكريم أساتذة،باحثين وشخصيات بارزة في مجال الكتابة والأدب والإعلام،يتقدمهم الشاعر بوزيد حرز الله،الذي قال:محمد الصالح أخي و أبي و كل شيء في حياتي،و عاد الشاعر بوزيد حرز الله لبداياته في الكتابة،خربشاته كما سماها حيث تعلم كثيرا عن محمد الصالح و كثيرا ما كان يمزق له مساهماته ويرميها في سلة المهملات ولا يجامله أبدا و هذا ما دفعه بعدها نحو الإبداع.

وتنوعت المداخلات بعدها خلال هذا التكريم الخاص لمكن كرس حياته لخدمة الثقافة في الجزائر بل و في البلاد العربية كلها،في أمسية نشطها الشاعر عبد المجيد غريب،حيث تتدخل ومن دبي شقيقه الإعلامي،رؤوف حرز الله،الذي بعت برسالة تهنئة وشهادة عرفان مؤثرة جدا كما شارك في الفيديو أحفاده الذين تمنوا له العمر المديد.

محمد الصالح حرز الله،و خلال كلمة ألقاها أمام الحضور،عبر عن سعادته أولا بهذا التكريم المميز، والذي جمعه برفقاء العمر،وصرح بأن هذا اليوم هو من بين الأيام الوطنية،لأنه جمعه بمجموعة من المثقفين والأصدقاء والرفقاء للم الشمل من جديد  وأكد في الوقت ذاته،أن هذا التكريم فخر له ليواصل المسير نحو ما هو أفضل،كما أنه لم ينس بالذكر من غابوا عن الساحة الفنية وعن الحياة.

طاهر ومان :

مجلة آمال تعلق آمالها على الجيل الصاعد

نظمت الاتحادية الجزائرية الثقافة والفنون،بالتعاون مع وكالة سيفار للإعلام،حفلا تكريميا للكاتب الأديب محمد الصالح حر زلله، بالمكتبة الوطنية،والذي تزامن مع ذكرى عيد ميلاده 72 .

الحفل حضره رفقاء وأصدقاء المحتفى به،والذين هم بدورهم تركوا بصمتهم في الثقافة و الابداع،طاهر ومان،الفنان التشكيلي ورسام مجلة آمال كان أحد للحاضرين،سألناه عما إذا كانت هناك إمكانية لعودة المجلة من جديد فأجاب متفائلا وأنها بشارة خير،واضعا كل آماله على الشباب المبدع.

وأشار في الوقت ذاته،إلى أن البداية ستكون افتراضية إلى أن تتطور وتصبح ورقية مثلما كانت،داعيا كل الشباب المهتمين بالثقافة والفن إلى المبادرة والأخذ بزمام الأمور لإعادة إحياء المجلة.

ومن جهته أضاف،أن المجلات الثقافية تعنى بأدب الشباب الذي يمتلك قدرات خارقة للعادة لكنه اللاسف يعاني من التهميش،ونحن بحاجة إلى من يتبنى هذه القدرات والمواهب ويشجعها،معتبرا أن التهميش أحد أسباب عدم وجود مجلات ثقافية كما كان الحال في السابق.وقد أثنى على السيد حرز لله و أكد على  أنه كان من بين الداعمين الأوائل لأسماء لامعة في الوقت الحالي من بينهم أحلام مستغانمي.

عفاف صماري 

 

الممثلة المسرحية سعيدة بلعلوي للاقتصادي:

لي الشرف أني تعرفت على الأستاذ محمد الصالح حرز الله

أكدت الممثلة المسرحية،سعيدة بلعلوي،للاقتصادي،على هامش تكريم الأديب محمد الصالح حرز الله،أنها لها الشرف العظيم أن تعرفت على أستاذ و أديب مثل محمد الصالح حرز الله،هذا الإنسان المبدع الخلوق الذي شجعني كثيرا،وأضافت المتحدثة ذاتها أنه من الرائع أنه لازال يوجد أشخاصا مثل محمد الصالح.

هذا و قد كرم الأسبوع الماضي،بالمكتبة الوطنية بالحامة،الكاتب والأديب محمد صالح حرز الله،في جو احتفالي حضره العديد من أعمدة الأدب الجزائري،والذي نظمته كل من وكالة سيفار للإعلام و الاتحادية الجزائرية للثقافة و الفنون.

هذا المبدع الأديب و الكاتب و الإعلامي،لخصت أنامله عدة روايات وقصص،صاحب التكريم له مسيرة ثقافية حافلة بالنشاطات،فعلى غرار حمله القلم وما خلفه من آثاره إبداعية،فإنه قد أشرف على إعداد برامج للأطفال، ناهيك عن العديد من الإنتاجات ذات الصبغة الفنية.

نسرين ـ شبلال

بحضور أسماء ثقيلة في المشهد الثقافي…صاحب رائعة “اعترافاتي” يكرم في عيد ميلاده 72

أكد الكاتب والروائي المخضرم،محمد صالح حرز الله،بأن هذا اليوم هو من بين الأيام الوطنية،لأنه جمعه بمجموعة من المثقفين والأصدقاء والرفقاء الذين لهم باع في بناء المشهد الثقافي الوطني.

محمد الصالح حرز الله،كرم الأسبوع الماضي،بالمكتبة الوطنية بالحامة،في حفل نظم من قبل وكالة سيفار للإعلام والاتحادية الجزائرية للثقافة والفنون.

وعلى هامش التكريم،أكدت السيدة،حياة بزيو،على أنها تعرف جيدا الأستاذ محمد الصالح حرز الله بحكم العلاقة العائلية التي تربطني به،وأضافت،محمد الصالح رجل طيب ويحب كثيرا المزاح عندما يلتقي بالأصدقاء،لقد قرأت له كثيرا.

وفي ذات الصدد،عرف هذا التكريم تعاقب أسماء ثقيلة في المشهد الثقافي قدمت شهاداتها في حق الكاتب محمد صالح حرز الله، مثل الفنان التشكيلي محمد الطاهر،الشاعر رابح خدوسي، ابراهيم صديقي، زين الدين بومرزوق والشاعرة حياة.

أحمد ـ كاشبي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *