يقدم الروائي، إسماعيل يبرير، أولى أعماله القصصية من خلال مجموعة “كأشباح ظريفة تتهامس” الصادرة مؤخرا عن دائرة الثقافة للشارقة بالإمارات العربية المتحدة والتي تضم اثني عشرة قصة قصيرة تنقل حكايات مختلفة عن الواقع.

تتعلق قصص هذه المجموعة بموضوعات متعددة كسلوكيات الأفراد والحب والجمال والتاريخ والواقع الاجتماعي حيث يسترجع يبرير لحظة تاريخية مرتبطة بمسار بناء الدولة الجزائرية واسترجاع سيادتها من خلال نصي “جهة الحياة” و”شبح يؤنس الريح” بينما يتطرق نص “صوت السيد” لمأساة المحاباة والعلاقات التي تطغى على الحياة العامة.

كما يفرد الكاتب للحب والعلاقات الزوجية أكثر من نص حيث يقدم مثلا من خلال نص “معارضة في الحب” قصة حب موازية لقصة “حيزية”، حكاية الحب المشهورة، كما يتناول قدرة الحبّ على تذليل الفوارق ومحو الانتماءات الضيقة في نص “قارئة الشعر من بارادو”.

ويرمم الكاتب أيضا علاقة الحب في قصته “تعاسة زوجين أغفلا أفلام الكرتون” والتي تسرد تفاصيل أزمة زوجية بسبب تباعد الأفكار والاهتمامات والسلوكات.

وتعالج المجموعة أيضا السلوك الإنساني والجريمة والنزوع إلى العنف والزّهد في قصتي “موحا المطر” و”الخلوة” حيث يبدر عن الإنسان سلوك يغير حياته إلى الأبد، على عكس قصّة “للبريئة خرافاتها الصّغيرة” أين تنجو فتاة من مصيدة الجشع والانسياق وراء زيف الحياة.

وفي نص “البشعان” يعيد الكاتب تعريف الجمال حيث يصبح البشع على قدر كبير من البهاء والقبول بسبب طيبته وإنسانيته ووجوده الطبيعي وقد تصدر النص المجموعة كأنّه محاولة لدفع القارئ إلى التساؤل عن معنى الجمال والشّر والبشاعة والخير.

يخصّ الكاتب الممثلين “من غير النجوم” بتكريم، كما يظهر في إهداء قصته “الممثل”، حيث يتحول الممثل الذي أدّى عشرات الأدوار الصغيرة إلى بطل فجأة في الواقع ويعيش لحظات من التمثيل في دورٍ بالصدفة يبهر ويصدم به محيطه.

إسماعيل يبرير، روائي وكاتب مسرحي وشاعر من مواليد 1979، ابتدأ حياته الأدبية في 2008 من خلال مجموعتيه الشعريتين “طقوس أولى” و”التمرين، أو ما يفعله الشاعر عادة” ثم انتقل إلى كتابة الرواية فكان عمله الأول “ملائكة لافران” الذي توج بجائزة رئيس الجمهورية لإبداعات الشباب.

وأصدر الكاتب بعدها ثلاثيته الروائية، “باردة كأنثى” (2013)، و”وصية المعتوه، كتاب الموتى ضد الأحياء” (2013) التي نالت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الأدبي بالسودان، ثم “مولى الحيرة” (2016) التي حازت بدورها جائزة “محمد ديب” الأدبية.

وكتب يبرير أيضا رواية “منبوذو العصافير” (2019) ومجموعة شعرية أخرى بعنوان “أسلي غربتي بدفء الرخام” (2016)، كما ألف في الفن الرابع فأصدر مسرحية “الراوي في الحكاية” (2011) التي فازت بجائزة الشارقة للإبداع العربي بالإمارات، وكذا “عطاشى” (2018)، وكلاهما حول لعمل مسرحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *