اجمعت معظم الدول العربية على أن غرة رمضان ستكون يوم الخميس 17 ماي فيما ستكون عدة الشهر الفضيل 29 يوما، لتبقى الجزائر الاستثناء الوحيد .

و في هذا السياق، اعلنت العديد من الدول منها السعودية و مصر وعمان و فلسطين وباقي الدول العربية أن شهر شعبان ستكون مدته 30 يوما فيما لن تتم عدة شهر رمضان ، وفق الحسابات الفلكيه.

و في نفس الصدد،كشف معهد البحوث الفلكية في مصر ، أن الإحصائيات التى أعدها المعهد، أوضحت أن هلال شهر رمضان سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الواحدة و48 دقيقة ظهرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1439 هجريا الموافق 15 ماي وهو يوم الرؤية.

وأشارت الحسابات الفلكية، إلى أن الهلال الجديد سيغرب بعد غروب الشمس فى يوم الرؤية بمكة المكرمة بدقيقين، وفى القاهرة وبعض محافظات الجمهورية يغرب الهلال مع غروب الشمس، وفى البعض الآخر يغرب بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين 2 لـ 3 دقائق.

أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 1 لـ 14 دقيقة، بينما يغرب الهلال مع غروب الشمس فى كل من القدس بفلسطين والرياض بالمملكة العربية السعودية، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم لعام 1439 هجريا يوم الخميس 17 مايو لعام 2018 الجارى وذلك فلكيا، ويكون الشهر المعظم عدته 29 يوما ، ويكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة 15 جوان.

كما أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة في سلطنة عمان ، أول أمس بأنه نظرا لما أثبته علم الفلك من تأكيد أن هلال أول شهر رمضان المبارك سيكون يوم الخميس 17 ماي  وعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الثلاثاء وعملا بما استقر عليه العمل من عدم قبول العمل في قبول البلاغات في مثل هذه الحالة، لمناقضتها الواقع والعلم حينما تنفي حقائق العلم بإمكانية الرؤية بشكل قاطع، تعلن اللجنة أن يوم الأربعاء، 16 من شهر ماي الجاري هو يوم الثلاثون المتمم لشهر شعبان 1439 هجرية، وسيكون يوم الخميس 17 من شهر مايو هو الأول من شهر رمضان المبارك، وفقا لحساب وزارة الاوقاف العمانية على تويتر .

من جهة  أخرى ،لم تصدر جمعية الشعرى التي عودت الجزائريين باعلان اول رمضان أي بيان هذه السنة ، لتبقى الرؤية  هي السبيل المعتمد في تحديد اول رمضان واخره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *