نظمت، اليوم، الجمعية الجزائرية لأمراض وزراعة الكلى مؤتمرها الوطني السابع والعشرين تحت شعار “طب الكلى بلا حدود مع الجمعية الفرنكوفونية الأمراض الكلى وغسيل الكلى وزرع الأعضاء.

المؤتمر شهد حضور أكثر من 400 طبيب جزائري مختص في أمراض الكلى، وأطباء أجانب وذلك لمشاركة خبرتهم في هذا المجال.

وعلى هامش المؤتمر كشف البروفيسور الطاهر رايان رئيس الجمعية الجزائرية لأمراض وزراعة الكلى أن 4 ملايين جزائري يعانون من قصور في الكلى، من بينهم ألف مريض كانوا قد أجروا عملية تصفية الدم، أي بنسبة 25 بالمائة ممن يعانون من قصور وأمراض مزمنة كالسكرى وضغط الدم، مؤكدا أن الجمعية قامت 220 عملية زراعة الكلى، على مستوى 350 مركز صحي متوفر عبر الوطن، وأشار ذات المتحدث إلى أن الجمعية تعمل على وضع مخطط إستراتيجي بداية من العام الجديد 2023 للتكفل بالأمراض النادرة للكلى، وتلك المتعلقة بمضاعفات الوصول إلى الأوعية الدموية.

واعتبر البروفيسور ريان الفشل الكلوي مرض مزمن وحالة متكررة وخطيرة، مع وجود تحديات صحية عامة كبيرة، حـيث أشار أن التقديرات تؤكد إلى أن %10 من الجزائريين يعانون منه”، مضيفا أن “ارتفاع ضغط الدم والسكري وحدهما مسؤلان عن حالة واحدة من كل حالتين تقريبا”.

وأشار ذات المتحدث، أن “الفحص غير كافٍ على الرغم من جهود مختلف الأطباء، مما يعني أن الاكتشاف في بعض الأحيان في مراحل متقدمة من المرض مع وجود مخاطر عالية جدا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وعدد الوفيات المتزايد التي تنجر عنها”.

هذا وقد نشط مختصون أجانب محاضرات حول ما توصل إليه الباحثون في التكفل بمرضى الفشل الكلوي، لا سيما فيما يتعلق بالعلاجات الجديدة لأمراض الكلى والمستجدات المتعلقة بزرع الأعضاء منمتبرع متوفى دماغيا.

وكانت الموضوعات التي تمت مناقشتها متعددة إلى جانب ورشات عمل للسماح للمشاركين بتطور معارفهم فيما يتعلق بالتكفل بالأمراض النادرة للكلى، وتلك المتعلقة بمضاعفات الوصول إلى الأوعية الدموية لمرضى الكلى، وكذا التغذية بالنسبة لمرضى القصور الكلوي، وجائحة كوفيد 19 وآثارها عـلى الكلى.

تجدر الإشارة إلى أن الأطباء أشاروا إلى أن عدد المرضى في العلاج الاضطراري للقصور الكلوي في ازدياد مطرد. ففي عام واحد وصل عدد المرضى الذين يخضعون لعملية الغسيل الكلوي ما لا يقل عن 25000 مريض، و800 في مرحلة غسيل الكلى الصفافي، و1500 آخرون خضعوا لعملية زرع كلى وظيفية، بالإضافة إلى التأمين الصحي لرعاية المرضى في هذا العلاج والتي لا تزال مرتفعة للغاية، يضيف المختصون.

الطاهر سهايلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *