نظم متعامل الهاتف النقال “أُريدُ الجزائر Ooredoo” اليوم، الدورة التكوينية الـ71 تحت موضوع: “الاتصال حول التغيرات المناخية”، وذلك على مستوى مقرها بأكاديميا (مدرسة التكوين التابعة لها والمتواجد في حيدرة بالجزائر العاصمة.

الدورة نشطها كمال جموعي، مستشار في التنمية المستدامة البيئة والتغيرات المناخية. حيث استهل مداخلته من خلال تقديم عرض عام حول ظاهرة التغير المناخي التي وصفها بظاهرة مُدمرة، تؤثر انعكاساتها أكثر فأكثر على الشعوب بأكملها عبر العالم، إن لم يتم اتخـاذ التدابير الفعالة تجاه هذا الوضع.

خلال عرضه، تطرق الخبير إلى دور الاتصال بمختلف أنواعه، خطابات وإعلانات، بيانات ومقالات صحفية، تقارير إعلامية والتنبيه والاتصال حوب مخاطر وعواقب التغيرات المناخية.

كما عرض المحاور الكبرى لاستراتيجية اتصالية فعالة حول ظاهرة التغيرات المناخية، وكذا العناصر الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل تحسين المعلومة والاتصال حول التغيرات المناخية سواء كانت علمية أو تقنية أو اقتصادية أو إجتماعية أو سياسية أو استراتيجية.

وعرج الخبير جموعي على المراحل التي يجب اتباعها لضمان اتصال فعال، والذي يبدأ بفهم إشكالية المناخ (علمية، تقنية، تكنولوجي اجتماعية بيئية)، ثم طرح الأسئلة الصحيحة والبحث عن أفضل مصادر المعلومة، التحليل، المقارنة وحصر المعلومة، والاتصال والتقييم، قبل أن يختم بعرض مكونات أنواع الاتصال في مختلف الميادين مع الجماهير المستهدفة، حيث ذكّر بالمحاضرات المناخية للأمم المتحدة الموجهة لأصحاب القرار وسياسين، وكذا التحسيس والتربية حول مسائل التغيرات المناخية التي تستهدف الجمهور والمجتمع والوسط المدرسي.

يشار إلى أن الخبير الجزائري كمال جموعي والذي يشتغل كمستشار للمبادرة الإفريقية للتكيُّف كان قد أشار خطورة المناخ على الاقتصاد الوطني، وحث على التفكير للبحث عن حلول لهذه التغيرات، مع ضرورة مرافقة المزارعين الذين أصبح لديهم قلق عن منتوجهم الفلاحي، مؤكداً أن الجزائر أصبحت مُطالبة بضرورة التحضير والبحث عن الأطر المناسبة لهذه الأزمة، لأن هذه الظاهرة ليس لها حدود جغراقية يضيف ذات المتحدث.

الطاهر سهايلية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *