طغى مشكل غياب التمويل للمواقع الالكترونية على نقاش الورشة التفاعلية حول الاعلام الالكتروني ، التي احتضنتها المدرسة الوطنية العليا للصحافة بجامعة الجزائر اليوم.

وفي هذا الصدد ،اشتكى معظم أصحاب المواقع الإلكترونية من جملة المشاكل التي يواجهها القطاع خاصة من الاشهار ،الذي انعكس غيابه على الوضعية الاجتماعية للصحفيين الذين طالبوا الوزير بضبط المهنة ، و تسوية وضعية الصحفيين ومنها الجرائد الالكترونيه .

من جهتهم ،طالب مدراء الجرائد الالكترونيه ،وزير الاتصال عمار بلحيمر بضرورة الاستعجال في استكمال قانون خاص بمهنة الصحافة و تشكيل مجلس يلعب دور الوساطة عوض تحويل الصحفي للعدالة .

من جملة المطالب التي شهدتها ورشة النقاش، تشكيل مجلس وطني و تعويض بطاقة الصحفي المحترف ببطاقة أخرى تكون فعالة وتحمي حق الصحفي في الوصول إلى المعلومة ،كما طالب الصحفيون المتدخلون في النقاش بضرورة احترام وعدم اهانة الصحفي كونه يشتغل في مهنة نبيلة .

وبالمقابل ،قال تقرير  لوزارة الاتصال على هامش الورشة أنه يوجد 150 موقع 84 مصرح بها على مستوى وزارة الإعلام أما الباقي فينشط خارج مجال التصريح القانوني بالمواقع.

و من جهته قال وزير الاتصال أن وزارته خصصت ثلاثة أجهزة الاولى تتعلق بالاشهار وطريقة توزيعه و الجهاز الثاني يتعلق بمراقبة أخلاقيات المهنة و منه البحث عن إجراءات غير قضائية  تلعب دور الوساطة للحؤول دون اللجوء للعدالة

أما الجهاز الثالث يضيف وزير الاتصال ،فيتلعق بمجلس وطني للصحافة يشمل الأجهزة الثلاث الأخرى .

وفي الاخير ،تعهد وزير الاتصال عمار بلحيمر خلال الورشة المفتوحة للنقاش حول الاعلام الالكتروني في الجزائر بتطهير القطاع من الدخلاء.

للإشارة ،حضر اللقاء كذلك وزير البريد وتكنولوجيا الاتصال الذي تعهد بدوره بإجراء دورات تكوينية للصحفيين والمواقع الالكترونية من أجل الالتحاق بركب التطور التكنولوجي كما طالب بضرورة إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في ميدان الصحافة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *