تدعمت مدونة التكوين بجامعة غرداية بفتح أربعة تخصصات علمية جديدة في إطار السنة الجامعية الجديدة 2018/ 2019 تتمثل في علوم المادة و التسيير السياحي و تسيير الموارد البشرية و الهندسة المدنية ، حسبما علم اليوم الأربعاء من مسؤولي هذا الصرح العلمي.

و يأتي فتح تلك التخصصات الجامعية الجديدة بغرض الإستجابة لتطلعات و احتياجات تطور سوق العمل و النسيج الإقتصادي بالمنطقة ، ولم يعد دور الجامعة يقتصر على التكوين من أجل التكوين فقط بل أصبح يهتم بتلبية متطلبات سوق الشغل و توفير فرص العمل لفائدة الطلبة بخصوص التوظيف  حيث تم في هذا الصدد، إدراج تخصص التسيير السياحي ضمن برنامج بين الإتحاد الأوروبي و الجزائر يهدف إلى ضمان تكوين هدفه توفير فرص عمل ، مثلما شرح السيد بلخير دادة موسى . و يرمي هذا البرنامج إلى تحسين نوعية التعليم وفقا للمعايير الأوروبية و تعزيز التعاون بين المؤسسات الجامعية و تشجيع تنقل الطلبة إلى أوروبا ، يضيف ذات المسؤول . من جهته أبرز نائب المدير مكلف بالتكوين بجامعة غرداية فوزي بن إبراهيم الجهود المبذولة من طرف الجامعة على صعيد التكوين بما يساعد على الإنخراط في ديناميكية التنمية الإقتصادية و ملائمة التكوين مع سوق العمل. و تشتمل مدونة التخصصات البيداغوجية بجامعة غرداية حاليا على 40 تخصصا في ما بعد التدرج  ليسانس و 41 آخرا في التدرج ماستر و أكثر من 15 تخصصا في الدكتوراه . وجرى تثمين ما تم تحقيقه من عدد المقاعد البيداغوجية بجامعة غرداية بمناسبة الدخول الجامعي المرتقب يوم الأربعاء سيما ما تعلق باستلام 2.000 مقعد بيداغوجي جديد ( كلية العلوم الإجتماعية) حيث يسعى مسؤولو هذه المؤسسة الجامعية إلى تحسين نوعية التكوين ، والتأهب لاستقبال نحو 4.971 طالب جديد برسم الدخول الجامعي الجديد 2018/2019 من بينهم 2.566 في الليسانس و 2.405 في الماستر.

يذكر أن هذا الفضاء العلمي قد دشن خلال السنة الجامعية 2004/2005 كملحقة تابعة لجامعة الجزائر بتعداد 200 طالب ليتحول في 2006 إلى مركز جامعي قبل أن تتم ترقيته إلى مصاف جامعة في 2012 ، والتي تحصي حاليا 14.878 طالب. وتخرج من هذه المنشأة الجامعية ما لا يقل عن 12.000 طالبا حاملا لشهادة جامعية وذلك منذ افتتاحها في 2004 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *