الجزائر الأولى عالميا في تسليم السوابق العدلية عن طريق الأنترنت والثانية إفريقيا في تعميم السوار الالكتروني

أكد المدير العام للعصرنة بوزارة العدل، عكا عبد الحكيم أمس الثلاثاء بتيارت أنه سيتم تعميم السوار الالكتروني خلال شهري ماي وجوان المقبلين.

ومن جهته،صرح عكا عبد الحكيم خلال زيارته للولاية أنه في اطار عصرنة العدالة فان  السوار الإلكتروني المطبق حاليا ببعض المحاكم سيتم تعميمه بين شهر ماي وجوان المقبلين،وأضاف ذات المسؤول أن عصرنة العدالة بالجزائر قطعت أشواطا كبيرة بالاعتماد  على كفاءات وطنية 100 بالمائة لتكون الجزائر أول دولة في العالم تمنح صحيفة السوابق العدلية عن طريق الانترنت إضافة إلى ثاني دولة إفريقيا وأولى عربيا تستخدم السوار الالكتروني للمحبوسين المحكومين بأحكام نهائية لا تتجاوز 3 سنوات .

كما أشار عكا الى أنه سيتم أيضا تعميم المحاكمات عن بعد بتقنية التحاضر عن بعد والوصول في سنة 2020 الى الأحكام الافتراضية،وأبرز ذات المصدر أن الخدمات المتمثلة في استخراج الوثائق مثل صحيفة السوابق  والجنسية ومتابعة الملفات القضائية للمتقاضين عبر المحاكم والمحكمة العليا  ومجلس الدولة والترخيص لزيارة النزلاء ودفع الغرامات إلكترونيا التي يستفيد  منها المواطن وحتى أفراد الجالية بالخارج لها أثار اقتصادية واجتماعية.

وفي سياق متصل،أوضح السيد عكا بأن عصرنة قطاع العدالة و رقمنتها يوفر الوقت ويقلص المسافات على المواطن والجهات القضائية في مجال استخراج الوثائق والتبليغ والمتابعة  الملفات وتصحيح الأخطاء المادية في سجلات الحالة المدنية .

من جهة أخرى، أشار المدير العام للعصرنة بوزارة العدل الى أن هناك دراسة  لإنشاء قاعدة ضخمة للمعلومات تشمل مختلف التعاملات القضائية بما فيها  الاجتهادات القضائية والتقويم والتوجيه والتصنيف الخاص بالنزلاء وهي قاعدة  مجانية.

وللإشارة،فقد زار عكا الذي كان مرفوقا بالمدير العام  للإستشراف والتنظيم بنفس  الوزارة مجلس القضاء و المحكمة ومؤسسة إعادة التأهيل والإدماج بعاصمة الولاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *