نظمت سفارة أوكرانيا بالجزائر، طاولة مستديرة مع الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل لولاية بومرداس بعنوان ” فرص التصدير والإستثمار من خلال الشراكة الجزائرية – الأوكرانية.

الطاهر سهايلية

اللقاء الذي عقد، أمس الإثنين، حضره مدراء المؤسسات التجارية والاقتصادية الناشطة في ولاية بومرداس ناقش مختلف سبل تطوير وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي و الاستثماري بين الشركات الجزائرية ونظيرتها الأوكرانية لاسيما تلك التي تنشط في ولاية بومرداس، وذلك بهدف زيادة حجم الصادرات الوطنية نحو السوق الأوكرانية في مستقبلا.

في الصدد ذاته، قال سفير كييف لدى الجزائر، الدكتور مكسيم صبح، إن أنظار العديد من البلدان الأوروبية أصبحت موجهة أكثر فأكثر باتجاه الجزائر، خاصة بعد انضمامها إلى منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مضيفا أن الجزائر هي أكبر دولة في القارة الافريقية، والتي من الممكن أن تصبح بوابة للسلع والخدمات الأوروبية لا سيما الأوكرانية منها باتجاه بلدان القارة السمراء من خلال انجاز مشاريع استثمارية مشتركة. مشيرا إلى أن الجزائر قد استطاعت مؤخرا أن تتبوأ مكانة ريادية ضمن قائمة أكبر 5 شركاء تجاريين واقتصاديين لأوكرانيا على المستوى الإفريقي والشرق الأوسط.

بدوره، أكد رئيس المكتب الولائي للكنفدرالية الجزائرية لأرباب العمل بولاية بومرداس، رؤوف بوحبيلة، أن مختلف الشركات التجارية المتواجد في الولاية مستعدة للتعاون والتنسيق مع نظيرتها في كييف، لاسيما تلك التي تعد رائدة في مجال التكنولوجي والتي تفتقد لها السوق الجزائرية، مشددا في ذات السياق، أن الفاعلين الاقتصاديين الجزائريين أبدوا رغبة في تبادل الخبرات والتعاون في مجال الاستثمار والتنسيق مع نظرائهم في كييف بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

هذا ونوه السفير الأوكراني، إلى أن الجزائر أصبحت ثاني أكبر شريك تجاري واقتصادي بلاده في إفريقيا، اذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، ما يقارب 510 مليون دولار أمريكي، مؤكدا أن هذا التوجه الإيجابي الذي يعكس الطابع التكاملي للاقتصادَين الأوكراني والجزائري.

مؤكدا في الوقت ذاته، أن الجزائر تمكنت من تحقيق قفزة نوعية في حجم صادراتها نحو أوكرانيا لا سيما في قطاع المحروقات، إذ زاد حجم مبيعات النفط الخام الوطني نحو أوكرانيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 90 مليون دولار أمريكي.كما أبدى ذات المتحدث، استعداد بلاده للتعاون مع الجزائر في مجال التكنولوجي، والانتاج الزراعي والصناعي. كما حث المصدرين الجزائريين بالمشاركة في المعارض التجارية والسياحية التي تقام على أرض أوكرانيا.

يشار إلى أن هذا اللقاء، شهد عروض وتقارير خاصة قدمت من خلالها السفارة الأوكرانية مشاهد عرّف عن طريقها السفير مكسيم صبح، لرجال الأعمال الجزائريين مختلف الشركات الصناعية والزراعية في بلاده كتلك المختصة في إنتاج الصناعات الغذائية والتحويلية، كالحبوب كالقمح والشعير والذرة والصويا وغبرة الحليب وزيت عباد الشمس واللحوم الحمراء والبيضاء والسلع الاستهلاكية الاستراتيجية الأخرى التي ما زالت الجزائر تستوردها من حين إلى آخر وبكميات كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *