كشفت سفارة صربيا بالجزائر، عن تلقيح أكثـر من 7.37 بالمائة  من سكان الدولة الصربية ضد فيروس كورونا، بعد تلقي 1.576,983 جرعة أولى من اللقاح و 563,922 كدفعة ثانية.

الطاهـــر سهايليـة

وقالت السفارة في بيان لها، تحوز “الصباح الجديد” على نسخة منه، إنه من بين مليون نسمة، وفقًا لعدد الحقن، تحتل صربيا المرتبة الثانية في أوروبا أي بمعدل (25 جرعة لكل 100 نسمة)، وذلك بعد كل من المملكة المتحدة، والخامسة على مستوى العالم، ناهيك عن احتلالها المرتبة الأولى في عدد الحقن بالمنطقة.

كما أكدت أن الحكومة وضعت حرية الإختيار للمواطنين في عملية إختيار لقاحات كـ “لقاح Pfizer-Biontec وSinopharm و AstraZeneca وSputnik V.

 تلقيح السلك الدبلوماسي

وأشار  المصدر ذاته، إلى أن الحكومة وفور وصول اللقاح باشرت في عملية تلقيح السلك الدبلوماسي، حيث تلقى معظم أعضاء السلك الدبلوماسي والإداري وأفراد عائلاتهم المعتمدين في صربيا الجرعة الأولى من اللقاح، كما تم إعطاء حقنات اللقاح الأولى ما بين 13 و 19 فيفري المنصرم، ثم باشرت منذ 23 فيفري بتطعيم سفراء من الاتحاد الأوروبي ومختلف السفراء المعتمدين في بلغراد.

مساعدة الجـيران

ونوه بيان السفارة، إلى أن الحكومة الصربية ملتزمة أيضا بمساعدة جيرانها، فعلى سبيل المثال في 14 فيفري  2021 ، سلم الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، 4680 جرعة من لقاح فايزر إلى رئيس وزراء مقدونيا الشمالية، زوران زاييف. أما ما بين 17 و24 فبراير، قام وزير الصحة الصربي، زلاتيبور لونجار، بتسليم وتوزيع مجموعة ثانية مكونة من 5510 جرعة من لقاح Sputnik V إلى الجبل الأسود، وبعض الدول المجاورة.

أما في 2 مارس 2021، سلم الرئيس ألكسندر فوتشيتش لأعضاء رئاسة البوسنة والهرسك مجموعة من 5000 جرعة من لقاح AstraZeneca.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *