تساءل العديد من المشرفين على المسار التربوي للتلاميذ عن نسبة النجاح في شهادة التعليم التعليم المتوسط لسنة2018 والتي لا تعكس المستوى الحقيقي .

وفي هذا السياق،فقد بلغت نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط 56.88 بالماىة من اصل نصف مليون مترشح وهو ما يدل  على أن 200 الف تلميذ سيكون مصيره إعادة السنة  او التوجه نحو التكوين المهني .

و في اتصال للصباح الجديد بمدير متوسطة الترايكية مفتاح البليدة، الاستاذ عفرون العياشي أكد أن نسبة النجاح لهذه السنة في “البيام” لا يعكس المستوى الحقيقي بسبب الأخطاء المرتكبة في موضوع العلوم والأجتماعيات الأمر الذي غير طريقة التصحيح و أخر الأنطلاق بيومين والأكثر من ذلك كيف لأبنائنا في شهر الصيام أن يمتحنو 4 إمتحانات في اليوم الأول.

و بخصوص مصير ربع مليون تلميذ فشل في اجتياز شهادة التعليم المتوسط ،أكد العياشي أن مصيرهم سيكون أكيد الأعادة و التسرب بحكم التوجيه لمراكز التكوين المهني.

و بالمقابل ،توقع المتحدث ذاته أن نسبة الانتقال من الرابعة متوسط الى السنة اولى ثانوي سيرتفع و قد يصل الى 80 بالمائة بسبب تضخيم نقاط المراقبة المستمرة من طرف الأساتذة الذين يريدون ترحيل التلاميذ الى الثانوية دون رصيد مؤهل بالكفاءة العلمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *