صرح الفنّان الجزائري شمسو فريكلان في حوار له مع موقع أنّه جدّ سعيد للعمل الذي جمعه مع النّجم موك صايب في شكل ديو الذي طرح لهذا الأسبوع مضيفا أنّ الكليب قد تجاوز المليون مشاهدة في ظرف 48 ساعة فقط ،وأضاف أنّ احياء عمل توحشتك يالميمة مهدى إلى روح الفقيد رحمة الله عليه الشيخ عز الدين وإلى كلّ عائلته و في الأخير رحّب بعودة الفنان العالمي سولكينغ في أوّل حفل له على أرض الوطن.
حاورته: شافية سعدي

بداية شمسو وككل مرّة يجمعنا حوارمعك،حدّثنا عن احياءك لأغنيّة توحشتك يا لميمة للراحل رحمة الله عليه الشيخ عز الدين ؟
السلام عليكم… ” توحشتك يالميمة” هي أغنيّة بلهجة جزائريّة مئة بالمائة غنّاها الفنان الراحل الشيخ عز الدين الشلفي أو المدعو باسمه الحقيقي عابد بن عوده وهي أفضل الأغاني التي أحببتها من بين أعماله الفنيّة وعلى ذكر خصاله الحميدة هو فنان ذو عفويّة وهو الشيء الجميل الذي علّقني به منذ صغري ،أردت احياء أغنيته وهو على قيد الحياة باستشارته لكن للأسف الشديد هزمني الموت وأخذه منا وهنا أتاني القرار الحاسم لأعيد احيائها وهذا العمل مهدى إلى روح الفقيد الفنان الرحال عز الدين رحمة الله عليه وكلّ عائلته ومحبيه، وقد تم طرحه يوم 13 جوان 2019 واخراج الكليب كان من طرف إبراهيم حديد.
ماذا ترك فيك رحيل المرحوم رحمة الله عليه الشيخ عز الدين ؟
الشيخ عز الدين الشلفي رحل عنّا وترك فينا فراغا كبيرا من وراءه ، وموته كان قضاء وقدر الله سبحانه وتعالى رغم أنّه رحل عنّا في صمت ، ولا يمكنني القول سوى رحمة الله عليه …
توحشتك يالميمة،هل أنت مشتاق لوالدتك؟
أنا أشتاق إلى والدتي بين ثانية وضحاها رغم أنّها دائما أمام أعيني والحمد لله لأنّها لاتزال على قيد الحياة وأتمنّى من الله أن يطيل بعمرها ويزيدها عمرا من عمري .
ماذا تقول لوالدتك في كلمة؟
أحبّك كثيرا.
حديثنا الأخير كان عن الأغنيّة العاطفيّة والأغنيّة الشبابيّة وأنت كفنّان كانت لك التجربة مع الاولى والثانيّة حدّثنا عنهما ؟
بدايتي في الفن كما تحدّثنا في أول مقابلة صحفية لنا كانت من الأغنيّة الشبابية إلى الأغنيّة العاطفية، بالنسبة للأغنيّة الشبابية كانت تتمثل في أغنية خويا المدني… أمّا بالنسبة للأغنيّة العاطفيّة فهي ليست جديدة بالنسبة إلي وإنّما كانت في أوّل تجربة لي في بدايتي الفنية في ألبوم:لالة ميرة، بنت السلطان .. وقد أكملت على ذاك السياق فقط كنت في طابع موسيقى عالمي والآن بطابع رايوي بلمستي الخاصّة.
ماهو محلّ الأغنيّة العاطفيّة من الأغنيّة الشبابيّة حاليا؟
الأغنية العاطفية لا تزال تحافظ على مستوى يرقى له المستمع الذواق رغم أنّها في تذبذب مستمر مقارنة بعهد الجيل الذهبي من خلال نقاوة الكلمات وصفائها إلا أّنه يمكن القول أنّها لا تزال تحافظ على الصدارة في الوقت الحالي وفي الأخير لكلّ طابع جمهوره ومتابعيه والجمهور يختلف في أذواقه .
شمسو الفنان أم شمسو الكاتب ؟
سأختار كلمة شمسو كاتب وفنان لأنّي أعطي أهميّة كبيرة في كتابة كلمات أعمالي الفنيّة وأسعى دائما للبحث عن ما هو جديد يروق لجمهوري العزيز …
ومن بين أعمالي الفنيّة التي قمت بكتابتها منها :قوليلي وعلاش والعشق لي فات … وهناك أغاني كثيرة قريبا سأقدّمها لجمهوري التي ستكون من كلماتي.
كيف تعرّف لنا الأغنيّة العاطفيّة والأغنيّة الشبابيّة؟
الأغنيّة العاطيفيّة منبعها القلب وهي تعبير عن أحاسيس ومشاعر يطرجمها الفنّان في شكل أغنيّة تروق لجمهوره وهي كلّ ما يتعلّق بالعاطفة،الحب بكلّ أنواعه، واقع المجتمع …
أمّا الأغنيّة الشبابيّة هي التي تملك ايقاع سريع وكلمات بسيطة كما هو الحال عليها حاليّا …
حفلاتك الأخيرة من العاصمة ثم تيمقاد الدولي ثم وهران ماذا قدّمت لجمهورك ؟
الحمد لله لدي جمهور وفي لا يملّ و كان اقبالا رائعا من طرفهم بالعاصمة وتيمقاد وحتى وهران و قد كنت قدّمت لهم مزيجا من الأغاني القديمة والجديدة من بينها: لالة ميرة -قوليلي وعلاش، العشق لي فات …
إلى من تستمع حاليا لموسيقى الجيل الذهبي أم الجيل الصاعد ؟
في الحقيقة حاليّا أنا أستمع إلى موسيقى الجيل الصّاعد أكثر من موسيقى الجيل الذهبي لكوني فنان من الجيل الصاعد أستمع وأبحث كثيرا في جيلي وأسعى دائما نحو تقديم الأفضل بلمستي الخاصّة ،وهذا لايعني أنّي لا أسمع إلى موسيقى الجيل الذهبي ،فبالعكس تماما .
هل لك أن تذكر لنا أسماء منهم ؟
أنا أستمع للفنان موك صايب ومزيان عميش اللّذان هم أصدقائي والذي يجمعنا نفس مدير أعمال فنّي جهيد لعلام الذي أوجّه له التحيّة بهذه المناسبة .
ماذا عن جديدك الفنّي الذي طرح لهذا الأسبوع ؟
جديدي الفني لهذا الأسبوع كان ديو مع الفنان والنجم الجزائري معشوق الجماهير موك صايب في أغنية جمعتنا تحت عنوان Mi AMor والتي صوّرناها في شكل كليب طرحناها يوم السبت 17 أوت على الساعة الخامسة مساء والحمد لله قد لقيت صدى كبير في المشاهدة التي فاقت المليون في ظرف 48 ساعة فقط .
الكلمات والألحان للأغنيّة كانت مشتركة بيني وبين الفنّان موك صايب وهي عبارة عن مزج بين الموسيقى الخاصة بي وبالفنان موك صايب ،مدير الأستوديو: ابراهيم حديد،مدير العمل : جهيد لعلام
ترتيب ومزج:موك صايب و Douki-DKS x WMK،تسجيل الصوت:Za-one…والأغنية هي لموسم الصيف بمعايير عالميّة
ماتعليقك عن الحفل الفنان العالمي المغترب سولكينغ لأولّ مرّة بالجزائر؟
مرحبا به في بلد في أيّ وقت وحفلاته الفنيّة كانت ستكون اليوم أو غدا لأنّه أوّلا وأخيرا فنان جزائري يستحق أن يغني على أرض وطنه متى يشاء ولا أحد سيمنعه ،سولكينغ هو الظاهرة الذي أثبت لكل الجزائريين أنّ الفنان الجزائري بإمكانه أن يصل إلى العالميّة بإمكانياته البسيطة رغم كلّ الظروف وأنا من هذا المنبر أرفع له القبّعة لأنه يستحق ذلك.
ماردّك كفنّان جزائري عن الفئة التي هاجمت سولكينغ عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووصفهم له بالانتهازي؟
أنا أتأسف لمثل هؤلاء البشر الذين يصفون ابن بلدهم بالانتهازي وهو الذي غنّى للحريّة باسم بلده الجزائر من صميم القلب ووقف إلى جانب الحراك دون تردّد .
وللإشارة عن شيء مهم ربما لا يعرفه الجميع سولكينغ ليس قادم من أجل جمع الأموال وإنّما من أجل التبرّع بها لبلده ومن حقّه أن يعمل بالمقابل .
ماذا عن الفنان المغربي زهير بهاوي لأوّل مرة بالجزائر؟
زهير بهاوي أخونا ومرحبا به في بلده الثاني في أيّ وقت يشاء وزيارته للجزائر كان شيء جميل ومفرح للغاية من خلال تبادل الثقافات بينه وبين الجزائر وأنا أحييه على شعار حفله “خاوة خاوة” لأنّ الشعار يجمع الشقيقتين الجزائر والمغرب مع بعض وأنا أتمنى أن تدوم طويلا هذه التبادلات الثقافية بين المغرب والجزائر.
الآن دعنا نتعرّف على شخصك قليلا،هل أنت مرتبط؟
نعم أنا مرتبط .
هل لك أن تصف لنا صفات المرأة المثاليّة المرتبط بها ؟
المرأة المثاليّة في نظري بكلّ بساطة هي المرأة التي تخاف الله في زوجها والتي تعرف حقوقها وواجباتها اتجاه الانسان المرتبطة به.
هل تجيد الطبخ وماهو أفضل طبق لك ؟
يضحك …ههه أنا لاأجيد الطبخ سوى الأكل والشرب وأفضل طبق أحبّه هو الكسكس الجزائري باللّحم .
كيف تقضي وقتك بعيدا عن أضواء الشهرة؟
في الحقيقة معظم أوقاتي أقضيها مع زملاء الفن الذين هم أصدقائي في نفس الوقت لأنّي أعتبر الموسيقى عالم جميل حتى في أوقات الفراغ ودائما ما أعمل على تطوير نفسي وأنا بعيدا عن أضواء الشهرة.
أعزّ انسان لك؟
والدتي حفظها الله وأطال في عمرها
متى تبكي ومتى تضحك؟
أبكي لحالة وطني التي تمرّ بها حاليّا والانسداد التي تعاني منه في هذا الوقت وأنا أتمنّى أن يفرجها الله على بلدنا الحبيب وغالب ما أضحك عن التعليقات البذيلة والانتقادات التي ليس لها محلّ من الاعراب.
رسالة توجّهها إلى إنسان يغار منك ؟
أقول له شكرا كثيرا لأنّه بفضل أسرّ على التقدمّ للأمام .
كلمة أخيرة لك ؟
شكرا لك ولجريدتكم على هذا الحوار الرائع وشكرا لجمهوري الحبيب على وفائهم الدائم والله ينصر الجزائر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *