نظمت سفارة الهند بالجزائر احتفالاً بمناسبة اليوم التعاون التقني والاقتصادي الهندي (ITEC) 2023.

المناسبة شهدت حضور تقنيين، وعددٌ من المهتمين ودبلوماسيين سابقين، حيث شارك من خلالها تسعة خريجين سابقين من برنامج ITEC تجربتهم الثرية خلال فترة تدريبهم بالهند في مجالات إدارة الأشغال العامة، وأنظمة نقل الطاقة، وتكنولوجيا المعلومات، وتقنيات البيانات الضخمة، وريادة الأعمال التكنولوجية، والزراعة، والتحقيقات الجنائية.

وفي كلمة له، وصف السفير الهندي لدى الجزائر، غوراف أهلواليا، العلاقات الثنائية بين البلدين بالممتازة، مشيراً إلى أن هذا اليوم (في اشارة إلى تاريخ 30 نوفمبر 2023) يُمثل انتهاء 365 يومًا منذ تولت الهند رئاسة مجموعة العشرين، التي سيتم نقلها الآن إلى البرازيل.

في هذا الإطار، حث السفير الهندي، الخريجيين الجزائريين السابقيين على بناء فهم أفضل بين البلدين، وتوحيد شعبي الهند والجزائر لتحقيق الفائدة المتبادلة.

ويساهم برنامج ITEC وهو برنامج ثنائي، نديرها الحكومة الهندية، تم إنشاؤه في سبتمبر 1964 للشراكة مع الجنوب، يركز على تلبية احتياجات البلدان النامية من خلال التعاون التكنولوجي المبتكر بين الهند والدولة الشريكة ضمن إطار ITEC.

ويمنح هذا البرنامج عرض تدريبات للمهنيين الجزائريين في مراكز متعددة في الهند تمنحهم مهارات مهنية، وتأهلهم لعالم متعدد الثقافات.

وتقدم الهند 70 مقعدًا للتدريب في معاهدها المختلفة، تغطي مواضيع متنوعة ومفتوحة للموظفين الجزائريين في القطاع العام، والجامعات، وغرف التجارة والصناعة والقطاع الخاص.

يشار إلى أنه منذ عام 2007، استفاد أكثر من 432 مرشحًا جزائريًا من تدريب ITEC في مجالات تتعلق بالتجارة، ونقل الطاقة، والاستشعار عن بُعد، وعلم البيانات والتحليل، وتكنولوجيا المعلومات.

ط. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *