قالت  محافظة المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات وفنون الزخرفة السيدة سامية قادرين، خلال الندوة الصحفية التي أقيمت فعالياتها أمس السبت  بالمدرسة العليا للفنون الجميلة؛ أنه تم تخصيص جناح خاص في المهرجان لدولة فلسطين تضامنا مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الصهيوني .

وسيضم الجناح  أعمالا فنية لفنانين جزائريين تبرز عناصر التراث الثقافي الفلسطيني وصور عن معاناة الشعب الفلسطيني.
و أعمال لفنانين جزائريين تسلط الضوء على “جرائم المحتل الصهيوني من قتل وتشريد وتهديم للمعالم الأثرية والتاريخية ومحاولة طمس الهوية الفلسطينية.
إلى جانب التعريف بمخزون التراث المادي واللامادي الفلسطيني”.
كما سيضم الجناح “تركيب فني ضخم يعكس مظاهر الخراب والدمار الذي طال مختلف مظاهر الحياة والإنسان في غزة في فلسطين.

فعاليات الطبعة الـ13 للمهرجان التي ستكون من 27 إلى 29 ديسمبر 2023 بمركز الدراسات الأندلسية تلمسان ستحمل   شعار : “جماليات الجوهر الفني هوية وابداع” بمشاركة أسماء فنية رائدة في عالم المنمنمات وفنون الزخرفة من الجزائر وخارجهاكما  ستعرف الدورة و لأول مرة في تاريخ المهرجان مشاركة أكثر من 70 فنان جزائري من الجيلين القديم والجديد.
من جهة أخرى ؛  ستشارك العديد من الدول  إيران، أندونسيا، أوزبكستان، مصر، العراق، اليمن، سوريا، تونس و تركيا.
كما  سيتم تكريم الفنان أبوبكر صحراوي المتخصص في فن المنمنمات.

من مميزات الطبعة الـ 13 انها ستشكل مناسبة لمعالجة موضوع الجوهر الفني ودوره في تمييز المنجز الإبداعي لأن الفن يستمد عناصر الإيقاع من مكوّنات الحياة وأنساقها بدءا من الزمن ونبضه وصولا إلى القلب ودقاته ليتبلور ويبدو في أبهى صوره من خلال التجانس والتوافق الذي يحيل المنجز الإبداعي إلى صورة من صور الخلق الفني التي تشع بتأثيراتها وجماليتها على مجمل الحياة؛تضيف محافظة المهرجان.

* أعمال فنية لفنانين جزائريين تبرز عناصر التراث الثقافي الفلسطيني وصور عن معاناة الشعب الفلسطيني.
* أعمال لفنانين جزائريين تسلط الضوء على “جرائم المحتل الصهيوني من قتل وتشريد وتهديم للمعالم الأثرية والتاريخية ومحاولة طمس الهوية الفلسطينية.
*إلى جانب التعريف بمخزون التراث المادي واللامادي الفلسطيني”.
*كما سيضم الجناح “تركيب فني ضخم يعكس مظاهر الخراب والدمار الذي طال مختلف مظاهر الحياة والإنسان في غزة في فلسطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *