نشطت اليوم وزيرة البيئةو الطاقات المتجددة السيدة فاطمة الزهراء زرواطي في المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال الندوة الوطنية حول عرض الاستراتيجية الوطنية للتسيير المدمج للنفايات افاق 2035.
حيث جاد في كلمتها ان هذه الاستراتيجية جاءت تطبيقا للتوجيهات الكبرى لرئيس الجمهورية و المتمثلة في ضرورة ايجاد واستغلال كل ما من شانه جلب مداخيل لميزانية الدولة خارج المحروقات و ايجاد جو صحي ومستقر للمواطن. ومن جهة أخرى،و نظرا للا همية الكبرى التي تكتسبها عملية تسيير النفايات في تنمية الاقتصاد الوطني في الصحة العمومية والتي اصبحت في كثير من الدول منبعا مهما في جلب الثروة و خلق مناصب الشغل و لهذا فان الوزارة وضعت استراتيجية دقيقة و واضحة، لهذه العملية بمشاركة الاتحاد الاوروبي وذلك باعداد دراسة  وطنية شاملة ومخطط عمل للتسيير المدمج للنفايات و تثمينها في آ فات 2035.
ولقد تبلورت هذه المجهودات خلال اكثر من 15 سنة باستثمارات يفوق قدرها 2مليار دولار خصصت لانجاز 1200مشروع وذلك تجسيدا لمخطط العمل الوطني للبيئة و التنمية المستدامة.
وفي الصدد ذاته،ولتناول اشكالية النفايات تم وضع برنامج وطني للتسير المدمج للنفايات المنزلية PROGDEM و مخطط وطني لتسير النفايات الخاصة pnagdem كادوات للمساعدة على اخذ القرار، وقد نوهت  الوزيرة في كلمتها الافتتاحية على ان هذه الاستراتيجية بمثابة مشروع بالغ الاهمية حيث يرسم مستقبل واعد يحترم الاقاليم التراث الطبيعي و الثقافي و كذلك تطلعات الشبيبة و حقوق الاجيال في بيئة نظيفة.
وفي الاخير تشكرت الوزيرة كل من وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية وزارة الفلاحة و الصيد البحري وزارة الصحة و الطاقة على تبنيهم هذه الاستراتسجية التفاهم و تجندهم من اجل نقلة نوعية لمجتمعنا.

تغطية:شهيناز رضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *