قال مولود سايت رئيس بلدية بوروبة في حوار للصباح الجديد ،أن ميزانية 22 مليار سنتيم التي تخصصها الدولة لا تكفي لدفع أجور العمال  لستة اشهر ،مؤكدا أن واقع التنمية قد تحسن في ذات البلدية مقارنة بالسنوات الماضية ،ومع ذلك  مازالت مرهونة بشح  المصادرالمالية ،رغم الإعانات التي خصصتها ولاية الجزائر لذات البلدية.

نقص العقار  رهن المشاريع و غياب المؤسسات الصناعية ضيق على البلدية ماليا

وفي ذات السياق،قال سايت ،ان المداخيل بصفة عامة تأتي من الضرائب التي تفرض على مختلف الأنشطة الصناعية و بسبب غياب هذه الأخيرة لم يبقى للبلدية سوى الميزانية المقدرة ب 22 مليار سنتيم و التي لا تكفي لدفع أجور العمال لستة أشهر ،والذين يحصولون على أجورهم المتبقية من اعانات الدولة ،ولكن بحكم أن العمل في الميدان والتقدم الذي احرزته البلدية مكننا من الحصول على اعانات من الدولة وهو ماحرك نوعا التنمية،بالإضافة ألى ميزانيات العهدات السابقة التي لم تستغل.

و بخصوص العقار الذي عرقل نقصه العديد من المشاريع،أكد ذات المتحدث أن مساحةبلدية بوروبة تقدر بحوالي 231 هكتار مقارنة بعدد السكان المقدرب 80 الف نسمة ،نجد أن بلديتنا اكثر كثافة سكانية ، وأقلها من حيث المرافق العمومية .

178 سكن اجتماعي تنتظر و ال

و بخصوص السكنات الاجتماعية ،قال رئيس البلدية ،أن لبوروبة 187 سكن اجتماعي تنتظر التوزيع، مؤكدا أن عملية اختيار أصحابها قد انتهت بقي فقط الإعلان عن القائمة، منوها أن السكن الاجتماعي الذي توزعه البلدية يختلف عن عملية إعادة الإسكان التي تشرف عليها الولاية .

أحياء قصديرية ستبرمج ضمن عملية الترحيل 24

ارقت البيوت القصديرية الموزعة على العديد من النقاط ببوروبة السلطات المعنية بذات البلدية ،حيث تم الاسبوع الماضي ترحيل 203 عائلة من ديصولي ،فيما يرتقب ترحيل 300 عائلة من حي “سبيناردو” ضمن عملية الترحيل 24 ،فيما يتوقع ترحيل 12 عائلة  القاطنة بمقبرة براردي في ذات العملية ،في حال ما اذا تقبلت كل من دائرة الحراش و ولاية الجزائر طلب رئيس البلدية مولود سايت .

3 أسواق جوارية راكدة النشاط

فيما يتعلق بالأسواق الجوارية المغطاة قال مير بوروبة أنه هناك ثلاث أسواق بالبلدية ألاول يدخل ضمن مشروع محلات الرئيس يقع بمحاذاة مركز الشرطة والذي أكد أن توزيعه لن يكون إلا لمستحقيه وعلى أساس مزايدة، السوق الثاني وهو المحاذي للبلدية و الذي عرقل نشاطه بسبب السكان المحاذين له ، والذي طلب رئيس البلدية من الوالي ترحيلهم من أجل تفعيل نشاطه و الاستفادة من مداخيله، السوق الثالثة وهي التي تقع قرب ملعب بوروبة و المخصصة لباعة الرصيف الذين ينشطون على حافة الطريق المحاذي البلدية و مركز الشرطة.

مسبح شبه اولمبي في الأفق

نظرا الكثافة السكانية التي تعرفها البلدية و التعداد الشباني الذي طالب بمسبح شبه أولمبي،قال ذات المتحدث أن مشروع مسبح شبه اولمبي مزال مطروحا، و عدم تجسيده في وقت سابق سببه نقص العقار من جهة و غياب مكان مناسب من جهة اخرى  .

و بخصوص الأوعية العقارية التي استرجعتها البلدية من عمليات الترحيل السابقة ،قال السايت أن مجملها اراضي صغيرة ،لا تصلح لمشاريع ولا لانشاء منطقة شبه صناعية.

غياب مفرغة  أرق المواطنين و البلدية

قال مولود سايت أن نظافة المحيط عرفت تحسنا ملحوظا في الآونة ،لكن غياب مفرغة بالعاصمة ارق ليس فقط بلدية بوروبة وإنما كل بلديات العاصمة ،ومع ذلك تسهر سلطاته على النظافة في مختلف الأحياء .

من جهة أخرى ،استاء العديد من المواطنين مظهر القمامات المنتشرة في كل مكان ،والذي قال السايت أنهم المسؤول الأول عن انتشار الظاهرة التي تسعى البلدية للتقليل منها.

انطلاق الترقوي المدعم  في 14 مارس

بعدالركوض الذي عرفته ملفات طالبي السكن الإجتماعي،تساءل العديد من المواطنين عن مصير الصيغة الجديدة ،الترقوي المدعم،والتي قال عنها مو لود سايت أن تاريخ انطلاق التسجيلات  في هذه الصيغة سيكون يوم 14 مارس حسب ما تؤكده السلطات المسؤولة عن هذا البرنامج .

و بخصوص الملف المطلوب، قال السايت أن الملف هو نفسه المطلوب في صيغة التساهمي الإيجاري.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *