امر رئيس الجمهورية ؛ بتقليص الضريبة على القيمة المضافة على انتاج الدواجن؛وذلك في اجتماع خصص  دراسة ومناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024.

وحسب بيان المجلس الوزاري أمس ؛ فإن رئيس الجمهورية أسدى تعليمات وتوجيهات الغرض منها  المحافظة على القدرة الشرائية للمواطنين، بالأساليب المتاحة مع الأخذ بعين الاعتبار التوازنات المالية.

وفي هذا السياق أمر رئيس الجمهورية؛  بتقليص الضريبة على القيمة المضافة (TVA) إلى أقصى حد على إنتاج الدواجن، كما يطبق نفس الإجراء على المواد الغذائية المستوردة بصفة عامة.

وفي وقت سابق ، منح رئيس الجمهورية الترخيص بفتح مجال الاستيراد للدجاج البيوض وكذا بعض المواد الغذائية منها البقول ؛بالمقابل تعرف أسعار الدجاج واللحوم البيضاء بصفة عامة ارتفاعا غير مسبوق في الأسعار ؛ إذ قارب سعر الكيلو غرام الواحد من الدجاج 460دج كما ارتفع سعر البيض إلى 25 دج للبيئة الواحدة .

من جهتهم علق مربو الدواجن على هذا الارتفاع؛بأنه منطقي مرجعين الأسباب إلى عدة عوامل منها ارتفاع أسعار العلف ؛نذرة أدوية الدواجن ؛ الحرائق التي مست حضائر الدجاج ؛إلى جانب ارتفاع سعر الدجاج البيوض ؛مع غلق مجال الاستيراد .

من جهتها ؛اقترحت جمعية حماية المستهلك تسقيف سعر الدجاج حماية القدرة الشرائية وهو ما رفضه مربو الدواجن لما في ذلك من خسارة يتكبدونها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *