قالت سوسن شارف رئيسة حزب التنمية الوطنية قيد الاعتماد أن المرحلة التي مرت بها الجزائر كادت تدخل البلاد في مأزق كبير لولا حنكة نائب وزير الدفاع قائد اركان الجيش قايد صالح الذي تفطن لما يحاك في الخفاء ،كما أكدت أصغر رئيسة  حزب في الجزائر خلال نزولها ضيفة لدى موقع الصباح الجديد أن الحراك الشعبي حرر الجزائر و حررنا كأحزاب لم نحصل على الاعتماد بسبب القوى الغير دستورية.

حوار:ياسين.ج/سارة.ا

1- كيف بدأ النضال السياسي لسوسن شارف؟

تاثرت بالسياسة منذ صغرتي خاصة واني ابنة ولاية تبسة المعروفة بتاريخها و رجالها المناضلون هذا من جهة ،من جهة اخرى لدي ميولات للساسية حيث معروف علي اني اقوم بتحليلات لمختلف الاوضاع السياسية و غالبا ما اخرج برأي او استنتاج يكون صائبا بنسبة كبيرة .

2-باعتبارك اصغر رئيسة حزب في الجزائر ،لماذا اخترت تسمية حزبك بالتنمية الوطنية ،عوض تسميته باسم له علاقة بالشباب؟

لاننا في الجزائر بحاجة الى تنمية وحزبي هو حزب التنمية الوطنية وهذه التسميةشاملة لكل المعاني .

3- كم عدد المنخرطين في حزبك ؟

بالنسبة للأمور الشكلية ،قدمت في ملف اعتمادي 25 ولاية و 8 افراد عن كل ولاية و هو ما يتجاوز بكثير ما تشترطه وزارة الداخلية،اما عن عدد المنخرطين فهوفي تزايد مستمر لا يمكن ضبطه الا بعد الحصول على الاعتماد .

4- لماذا تأخر حصول حزبك على الاعتماد؟

دستوريا ،في حال عدم رد وزارة الداخليه  بعد مرور 60 يوما على ايداع ملف طلب الاعتماد ، يعتبر الحزب معتمدا ،ولكن للاسف لم اتلق الرد من وزارة الداخليه ،كما انني لم احصل على الاعتماد نظرا للوضع الذي مرت به البلاد ،الى جانب الدور الذي كانت تلعبه القوى غير دستورية ،لكننا في انتظار ما ستسفر عليه المرحلة اللاحقة .

4

4- هل تعتبرون الفايسبوك وسيلة للتعريف بحزبك ام وسيلة للنضال ؟

في الوقت الحالي استخدم الفايسبوك للتعريف بالحزب ،كما أن معظم المنخرطين تم استقطابهم عبر الفضاء الازرق.

6- كيف ترين حزبك بعد الحراك الشعبي؟

اذا قيمت حزبي مقارنة مع الاحزاب الاخرى ،فهذا يعود للشعب ، و باعتبار ان بعض الاحزاب القديمة تعيش حالة من التخبط ،فإن حزبي ستكون له قاعدة شعبية كبيرة بعد الحراك.

7- بعد ثورة الشعب ضد السياسين الا تخافين من أن لا يتقبلك الجزائريون؟

اولا احمد الله اني لست محسوبة على النظام السابق ،ثانيا نضالي في اطار حزب التنمية الوطنية جهل لي قاعدة شعبية بحكم طريقة تعاملي الجديدة مع المواطنين و كذلك تواصلي مع شباب الحراك .

من جهة اخرى ،وعدت المواطنين بأني -في حال حصولي على الاعتماد – لن أرضى بمعاملتي كمسؤولة فانا مواطنة بسيطة وعادية وسأبقى كذلك؛ كما وعدتهم بتغيير الأسلوب الذي سار عليه السياسيون السابقون .

8- بما انك ناشطة في الحراك الشعبي ،هل ترين بأن له قادة؟

الحراك الشعبي هو حراك رباني ولكن البعض يقول أن له قادة فقط لاندهاشهم من درجة التنظيم والرقي والوعي الذي شهدته المسيرات وكذلك تواصل السلمية لقرابة شهرين.

9- شهدت الفترة الاخيرة العديد من الاحداث ما تقييمك للوضع في الجزائر؟

غالبا ماكان شعاري في الحزب والمناضلين فيه هو “غدا افضل” وهو ما انطبق في الواقع ، فلولا القايد صالح لكانت الجزائر ستدخل في مأزق كبير ،فقائد الاركان اصلح شخص لاخراج الجزائر من هذه الأزمة بشرط أن يكمل مشواره في محاربة الفساد، فالجيش الشعبي الوطني هو سليل جيش التحرير يستحيل أن يخون الوطن.

10- ماهو تعليقك على  الحكومة الجديدة ؟

فيما يخص الأسماء فان لا اعرفها شخصيا باستثناء وزيرة الثقافة التي وبمجرد تعيينها طالتها العديد من الانتقادات التي لم نتأكد من صحتها ،فاذا كانت صحيحة فهي كارثة حقيقية ، واذا كانت غير ذلك فتبقى حكومة لتصريف الاعمال فقط.

11- ماهي احسن فترة في مسار رؤساء الجزائر بالنسبة لك؟

افضل فترة حكم بالنسبة لي هي فترة شاذلي  لان ما ترويه العائلة عن فترة حكمه ترك انطباعا جيدا عن الرجل كرئيس للجمهورية الجزائرية.

12- هل انت مع حل الاحزاب ؟

لا، لانني مع أن تبقى رموز الدولةومؤسساتها ومع ذلك هناك العديد من الاحزاب التي يرفضها الشعب والتي لم تقدم شيئا الجزائر .

13- من تقترحين لقيادة المرحلة الانتقالية؟

الرجل الاول الذي اقترحه هو الرئيس السابق اليامين زروال لاخراج الجزائر من هذه المرحلة الى جانب ذلك طالب الابراهيمي  وهناك اسماء اخرى لكن باعتبار أن الحراك اصبح يرفضها فلا يمكن فرضهاعليه.

14- ماهي طموحاتك في الإطار السياسي ؟

بما أني تقدمت لقيادة الحزب فطموحي هو رئاسة الجمهورية، كما أنني مستعدة لقيادة المرحلة الانتقالية رغم صعوبتها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *