إستقبل وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، نظيره صبري بوقدوم، أمس الثلاثاء، بالعاصمة التركية أنقرة. 

الطاهــــر سهايلية

كما التقى وزير الخارجية، بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حيث تناول الطرفان واقع العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين والقضايا الاقليمية ذات الإهتمام المشترك لاسيما الأزمة في ليبيا ومالي.

* الحوار كحل في مالي وليبيا

في السياق، رحب الطرفان بالديناميكية التي تميز العلاقات الجزائرية التركية وأكدوا على التزام البلدين بتنويعها بشكل أكبر من خلال استغلال كل الإمكانات والفرص المتاحة على كلا الجانبين للخدمة، تعزيز شراكة واسعة بين البلدين.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الجزائرية تحصلت “الصباح الجديد ” على نسخة منه، فقد شكلت المحادثات بين رئيسي الدبلوماسية في كلا البلدين فرصة لمواصلة الحوار السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تم استحضار الوضع في ليبيا للتأكيد على ضرورة حل سياسي يقوم على الحوار والمصالحة بين جميع الليبيين، وفي مأمن من أي تدخل خارجي، باعتباره المخرج الوحيد الحفاظ على وحدة وسلامة ليبيا.

كما ناقش الطرفان الأوضاع في مالي، مؤكدين على ضرورة مرافقة هذا البلد الشقيق والجار في هذه الفترة الصعبة التي تمر بها.

وفي ختام المباحثات اتفق الوزيران على مواصلة جهودهما المشتركة في خدمة تطوير العلاقات الثنائية والوفاق السياسي بين الجزائر وتركيا.

* أردوغان يستقبل بوقدوم

في سياق متصل، استقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وزير الخارجية، صبري بوقدوم، حيث نقل رسالة شفوية من رئيس الجزائر عبد المجيد تبون.

كما قدم وزير الخارجية إلى رئيس تركيا نتائج مباحثاته مع نظيره مولود جاويش أوغلو، بالإضافة إلى إجراءات التعاون المدرجة في الأجندة الثنائية، لا سيما في موضوع الاستثمار والتجارة.

من جانبه، عبر الرئيس أردوغان عن ارتياحه للتطور الإيجابي للعلاقات الجزائرية التركية من خلال تأكيد التزامه الشخصي بتعزيزها بشكل أكبر، بما في ذلك في مجال الاستثمار، وهذا من أجل المصلحة المشتركة للبلدين.

كما كانت القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك على جدول أعمال هذه الجلسة، ولا سيما الوضع في مالي وليبيا، حيث أكد المبعوث الجزائري على موقف الجزائر الرامي بضرورة تفضيل مسار الحوار والحلول السياسية التي تواجه المنطقة.

في ختام اللقاء كلف الرئيس أردوغان وزير الخارجية بنقل تحياته إلى الرئيس عبد المجيد تبون وتمنياته باستقباله في زيارة إلى تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *