افتتحت جامعة الجزائر 2 اليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 الموسم الجامعي الجديد، بحضور مجموعة من الاطارات والمسؤولين والأساتذة والطلبة، وقد كان الحضور غفيرا جدا، مع احترام الاجراءات الوقائية المعمول بها.

كوثر خليدة 

وفي هذا الصدد ،افتتح الحفل  بالاستماع لآيات بينات من القرآن الكريم، وقف بعدها الجميع احتراما للنشيد الوطني.بعدها ألقى مدير الجامعة  السعيد بومعيزة كلمته التي شكرا في بدايتها الحضور من العمداء، والوالي المنتدب لمقاطعة بوزريعة، وكذلك ممثل عن دائرة بوزريعة، وممثلين عن المجلس الشعبي البلدي، ورؤساء المجالس العلمية واللجان العلمية ومسؤول أمن دائرة بوزريعة وممثلي النقابات العمالية والطلبة وأيضا الأساتذة والطلبة.

تطرق بعدها للحديث عن جائحة كوفيد 19 التي لم تكن في الحسبان، والتي أدت إلى تعطيل اقتصاد العالم ومعظم الحركات الإجتماعية ومختلف المؤسسات.

ليضيف المتحدث ذاته، أن  التحديات التي واجهت وزارة التعليم العالي التي عملت ليل نهار على للحفاظ على أمن وسلامة جميع أفراد أسرة التعليم العالي من أساتذة وطلبة وعمال.

وأشاد على حرص الوزارة الوصية لتفادي سنة جامعية بيضاء التي يمكن أن يترتب عنها مشاكل يصعب حلها.

مشيرا، للتحديات التي تواجههم على مستوى الجامعة في جامعة الجزائر 2، “بفضل الله أولا وبفضل جميع الجهود المتظافرة من اطارات جامعة الجزائر 2، وكذلك الشركاء الإجتماعيين من العمال والطلبة والسلطات المحلية التي قدمت لنا كذلك يد المساعدة إلى ما وصلنا اليه البارحة وهو تكريم النجباء من طلبتنا وتكريم الأساتذة الذين ترقوا إلى مرتبة أستاذ تعليم عالي”

وبهذه المناسبة أعلن المدير عن استلام الجامعة لـ 4000 مقعد من الشركة الصينية، لفائدة كلية اللغة العربية واللغات الشرقية وكليات العلوم الإجتماعية والعلوم الانسانية. متمنيا في الأخير تمنى سنة موفقة للجميع.

من جهته، تحدث   الوالي المنتدب لمقاطعة بوزريعة،  عن الظروف الاستثنائية التي تميز بها الدخول الجامعي هذه السنة بسبب وباء كوفيد 19 الذي اجتاح العالم كله،

ثم تطرق إلى الاجراءات الاستعجالية المؤقتة لتجنب انتشار المرض، والتي أدت إلى تخفيف الوباء وكان لها الفضل في اعادة التفكير في الفتح أواخر أكتوبر للمدارس بأطوارها الثلاث.وشدد على وجوب اتباع الاجراءات الوقائية واحترام البروتوكول الصحي.

كما استمع الحضور لكلمة وزير التعليم العالي مسجلة في فيديو مطول تطرق فيها إلى عدة نقاط تمحورت حول الدخول الجامعي، ونمط التعليم الجديد الذي سيتم تبنيه في مختلف الجامعات وكذا الاجراءت الوقائية التي يجب اتباعهاوبعد افتتاح الموسم الدراسي الجديد تم عرض مداخلتين لأساتذة عبر تقنية الفيديو، كانت الأولى حول التعليم عن بعد والثانية حول أخلاقيات المهنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *