عرضت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، يوم الاثنين بفندق سوفيتال بالجزائرالعاصمة،  المخطط الوطني للمناخ، الذي يشكل وثيقة استراتيجية للتصدي للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على المستوى الوطني والتي تضم 156 عملية.

تغطية :شهيناز رضا

وفي الصدد ذاته، أوضحت زرواطي ان هذا المخطط الوطني يعتبر بمثابة إعادة بعث قطاع البيئة والطاقات المتجددة،وهذا من خلال برنامج عمل من شانه التكفل بـ”حق المواطن في بيئة سليمة و صحية مع الأخذ بعين الاعتبار التزامات الجزائر الدولية، خاصة فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة”. ويشمل المخطط الوطني للمناخ 156 عملية تنقسم الى ثلاثة (3) أجزاء منها تدابير التأقلم مع التغيرات المناخية وتدابير التقليص من هذه الظاهرة الطبيعية و كذا حوكمة المخطط الوطني للمناخ.

و من جهة أخرى،يظم هذا المخطط الذي يمثل ثمرة المشاورات والمباحثات التي جرت بين الوزارة و 18 قطاعًا معنيا ي في اطار عمليات التأقلم مع ظاهرة التغيرات المناخية ،إدارة المخاطر حول الساحل وإدارة مخاطر الفيضانات وحماية الموارد المائية ومكافحة حرائق الغابات والتكيف مع الجفاف و مراقبة تأثير هذه الظاهرة على الصحة، بالإضافة الى مكافحة التصحر وتكييف مخططات الاعمال المحلية مع ظاهرة التغيرات المناخية وخاصة فيما يتعلق بإدارة المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *