عُقد على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة  في اسطنبول التركية مؤتمر تحت عنوان “دعم وتمكين اقتصاد القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية”، بمبادرة وتنظيم من اتحاد رجال الأعمال ‏الفلسطيني التركي ونخبة من رجال الأعمال الفلسطينيين في الوطن والشتات وعدد من المؤسسات العاملة من أجل القدس.

ومن جهتهم،وجّه المنظمون في ختام المؤتمر دعوة لجميع رجال الأعمال الفلسطينيين في العالم للاستثمار الحقيقي في مدينة القدس، وبناء على هذه الدعوة أطلق المؤتمر مبادرة لتأسيس شركة استثمارية بقيمة مائة مليون دولار أمريكي بشكل أولي،  ساهم فيها  20 رجل أعمال خلال المؤتمر بجزء من رأس مال هذه الشركة.

من جانبه، تعهد رجل الأعمال فاروق الشامي بمحفظة مالية بقيمة 10 مليون دولار لمدة خمسة أعوام بمجموع يصل إلى 50 مليون دولار، سيكون نشاطها ‏الأساسي في القطاع الزراعي.

في سياق متصل،أعلن البنك الإسلامي العربي تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لتمويل مشاريع استثمارية في القدس من محفظة البنك التمويلية مخصصة للقطاع العقاري وقطاع الشركات المتوسطة والصغيرة،كما أعلن ملتقى رجال الأعمال الفلسطيني وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة القدس ‏عن إعادة فتح وتشغيل 400 محل تجاري داخل أسوار البلدة القديمة بمعدل 50 ألف دولار لكل محل بمجموع يصل إلى 20 مليون دولار.

في الصدد ذاته،تبنى المؤتمر مشروع شبكة المستثمر النبيل المتخصصة بالاستثمار في تكنولوجيا المعلومات بالقدس مكونة من 20 رجل أعمال بالإضافة إلى  عقد النسخة الثانية من المؤتمر في مدينة القدس، وكذلك اجتماع للجنة المتابعة يوم 28 أفريل  الجاري ‏داخل الوطن؛ لمتابعة تطبيق قرارات المؤتمر ونتائجه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *