كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أن ترقية 100 باحث دائم في الدورة 24 للجنة الجامعية الوطنية للباحثين الدائمين راجع لانخراط عدد كبير من المترشحين في عملية التحول نحو الرقمنة. وذلك خلال اشرافه اليوم الأحد، على الإعلان عن نتائج الدورة الـ24للجنة الوطنية لترقية الباحثين الدائمين ” CNEC”، بمقر الوزارة.

كوثر خليدة

واثناء إشرافه على مراسيم الإعلان على نتائج هذه الدورة التي عرفت ترقية 100 باحث دائم، ارجع وزير التعلم العالي ارتفاع عدد المترشحين إلى 122 مقارنة عن الدورة السابقة 23 مترشحا، في الفئتين المعنية بالترقية -أستاذ بحث قسم ” أ ” إلى رتبة مدير بحث وأستاذ بحث قسم ” ب ” إلى رتبة أستاذ “أ”- إلى انخراط الباحثين الدائمين في عملية التحول نحو الرقمنة.

مؤكدا أن قطاعه يعمل على تحسين المنصة الرقمية الخاصة بترقية الباحثين الدائمين بصفة دائمة ومستمرة من دورة إلى أخرى، حيث أن تنظيم هذه الدورة بشكل رقمي خفف الأعباء على الباحثين الدائمين عبر كل مراكز البحث ووحداته التابعة للقطاع أو التي تقع تحت وصاية قطاعات وزارية أخرى، كما سهل تسيير ملفات ترقيتهم.

وأشار الوزير الى عمل القطاع على متابعة المسار المهني للباحث الدائم باعتباره الركيزة الأساسية للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وتشجيع الامتياز والتفوق الذي يسمح ببروز باحثين متميزين ويعزز الإنتاج العلمي والبحث التطويري ويخلق قاعدة بحثية متينة ترتقي للمستوى المطلوب.

وكشف بن زيان ان نتائج الدورة اسفرت عن ترقية 50 أستاذ بحث قسم ” أ ” إلى رتبة مدير بحث يتوزعون على فروع العلوم والتكنولوجيا (16) والعلوم الأساسية ( 12) وعلوم الأرض والكون والحياة ( 13) , فضلا عن العلوم الاجتماعية والإنسانية (9، مقابل ترقية 50 من رتبة أستاذ بحث قسم ” ب ” إلى رتبة أستاذ قسم ” أ ” يتوزعون على فروع العلوم والتكنولوجيا ( 26 ) والعلوم الأساسية ( 13) وعلوم الأرض والكون والحياة ( 7 ) وكذا العلوم الاجتماعية والإنسانية ( 4)

وأكد الوزير أن كل هذه الترقيات في هيئة تأطير البحث العلمي في مختلف المجالات ستساهم في “ترقية أداء البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بمراكز البحث وهيئاته وستكون دعما له من خلال ما تنتجه هذه النخب في مجال البحث العلمي التطبيقي المفيد وتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، ومن خلال ما تنتجه من الأبحاث العلمية التي تنشرها .

وفي ذات السياق كشف الوزير عن تنظيم مسابقات الترقية بصفة دورية ومستمرة وخلال تواريخ ثابتة يعلن عنها مسبقا من أجل تمكين مختلف المترشحين من إعداد ملفاتهم في ظروف جد مريحة وضمان التكفل الأحسن بتسيير المسارات المهنية لفئة الباحثين الدائمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *