أكد سفير بنغلاديش لدى الجزائر محمد زولكار ناين،
أن صناعة الأدوية في بنغلاديش تنتج الآن 80٪ من الطلب المحلي للبلاد وتصدر الأدوية إلى أكثر من 100 دولة ، بخلاف الدول المعتادة، وجهات تصدير الأدوية من بنغلاديش، هي دول مجاورة في جنوب آسيا ومتقدمة وفي الآونة الأخيرة، وجدت الأدوية من بنغلاديش طريقها إلى الأسواق الأفريقية.

وأوضح السفير البنغالي، أثناء تقديمه عرضًا تقديميًا بعنوان “بنغلاديش، مركز عالمي جديد للأدوية” خلال معرض فارامكس 2022 بوهران، أن نمو صادرات الأدوية في بنغلاديش زاد بمعدل 15٪ سنويًا في الفترة الماضية من 2015-2021 كما تم تسجيل أدوية جديدة، مضيفاً أن واردات الأدوية من بنغلاديش تجاوزت 2 مليار دولار مما جعل شركات الأدوية الجزائرية تفكر في التصدير إلى بنغلادش حتى يتسنى للجزائر اغتنام هذه الفرصة للاستثمار في بنغلاديش.

على مدى العامين الماضيين، تم تسجيل أكثر من 200 دواء لتصديرها إلى البلدان المتقدمة وتقوم شركات أدوية بنغلادشية مثل سكوار وبكسيمكو بإنشاء مصانع في إفريقيا مثل في كينيا، وتسعى للحصول على حصة في سوق الادوية بشرق إفريقيا، كما يمكن لرجال الأعمال الجزائريين خلق شراكة في الإنتاج المشترك للأدوية عالية التقنية مع بنغلاديش في الجزائر وربما سيخلق هذا المزيد من الفرص في كلا البلدين، يضيف سفير دكـا.

وختم بالقول، هناك آمال في السياحة العلاجية في بنغلاديش حيث يتم إجراء عمليات عالية التقنية في مجال زراعة الكلى والكبد والقلب بانتظام وبأسعار تنافسية للغاية. في الآونة الأخيرة، نجحت بنغلاديش في زرع قلب ميكانيكي، مؤكداً في هذا السياق أن هناك فرص غير محدودة تقريبًا للاستفادة من التعاون في قطاع الأدوية بين بنغلاديش والجزائر.

الطاهر سهايلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *