بقلم : باديس قدادرة

تناقلت جهات مختلفة هذه الأيام عن تأكيد رسمي من شركة كنديّة يتعلق باكتشاف احتياطي ضخم من النفط في الرباح الوادى مما ادى الى ارتفاع أسهم هذه الشركة البترولية الكندية إلى 40 بالمائة في اليوم الواحد في “بورصة تورنتو” بعد إعلانها عن اكتشاف أكثر من مليار برميل من النفط في منطقة التابعة لولاية الوادى جنوب الرباح تابعة للعقلة . وحصلت هذه الشركة الكندية ومقرها “كال قاري” على هذا الامتياز بفضل مشروع شراكة مع شركة سونطراك البترولية .
ووفق إعلان شركة ديالاكس فان الاحتياطي المحتمل من النفط بمنطقة العقلة يفوق مليار برميل وهو ما يقدر بسعر السوق الحالي باكثر من 100 مليار دولار. وهو ما يعادل اكثر من 27سنة من الاستهلاك بمعدل 100 الف برميل في اليوم اي اكثر من 3 مليار دولار من العائدات سنويا ولنفس عدد السنوات(27 سنة).
ويتوقع أن يرتفع احتياطي الرباح الى1.6 مليار برميل وإذا تمت إضافته إلى احتياطي النفط المقدر ب425 مليون برميل فيسكون الاحتياطي مقدر ب 2.1 مليار برميل أي ما يقارب ثلث احتياطي قطر من النفط.
وفي انتظار تأكيد هذه المعلومة يامل سكان الوادي والرباح ان تعمل هذه الاكتشافات الهامة على احداث تنمية حقيقية بالمنطقة وتوفير اليد العاملة لمئات الالاف من الشباب البطال الذين لم ياخذوا فرصتهم في مناطق اخرى !!
*منقول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *