اشتكى عمال السلك الطبي ،اطباء و ممرضين ومساعدين شبه طبيين،من تأخر صب منحة كوفيد 19 التي أقرها رئيس الجمهورية و ورد نصها في الجريدة الرسمية.

وفي هذا الصدد ،قال أمين دراج مساعد تمريض بمستشفى مايو بباب الوادي بالعاصمة ،ان زملاءه في المهنة لم يتقاضوا منحة الخطر من فيروس كورونا منذ شهر نوفمبر الماضي ،حيث أكد وبغضب أنهم لا يزالوا يجهلون السبب الحقيقي وراء هذا التأخير ،متسائلا فيما إذا نسيت السلطات المعنية الجهود التي يبذلها الجيش الأبيض في مواجهة فيروس كورونا ،خاصة وان مجهوداتهم لا تزال متواصلة ،اضافة إلى أن  نسبة الخطر ما زالت قائمة .

هذا و في سرده للمخاطر التي يواجهها الطاقم الطبي ،اكد الممرض امين أن ما يقومون به هو واجب إنساني ، بالمقابل تعتبر المنحة حقق قانوني ما دامت واردة في الجريدة الرسمية، ليتساءل المتحدث ذاته ، عن الأسباب وراء هذا التأخير خاصة وأن معظمهم يضطر للعمل بإمكانياته الخاصة ،كما تعرض أغلبهم للإصابة بهذا الفيروس .

الوضع لا يختلف عن باقي الولايات ،فبمستشفى المدية ،اشتكى الطبيب ح.م من نفس المشكل المتمثل في تأخر صب منحة كوفيد ،حيث قال في حديثه مع الصباح الجديد ،انهم كانوا يضطرون للعمل ليلا ونهار من أجل مواجهة فيروس كورونا ، كما اضطروا للبعد عن أهاليهم لعدة شهور تفاديا لنقل الإصابة لهم ،اضافة إلى نقض الإمكانيات ،ليكافأ الطبيب في الاخير بتأخير صب منحة هي حق له ،وأقرها رئيس الجمهورية ،يتساءل المتحدث ذاته.

وفي محاولة لفهم سبب هذا التأخير ،اتصل الصبــاح الجديــد ، برئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية الياس مرابط ،الذي أكد أن النقابة رفعت هذا المطلب لدى وزراة الصحة بشكل رسمي و قدمت لنا تطمينات بتسوية الوضعية بعد حصولها على اتفاق وزارة المالية و بتدخل مصالح الوزارة الأولى .

وفي السياق ذاته ،قال الياس مرابط أن هذا المشكل كان من المقرر أن يسوى قبل نهاية السنة ،ولكن نحن اليوم في شهر جانفي من سنة 2021 و لا يزال مستخدمو القطاع الصحي ينتظرون حلولا لوضعيتهم، يضيف المتحدث ذاته.

وعن الجهة المسؤولة عن هذا التأخير ،قال مرابط أن الحكومة بصفة عامة كونها المكلفة بتسيير النفقات الإضافية التي لم تكن محسوبة في الميزانية الأولى للقطاع الصحي ،والتي جاءت بقرار من رئيس الجمهورية ،لم تأخذ بالحسبان التبعات المالية التي لم توفى و بقيت توزع بطريقة متذبذة يجهل سببها .

و في الأخير ،أكد مرابط أن هذا الانشغال رفعته نقابة الأطباء في السلك الحكومي بصفة عامة في محاضر الاجتماعات بوزارة الصحة والتي وعدت بتسوية الوضعية قبل نهاية سنة 2020 ولكن الإشكال لا يزال مطروحا .

للإشارة ،تساءل رئيس الجمهورية ،عبد المجيد تبون ،شهر أوت الماضي ،خلال لقائه بوسائل إعلام محلية ،عن سبب تأخر صب منحة وراتب مستخدمي القطاع الصحي ،متوعدا المتقاعسين ، بأشد العقوبات .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *