أكّد الممثّل الشاب رضوان بركاني،أن بدايته الفنيّة كانت من مسلسل أسرارالماضي،وأنّ الممثل الناجح يؤمن بدوره ويعيشه بكل صدق وواقعية، وأضاف قائلا، أن كل الأدوار أصبحت توزّع بالمعريفة في المسلسلات الجزائريّة، وعن بداية مساره قال محدثنا أنّه كان لاعب كرة قدم في الفريق الوطني العسكري وعارض أزياء بالجزائر وتركيا وتخلّى عنها لأسباب. وأشار في الأخير أنّه له جديد منتظر في شهر رمضان الفضيل سيتركه كمفاجأة لجمهوره .

حاورته:شافية سعدي

بداية كيف تقدم نفسك للقارئ رضوان بركاني؟
رضوان بركاني فنان من مواليد 1986 بني مسوس الجزائر العاصمة.

كيف كانت البداية في التمثيل ؟
قبل أن أدخل في عالم التمثيل كنت لاعب كرة قدم في سنوات التسعينيات باحدى المدارس الكروية العريقة حيث، بدأت اللعب مع نادي بني مسوس، ثم انظممت بنادي برادو بحيدرة أين تعلمت كرة القدم وأكسبت جميع أبجدياتها وهنا كنت ألعب كمدافع حرّ,ثم انتقلت للمشاركة مع الفريق الوطني العسكري لعام 2007 في إطار فعاليات كأس افريقيا وقد تلقيت إصابة خطيرة على مستوى الركبة التي ابعدتني عن عالم كرة القدم نهائيا ومن هنا انتقلت إلى عالم الأزياء,حيث بدأت العمل كعارض أزياء بالجزائر إلى أن انتقلت للعمل في تركيا أيضا أين وجدت عالم آخر في الأزياء الذي أدهشني فاضطرت لإعتزاله،ثم بعدها انتقلت للعمل في الومضات الإشهارية ومن هنا انفتحت لي أبواب عالم التمثيل في الجزائر في كاستينغ مسلسل “أسرار الماضي”.

ماهي أبرز أعمالك الفنية ؟
شاركت في الكثير من الأعمال الفنية من بينها مسلسل “أسرار الماضي” للمخرج بشير سلامي ومسلسل “يالماشي في الليل” للمخرج عمار شوشان وفيلم ثوري في دور ضابط فرنسي في دور ثانوي وسلسلة فكاهية تحت عنوان ماك ديدين,أيضا كان لي دور بطولي في فيلم تحت عنوان رجل الشرف للمخرج ياسين كوزام والفيلم القصيرفي المهرجان للفيلم العربي بوهران، وكذا أخذت العديد من الأدوار في الكثير من السلسلات الفكاهية.

ماهو اسمك الفني؟
رضوان اسمي الفني والحقيقي.

من بين الممثلين الجزائرين أو العالميين بمن تأثر الممثل رضوان بركاني؟
من الممثلين الحاليين الجزائرين مصطفى لعريبي ,سمير عبدون ,حسان كشاش وكثيرا صالح أقروت وأتمنى أن يكون لي دور مع صالح أقروت وسيد أحمد أقومي مستقبلا,أما بالنسبة للفنانين العالميين أتأثر كثيرا ب ديزل واشنطن فهو أحسن ممثل عالمي على الإطلاق.

ومن بين الفنانين من تصاحب وتحب التعامل معهم ؟
مراد خان ,بشير حبشي ,أنس تينا وتوفيق غالبا مانجلس في باب الواد لنتبادل الحديث فيما بيننا.

لديك مدّة طويلة لم تظهر على شاشة التلفزيون،ماسبب هذا الغيّاب المطوّل ؟
نعم لم أظهر منذ 2014 على شاشة التلفزيون لعدّة أسباب، لكن قد كانت لي أعمال في السينما والمهرجانات ومن بين هذه الأسباب قد أجريت عملية جراحية على مستوى العمود الفقري التي ألزمتني الفراش وبعدما تعافيت تماما لم أتلق أية عروض للمشاركة في المسلسلات الرمضانية ,ولا يخفى عنكم أن كل الأدوار الرئيسية في المسلسلات الرمضانية تؤخذ بالمعريفة في الجزائر.

الفنان الجزائري يعاني الإهمال والتهميش من جانب الرعاية الصحية حاليّا ماتعليقك على هذا؟
الفنان منذ زمن وهو يعاني وجميع حقوق الفنّانين مهدورة من مختلف الجوانب سواء الصحية أو الفنية، حيث أنه يعيش أسوء حالاته المرضيّة المزريّة حتى أنه وصل بنا الأمر نحن كفنانين ننضّم حفلات فنية تبرعية من أجل جمع المال لكي يعالج الفنان المريض خارجا ,هناك فنانون بدون مسكن ولا بطاقة شفاء ومع ذلك تجد هدفهم الوحيد الإبتسامة على محيي الجمهور الجزائري وفي وقت احتياجهم ووجعهم لايعلم به إلا الله ,نتمنى من وزارة الثقافة والدولة الجزائرية أن تلتفت للفنان الجزائري وتهتم به ، فقد خسرنا الكثير من الفنانين بما فيه الكفاية وأتمنى أن تصل رسالتي في أقرب وقت لوزارة الثقافة .

كفنّان، هل تؤمن بأنه كي ينجح الفنان الممثل تكفيه الموهبة أم أنّه من الواجب أن يكون خريج المعاهد الخاصة ؟
بالنسبة لي التمثيل هو موهبة تولد مع كل فنان موهوب بنسبة تقارب 70بالمئة ويتم صقلها بالتكوين والتوجيه من طرف كبار الفن والتمثيل بالنسبة إلي هو احساس منبعه القلب وهذا الأخير يأتي من الموهبة.

ماهو واقع السنما في الجزائر ؟

واقع السينما متفاوت بين الأفلام ذات المستوى العالي والمستوى المتوسط وذلك حسب كل مخرج وهناك الكثير من الأفلام ليست مئة بالمئة جزائرية أي بمعنى تكون الشراكة مع بلد أجنبي ثاني أو إمّا أن يكون المخرج أجنبي أو المصور حتى تتلقى النجاح أكبرإلا أنه هناك اخراج جزائري ناجح نوعا ما .

كونك ممثل شاب هل لك أن تطلعنا على موقع الشباب الممثلين في الساحة السينمائية؟

في الحقيقة الممثلين المشهورين والمعروفين من طرف الجمهور هم من يسيطرون على الساحة السينمائية والتمثيل عامة وتبقى الحظوظ لنا نحن الشباب الممثلين أو بالأحرى المعريفة التي تلعب دورا هاما في الوقت الحالي وأنا شخصيا أسعد كثيرا حين أرى وجوه جديدة على الشاشة كمثال على ذلك مسلسل الخاوة الذي عرض على قناة الجزائرية،لكن هناك من يظهر وينجح في مساره الفني والآخرون يختفون تماما ولا نراهم والسبب دائما غامض.

سمعنا أنه سنشاهدك قريبا في مسلسل الخاوة الجزء الثاني، هل هذا صحيح ؟
في الحقيقة ليس بعد، فقط أني تلقيت اتصالا من فنانة قديرة عرضت علي المشاركة في الجزء الثاني وأنا حاليا انتظر التأكيد من مخرج المسلسل وإن شاء الله فيها خيرا.

هل تمتلك بطاقة الفنان الوطنية؟
أنا أمتلك بطاقة فنان الانتساب للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة أوندا,أما عن بطاقة الفنان الوطنية أنا بصدد تحضيرها .

ماهي أحلامك وطموحاتك ؟
أطمح في المشاركة في فيلم سينمائي كبير في دور مجاهد ثورة، أما بالنسبة لأحلامي الإستمرار في النجاح والذهاب إلى البقاع المقدسة مع والدتي.

حدثنا قليلا عن شخصيّتك هل بطبعك كثير الكلام أم لا ؟
أنا لاأتحدث كثيرا وحذر في كلامي مع الغير أخاف من الله وأصليْ وغالبا ماأحب العزلة والهدوء كما أعشق البحر وكثير النرفزة وحنون جدا.

ماهو المكان المفضل لك لقضاء العطلة,البحر أم المساحات الخضراء؟
المكان المفضل لقضاء العطلة هو السفر خارج الوطن وغالبا ماأذهب لتركيا,تونس,والمغرب لأريح نفسي.

هل لديك جديد منتظر لشهر رمضان الفضيل ؟
نعم نحن في التحضير له وسيكون المفاجأة للجمهور الجزائري فانتظروننا

كلمة أخيرة لقرّاء جريدة الإقتصادي؟
في الأخير أشكر كثيرا جريدتكم لهذه الإلتفاتة وقرائها الأعزاء,جميع أصدقاء الفايسبوك والمتتبعين وتابعونني على صفحة الفايسبوك ومواقع التواصل الإجتماعي كما أتمنى الشفاء لكل المرضى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *