صرحت الكاتبة لامية بن شيخ في حوار خصت به موقع الصباح الجديد؛  على انها ممتنة لمبادرة صالون دولي للكتاب لمنحها فرصة التواجد بكتابها وليدة انكسار في طبعته الثانية على التوالي،مؤكدة في السياق ذاته على ان المعرض الدولي للكتاب في طبعتيه الرابعة والخامسة والعشرين اعطى تركيزا اكبر على الاقلام الشابة والمواهب الصاعدة،كما عاهدت الكاتبة لامية بن شيخ قارئيها على انها بصدد كتابة واصدار اعمال اخرى في مجال كتابة التي تنبأت بنجاحها مستقبلا.

بداية من هي لامية بن شيخ ؟
لامية بن شيخ طالبة جزائرية،صحفية وكاتبة.

متى ظهرت موهبتك في الكتابة؟
موهبتي في الكتابة ظهرت في سن الرابعة عشر كنت ادرس السنة الرابعة متوسط،اكتشفتها استاذة اللغة العربية التي كانت تدرسني.

منذ متى خضتي رحلتك مع القراءة وفن الكتابة؟
للعلم انا بدأت الكتابة قبل ان ابدأ القراءة،فالكتابة بدأتها في عام 2014 اما القراءة فشرعت فيها عام 2018.

أهم اعمالك؟
عندي مؤلفين “وليدة انكسار” و”لاتعش في ظل”

من اين استوحيتي فكرة كتابك”وليدة انكسار”؟
وليدة انكسار ليست برواية بل خواطر متسلسلة تروي تجربة فتاة مراهقة استوحيتها من الواقع الذي عشته انا في فترة مراهقتي ومن الصديقات اللواتي كن يدرسن معي كذلك.

هل ترى مبيعاتك استحسانا من طرف القراء؟
الحمد لله،في اول مشاركة لي في الطبعة الأولى لوليدة انكسار التي كانت في المعرض الدولي سيلا2019 الطبعة انتهت في فترة يومين أما هذا العام ايضا هناك رواج كبير للكتاب.

هل الكتابة بالنسبة لك،هواية أم موهبة؟
تستطيع الكتابة ان تكون الإثنين هواية اوكذلك موهبة منذ الصغر مثلا طفل منذصغره يجيد التعبير والكتابة فهذه الحالة نعتبرها موهبة أما الهواية هي التي يعمل عليها الشخص ويجتهد لتطويرها.

من ساندك للوصول لهذه المرحلة المشرفة؟
طبعا،أمي هي الشخص الوحيد الذي كانت تساندني وتشجعني منذ البداية ثم أبي أيضا.

ماهي اهم المواضيع التي تشغل بالك حاليا؟
اهم موضوع او قضية تشغل بالي في الجزائر هي كيف نساهم في تطوير عقلية الشباب من جانب المهني والعلمي لأننا نشهد الكثير من الاشخاص لديهم شهادات جامعية لكن لم يجدوا فرصة العمل وبالتالي لم يطوروا مهاراتهم في مجالات اخرى،لذا انا شخصيا أدعم تطوير مهارات الشخصيةوالتكوينات اكثر من اني ادعم الشهادة الجامعية.

هل مواقع التواصل الاجتماعي ساعدتك في الترويج لكتبك؟
في طبعتي الاولى لكتابي لم يكن لدي اي حساب سوى حسابي الشخصي،رغم ذلك نجح كتابي وليدة انكسار لكن بعدها قررت الدخول لعالم مواقع التواصل الاجتماعي ووجدت محبة الناس التي هي اعظم شيء يمكن ان يتلقاها الانسان ومن الممكن ان تكون كإضافة لي لنجاح كتبي القادمة.

مارأيك في مبادرة المعرض الدولي للكتاب سيلا لإتاحة الفرصة لك ولأمثالك من الكتاب؟
أنا ممتنة جدا للمبادرة الجميلة التي اتاحها المعرض الدولي للكتاب من اجل ابراز مواهبنا في فن الكتابة كما في طبعته الرابعة والخامسة والعشرين كان تركيزه اكثر على فئة الشباب والاقلام الشابة وهذا شيء يعود علينا بالإيجاب لانها تدعم المواهب بدرجة اولى.

هل معرض الكتاب مرة واحدة في العام تكفي بنظرك؟
اظن انه يكفي،لولا جائحة كورونا كنا سوف ننتظر كل عام شهر نوفمبر ونحضر جيدا لذلك اليوم اما لو كان اكثر من مرة في العام لذهب طعم وهيبة الصالون الدولي للكتاب سيلا.

ماهي مشاريع الكاتبة لامية بن شيخ المستقبلية؟
انا بصدد تحضير كتابين كتاب خاص بي لم اطبعه بعد اما الاخر فهو عمل مشترك بيني وبين صديق واعلم انه سيكون ناجح على كتبي السابقة لأن مواضيعه اجتماعية وتمس المجتمع.

كلمة اخيرة؟
اشكر موقع الصباح الجديد على هذه الالتفاتة،ورسالتي للشباب ركزوا على حياتكم الخاصة اكتشفوا مواهبكم وطوروا مهاراتكم وابنوا مستقبلكم وابتعدوا على التفاهات والاشياء التي لا تعطيكم اية اضافة
حاورتها لبيوض منال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *