كشفت خلية الدرك الوطني ؛اليوم عن المخالفات المرورية من الدرجة الأولى ؛ في إطار الإجراءات المتعلقة بالغاء سحب و تعليق رخصة السياقة ابتداءا من الفاتح فيفري الجاري إلى غاية التجسيد الفعلي لرخصة النقاط.

وحسب بيان الدرك الوطني فإن المخالفات ذات الدرجة الأولى تتعلق بمخالفة الأحكام المتعلقة بالإنارة و كبح الدراجات.
مخالفة الأحكام المتعلقة بالإنارة والإشارة وكبح الدراجات المتحركة وكذا النارية.
مخالفة الأحكام المتعلقة بتقديم وثائق المركبة.
مخالفة الأحكام المتعلقة باستخدام آلـة أو جهاز مركبة غير مطابق و مخالفة الراجلين للقواعد التي تنظم سيرهم لاسيما القواعد المتعلقة باستعمال الممرات المحمية.
الى جانب؛ مخالفة الأحكام المتعلقة بالخلل في أجهزة الإنارة و إشارة السيارات و مخالفة الأحكام المتعلقة بوضع حزام الأمن من قبل راكبي المركبات ذات محرك.
و عليه فان المخالفات التي تدخل ضمن هذا الصنف تتطلب  تحرير غرامة الجزافية مقدرة بحدها الأدنى 2000 دج الاحتفاظ برخصة السياقة مقابل تسليم وثيقة تثبت الاحتفاظ مع القدرة على السياقة لمدة عشرة (10) أيام، ابتداء من تاريخ تحرير المخالفة.
ارجاع رخصة السياقة فوراً بعد دفع الغرامة الجزافية في أجل لا يتجاوز خمسة وأربعين (45) يوما.

بعد انتهاء أجل خمسة وأربعون (45) يوما دون دفع مبلغ الغرامة الجزافية.
يتم ارسال محضر -عدم الدفع -إلى الجهة القضائية المختصة مرفوقا برخصة السياقة، على أن يقوم وكيل الجمهورية برفع مبلغ الغرامة 2000دج : الى المبلغ المقدر بـ 3000دج.
العمل بمبلغ الغرامات الجزافية المفروضة على مرتكبي المخالفات المرورية يدخل حيز التنفيذ ابتداءا من تاريخ الفاتح فيفري 2022.

شبلال نسرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *