شهدت العاصمة اليوم الأحد ، حيوية نسبية ،بعد عودة الأنشطة التجارية التي تم السماح لها باستىناف النشاط ،مع الأخذ بإجراءات الوقاية، والتزام التباعد الاجتماعي،حيث قامت معظم المحلات بتعليق لافتات على واجهاتها تنوه الزبون بضرورة التباعد الاجتماعي ولبس القناع الواقي.

روبورتاج :سارة العيبي
في جولة للصباح الجديد في محلات العاصمة ،لوحظ تخوف التجار من تكرار سيناريو شهر رمضان ،واعادة غلق المحلات حيث الزموا الزبائن بالتباعد الاجتماعي خلال دخول المحل كما لم يتم التعامل مع من لم يرتدي القناع الواقي .
وفي هذا الصدد، صرح صاحب محل بيع مواد التجميل م.م بالقبة ،للصباح الجديد ،انه لم يتم السماح بالدخول للمحل لأكثر من شخصين ،قائلا أن الأمر متعب قليلا لكن إجراءات الوقاية تفرض ذلك ،مؤكدا التزام الزبونات بهذه الإجراءات .

الصورة للجمعية الوطنية للتجار

وغير بعيد عن محل بيع مواد تجميل ،لم تعرف محلات بيع الأواني المنزلية ،اقبالا كبيرا كالذي شهده شهر رمضان ،حيث أكد صاحب محل ،عدم تخوفه من إجراءات إعادة الغلق نظرا لتراجع الطلب على بعض الأنشطة والخدمات التجارية التي اعتبرها موسمية ،مذكرا بالمناسبة ،الاعباء والخسائر التي تحملها التجار طيلة ثلاثة أشهر من الغلق ،حيث صرح للصباح الجديد،انه خسر العديد من العمال ،من جهة لكونهم يقطنون خارج العاصمة ولا يمكنهم العودة في ظل عدم استئناف النقل وكذلك لعدم قدرته على تحمل أعباء رواتبهم لأكثر من ثلاثة أشهر.

محلات الإطعام الجماعي تؤجل استئناف نشاطها ..

وما لمسه الصباح الجديد في جولته بالعاصمة ،هو تأجيل محلات بيع المأكولات الخفيفة والجاهزة لاستئناف نشاطها ،معللة ذلك بالقيام بعمليات التعقيم وتنظيف المحلات من جهة ،و تجهيز السلع الضرورية لمزاولة نشاطها .
من جهة أخرى ،اكد ر.ا والذي كان بصدد تنظيف محله المختص في “البيزا” و المشاوي،انه لن يستأنف نشاطه ،لغاية بحثه عن عمال جدد كون أن العمال الذين كانوا يشتغلون عنده من خارج الولاية وهو ما يستحيل عودتهم في الوقت الراهن ،مؤكدا أنه سيؤجل فتح محله إلى وقت قريب.


وفي الكاليتوس ،بالعاصمة استأنفت بعض المحلات المختصة في المشاوي بصفة عادية ،كونها قامت بعمليات التنظيف والتعقيم بمجرد صدور قرار إعادة فتح المحلات التجارية ،حيث قامت بغلق قاعات الجلوس وألزمت الزبائن بأخذ طلبياتهم معهم .

جمعية التجار ترحب بالقرار وتحذر التجار من الاستهتار بإجراءات الوقاية

من جهتها ،رحبت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين بقرار استئناف الأنشطة التجارية ،حيث أكدت في بيان لها اليوم أنه ،ارتياحها لعودة تلك النشاطات و مؤكدة ضرورة الاستمرار في الالتزام بشروط الوقاية خاصّة لبس الاقنعة الواقية و احترام التباعد الاجتماعي ، كما دعت الجمعية جميع التجّار و الحرفيّين إلى اقناع زبائهم و اجبارهم على التقيّد بتلك الشروط باعتبار أصحاب المحلّات يتحمّلون مسؤوليّة أيّ تهاون في الوقاية داخل محلّاتهم ، و بما أنّ العودة إلى الحياة الاقتصادية و فتح محلّات التجارة و الحرف لا يعني الخروج من دائرة خطر كورونا فيروس فإنّ الاستمرار في حملات التحسيس ضدّ كوفيد 19 يبقى ضروريّا ،كما نبهت الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيّين جميع المواطنين و المواطنات إلى التقيّد باجراءات الوقاية للمحافظة على ارواحهم و ارواح ذويهم و تجنّب أيّ تصرّف يقطع أرزاق غيرهم و يضر بمصالح النّاس و يهدّد العودة إلى الحياة العادية .

صور لأعضاء الجمعية الوطنية للتجار
وفي سياق مواز ،قام أعضاء الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين بالتنسيق مع مصالح الأمن بحملة تحسيسية على مستوى المحلات التجارية ،كما تم توزيع الأقنعة الواقية على التجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *