حاول 308 عارض مثلو مختلف وكالات السفر و البنوك و الحرفيين في المعرض الدولي للسياحة الذي اعطى اليوم وزير السياحة عبد القادر بن مسعود اشارة انطلاقه البحث عن شراكات جماعية من اجل النهوض بقطاع السياحة .

و في هذا السياق ،بحث مختلف العارضون للمشاكل التي يعاني منها قطاع السياحة في الجزائر سواء من حيث التمويل البنكي او من حيث المرافق .

وزير السياحة يحث على تشجيع السياحة المحلية

وفي كلمة القاها وزير السياحة عبد القادر بن مسعود على هامش افتتاحه الصالون ،حث على ضرورة تشجيع السياحة المحلية خاصة في ما يخص الجنوب ،مؤكدا أن الجزائر في حد ذاتها قارة تستحق استكشاف مختلف معالمها السياحية.

كما زار الوزير مختلف الاجنحة ليؤكد في كل مرة على ضرورة تنشيط السياحة بمؤسسات جزائرية و هو ما صرح به عند وقوفه في جناح مجمع نسيب للفندقة .

وذكرالوزير في تصريح للصحافة عقب اشرافه على انطلاق الطبعة ال19 للصالون  الدولي للسياحة والاسفار، بإرادة السلطات العمومية وعزمها على النهوض بقطاع  السياحة وجعله يساهم في التنمية الاقتصادية المستدامة”، معتبرا هذا الصالون  “فرصة هامة للتعريف بالتنوع السياحي الذي تتوفر عليه الجزائر، والذي يجعل منها  مقصدا سياحيا من الامتياز الرفيع”.

واشار بن مسعود الى الاهمية التي يكتسيها هذا الصالون الذي عرف هذه  السنة مشاركة أزيد من 300 متعامل وطني وأجانب يمثلون 13 دولة، أي بزيادة تقدر  بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية.  دليل على الديناميكية.

وشدد في هذا الاطار على ضرورة التوقيع على اتفاقيات ثنائية وجماعية مع مختلف  المتعاملين المشاركين في هذه التظاهرة التي تحمل  هذه السنة شعار “الجزائر أرض السلم والضيافة” من أجل النهوض بقطاع السياحة،  داعيا الى “دعم وترقية الوجهة السياحية الجزائرية بتنويع البرامج وتنظيم رحلات  استكشافية الى مختلف مناطق الوطن”.

كما ابرز أهمية منح “مكانة خاصة” للسياحة الصحراوية باعتبارها مثلما قال “القاطرة الرئيسية التي تساهم في استقطاب السياح، لاسيما الاجانب، وتطوير  القطاع”، مذكرا بالاتفاقيات التي ابرمت مع شركة الخطوط الجوية الجزائرية وطيران الطاسيلي لتخفيض سعر تذاكر  السفر نحو الجنوب.

وألح الوزير في هذه التظاهرة التي عرفت حضور وزيرة السياحة التونسية، سلمى  اللومي الرقيق، ووزير السياحة لدولة النيجر، أحمت بوطو، على “وجوب تعزيز  التكوين من أجل تأهيل العنصر البشري وعصرنة المرافق السياحية القديمة ودعم  الاستثمار وتعميم استعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال والرقمنة في المجال  السياحي”.

الحلويات والالبسة التقليدية كانت حاضرة

حاول العديد من الشباب والتعاونيات التي تعمل على الحفاظ على كل ما هو تقليدي المساهمة في نقل صورة الجزائر الي باقي دول العالم من خلال بعض المنتوجات والالبسة التي رغم بساطتها الا انها تحمل العديد من التقاليد و التراث  .

وفي هذا السياق، اكدت بن حالة صاحبة تعاونية سيد الشيخ لصناعة الحلويات التقليدية بلمسة عصرية أن الملتقى فرصة للتعريف بالمنتجات التي يسعون الى الترويج لها كونها تحمل صورة الجزائر .

كما تقوم بن حالة من خلال التعاونية التي تشرف عليها على صناعة حلوة الشامية بطريقة جزائرية و بلمسة عصرية ،قائلة أنه مثلما يذهب السائح الجزائري الى الخارج و يحضر معه بعض الهدايا نفس الشي بالنسبه للسياح الاجانب القادمين الجزائر ، كما لقي منتوج تعاونية سيد الشيخ التي تنشط منذ 1999 رواجا كبيرا كما تعمد شركة الخطوط الجويه الجزائريه الي تقديمها وهو ما يحفز عائلة بن حالة ،تؤكد المتحدثة ذاتها.

نفس الحديث ينطبق على مملكة النحل لانتاج وتعليب النحل حيث قام كل من محمد و عائشةولد الشيخ بتعليب وتغليف علب العسل وزيت زيتون بطريقة ابهرت الحضور والزوار و هو ما اكده محمد في حديثه للصباح الجديد ، حيث قال أن طريقة التعليب هي اساس الترويج لمنتوجه الذي تهافت عليه الاجانب خاصة العارضين من الدول الأجنبية ، منوها أن كل ما قام به كان من مجهوده الخاص هو وزوجته .

نفس المشاكل اشتكى منها كل من محمد و بن حالة ، والمتمثلة في غياب الدعم من جهة و غياب ثقافة استهلاكية تزيد من الاقبال على منتوجات اقل ما يقال عنها انها في المستوى وتعبر عن صورة الجزائر .

الادارة الإليكترونية تؤرق متعاملي العمرة والحج

بعد التذبذ في الرحلات و مختلف المشاكل التي شهدها موسم الحج  ،اكد مصطفى بلحاج صاحب وكالة نوميديا للسفر والسياحه والحج والعمره أن معظم المشاكل التي تعرقل نشاطهم خارجة عن نطاق وكالة نوميديا بل بالعكس حاولت هذه الاخيرة جلب متعامل للنقل الجوي والمتمثل في طيران “ناس” السعودي من اجل الحؤول دون وقوع الحاج والمعتمر الجزائري في معظم المشاكل التي ارقته خاصة بتوفير خدمة الرحلات المباشرة الي البقاع المقدسة في ظروف مريحة وتقلل عناء التوقف من جهة و تقلص وقت الرحلة من جهة اخرى .

من جهة اخرى، أكد بلحاج أن البصمة الإليكترونية هو ما يؤرق مختلف الوكالات و المتعاملين في مجال العمرة التي ينطلق موسمها الجديد في 07 نوفمبر بالسعوديه و اول رحلة في 13 نوفمبر بالنسبة لوكالة نوميديا ، وهو ما اكده المتحدث باسم ديوان الحج والعمرة ،الذي قال أن الادارة الإليكترونية هو ما يعرقل من السير الحسن لنقل المعتمرين الى البقاع المقدسة .

في سياق متصل ،اكدت مختلف الوكالات التي شاركت في الصالون الدولي للسياحة اليوم أن سوق الحج والعمرة تحسن مقارنة بالسنوات الفارطة ومع ذلك تبقى نقائص عديدة خاصة على مستوى تطبيق دفتر الشروط وغياب رقابة قانونية و هو ما سمح لبعض الوكالات المزيفة من التحايل على الزبائن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *