“صوره كاملة ورائعة من صور التكافل الاجتماعي ، تظهر جلياً في تشريع الإسلام لفريضة الزكاة وفي ذلك إبراز لقيم التراحم التي تسود المجتمع  الإسلامي من خلال تشريعاته”

الزكاة أمن وأمان وسعادة واستقرار
“إن لأداء الزكاة دوراً كبيراً في تحقيق الأمن والاستقرار فحينما يحصل الفقير على حقه ويشعر انه يعيش كما يعيش غيره ويحصل على ما يؤمن حياته فإنه يبتعد عن إحداث أي اضطرابات في حياة المجتمع الإسلامي ويشعر انه ضمن
جماعة ترعى حقه فيعم الأمن والأمان والسلم والسلام طبقات المجتمع ومتى ما أدى الغني حق الفقير اختفت من المجتمع الإسلامي مظاهر الحسد وسلموا من غوائل الضغينة وعاش الجميع في إخاء ومحبة ومودة وسعادة وهناء. فضل عظيم”.
كما أن فضل الزكاة عظيم ، ولها أهميتها في حياة المجتمع الإسلامي وهي أحد أركان الإسلام ولا يكمل إسلام المرء الذي تجب عليه إلا بأدائها ، وقد أجمعت الأمة سلفاً وخلفاً على وجوب أدائها طوعاً أو كرهاً ، لذا فإن استقرار المجتمع مرهون بأدائها بين الخالق سبحانه وتعالى في كتابه الكريم الحكمة من فرضه للزكاة على أغنياء المسلمين فقال سبحانه : ((خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)) وتبدو الحكمة واضحة في سياق الآية المذكورة وهي تطهير نفس الغني
صاحب المال، فأخذ جزء من مال الغني بأمر من الواهب له هذا المال وهو الله سبحانه وتعالى الذي أراد بذلك أن يطهر نفسه من الإمساك وان يحرره من سيطرة حب المال، الحب الممقوت الذي يرفع صاحبه إلى عدم الإنفاق مما استخلفه الله عليه فجاء الأمر من الله ملزماً كي لا يحصل التردد في
تنفيذه وحكمة أخرى تظهر أيضاً في السياق للآية وهي التزكية (تزكيهم بها) والتزكية معناها في اللغة الزيادة والنماء بمعنى أن المزكي تطهر نفسه من الشح والبخل ويزكو ماله أى ينمو ويزداد وتحل البركة فيه لأن في أدائه
للزكاة شكراً لله على نعمة المال والله تعالى يقول (ولئن شكرتم لأزيدنكم).
وأما عن منزلتها في الإسلام فيكفيها شرفاً وفضلاً أن الله تعالى فرضها بنفسه وجعلها على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم إحدى دعائم الإسلام الخمس فقال الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم في الحديث الصحيح ” بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وان محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”..
وقد اجمع علماء الإسلام سلفاً وخلفاً على انه لا يتم إسلام المرء إلا بأداء الزكاة، فمن أنكر وجوبها فهو كافر ومن امتنع عن أدائها مع اعتقاده وجوبها تؤخذ منه قهراً وعنوة كما فعل الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه مع الذين امتنعوا عن أداء الزكاة بعد وفاة رسول الله صلى الله
عليه وسلم.
ولمكانتها في الإسلام وفضلها ذكرها الله كثيراً في القرآن الكريم وغالباً ما تذكر مقترنة بالصلاة التي هي عمود الدين. مانقص مال من صدقة، ثم إنه بتأدية ما فرض الله عليه يزكي إيمانه ويكون شاكراً لله نعمته فيعيش مطمئن النفس هادئ البال لا تقلقه عواقب مخالفة أوامر الله تعالى
وبسبب ذلك تفتح عليه أبواب الرزق وسبل استثمار ماله فيظل في ازدياد ونماء.
ماتجب فيه الزكاة ماهي الأموال والممتلكات التي تجب فيها الزكاة؟ تجب الزكاة في المال والمقصود به النقدان الذهب والفضة وما يقابلهما من العملة الورقية وكذلك تجب في عروض التجارة، أي البضائع والسلع وفي الزروع والثمار وفي العقارات والسوائم ( البهائم والأنعام ) وذلك متى ما بلغت
نصاباً شرعياً وحال عليها الحول
. صورة رائعة للتكافل
– للزكاة دور كبير في تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي في المجتمع المسلم ..والله سبحانه وتعالى حينما يشرع أمراً لعباده لا يكون ذلك إلا في مصلحتهم لأنه سبحانه هو خالقهم فهو أخبر بهم وبما يصلحهم ويصلح حياتهم ( وكفى
بربك بعباده خبيراً بصيراً ) فحينما خلق الله العباد خلقهم، وقسم بينهم الأرزاق وحسب مشيئته سبحانه وتعالى جعل منهم الغني والفقير ولم يتركهم هكذا.. الغني يزداد على غناه والفقير يموت جوعاً وفاقة، ففرض على الأغنياء حقاً معلوماً ونصيباً مفروضاً يؤخذ منهم ويرد على الفقراء ليحصلوا بذلك على حق العيش، الحر، الكريم فلا يستطيع الغني أن يمن على
الفقير بما أعطاه لأن ذلك حقاً فرضه الله عليه للفقير ولا يشعر الفقير أنه استجدى الغني فيما أعطاه لأنه يعلم أن هذا حقاً فرضه الله له واستحقه جزاء رضاه بما قسمه الله له من الرزق.
وفي هذا صوره كاملة ورائعة من صور التكافل الاجتماعي ، تظهر جلياً في تشريع الإسلام لفريضة الزكاة وفي ذلك إبراز لقيم التراحم التي تسود المجتمع الإسلامي من خلال تشريعاته.
بقلم الأستاذ  /قسول  جلول

باحث وإمام بمسجد القدس حيدرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *