هو صاحب القصة المشهورة مع الفتاة التي ضحكت من لباسه ( القشابية ) وقالت هذا أستاذ أم راعي فسمعها و طلب منها رسم خط مستقيم . فرسمت قطعة فقال لها عرفي الخط المستقيم فأدركت انه خط غير منتهي فبقت ترسم من الصبورة إلى الجدار حتى وصلت للباب ففتح لها الباب وظلت ترسم إلى أن خرجت وقال حينها هكذا يطرد الراعي غنمة اي نعجة ….

بوجلخة هو عالم جزائري و أحد عباقرة الرياضيات في العالم إنه ابن ولاية وادي سوف وابن الجزائر ، كل طلبة الجامعات في الجزائر يعرفونه أو يسمعون به قبل العشرية السوداء و قبل أن يهاجر .

و يشار إلى أن البروفيسور التجاني بوجلخة ولد في أواخر الخمسينيات في قرية ريفية جزائرية تسمى قمار بولابة وادي سوف درس فيها الابتدائي و الاكمالي أما الثانوي في مدينة قمار كما درس في الكتاب فتعلم االقرآن وأصول الدين الاسلامي الحنيف تعلق بالرياضيات والفيزياء فسلك في الجامعة مسارا علميا ثم تخصص في الرياضيات فبرع فيها .

عمل أستاذا في الثانوية للرياضيات وفي أوائل التسعينيات توصل إلى تكاملات كانت تعرف بأنها غير موجودة سابقا مثل تكامل الدالة الاسية قوى متغير مربع وكذلك تكامل جيب التمام مقسوما على المتغير. وقد إعترفت هيئة العلوم التكنولوجيا بإكتشافاته وقررت في المنشورات الرسمية للعلوم الفيزيائية حيث تمكن التجاني بوجلخة من حل ازمة المساحات في لندن بإكتشافاته وقد عين أستاذا في جامعة بريطانيا وهو الآن يقيم بأمريكا يدرس بأحد أكبر الجامعات العالمية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *