دعا حزب التجمع الديمقراطي اليوم الثلاثاء؛ إلى ضرورة إيجاد حل للبلديات التي عرفت انسدادا عقب اعلان نتائج الانتخابات المحلية نوفمبر الماضي.
وعبر الأمين العام للحزب طيب زيتوني على هامش اللقاء الوطني لأمناء الحزب الولائيين، في إطار تقييم نتائج الانتخابات المحلية؛ عن انشغال التجمع الوطني الديمقراطي بوضع البلديات التي تشهد انسدادا منذ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات المحلية، مؤكدا دعوته إلى ضرورة تسوية سريعة عبر تغليب المصلحة العامة لتجاوز هذا الوضع المعطل لمصالح المواطنين.
كما حث الأمين العام الحكومة على اتخاذ التدابير الواقعية للقضاء على الانسدادات الظرفية والمتجددة للمجالس المنتخبة، عبر مراجعة نظام الامتيازات الممنوحة للمنتخبين التنفيذيين، وإيجاد حلول للنصاب القانوني للتداول، مع منح أحقية القوائم الفائزة بالأغلبية البسيطة لرئاسة البلدية، تجنّبا للتعقيدات المسجلة في الميدان.
ومن جهة أخرى ؛جدد الطيب زيتوني مطالبة الحزب بـ:
– إعادة الاعتبار لدار البلدية بجعلها مؤسسة رسمية فعلية، تحلّ مشكلات التنمية والسكن والشغل وترفع الغبن عن المواطن مانح الشرعية.
– توسيع صلاحيات رؤساء البلديات والمنتخبين المحليين وكسر حواجز البيروقراطية، حتى لا يكون التمثيل الشعبي صوريًّا ولا ينعكس بالسلب لاحقا على المشاركة السياسية.
– مراجعة جادة وعاجلة لقانون البلدية والولاية والقوانين ذات الصلة، بما يحمي المنتخب المحلي ويدعم التسيير اللامركزي ويخلق الثروة للجماعات المحلية ويرسي دعائم أقطاب اقتصادية جهوية بإشراك المنتخبين المحليين.
وفيما يتعلق بالاستعدادات الجارية لانتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة، فقد حث السيد الأمين العام الأمناء الولائيين على ضرورة تحسيس المنتخبين بأهمية الالتفاف حول مرشحي الحزب، لتعزيز مشاركته في المؤسسة التشريعية.
كما عبر الأمين العام للحزب أن الظروف أضحت ملائمة لإحداث إصلاحات سياسية عميقة، ضمانًا لتسيير جاد وشفاف للشأن العام المحلي، ومواكبة لظهور بوادر الإقلاع الاقتصادي بتحقيق نسبة نمو مقبولة خلال سنة 2021، رغم الآثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا وتلك الموروثة عن العقدين السابقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *