عقد الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين الجزائريين، أول أمس السبت،مجلسه الوطني مع المسؤول الأول على قطاع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني ،حيث تناول اللقاء قضية الاقلاع الاقتصادي خاصة ذات العلاقة بالمهندسين الزراعيين .

وفي هذا الصدد، عرض رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين منيب أوبيري،مقترح مشروع مرسوم تنفيذي لإنشاء العمادة الوطنية للمهندسين،كما عرض توصيات الدورة العادية الثالثة للمجلس الوطني للإتحاد ،إلى جانب تقديم ملخص على اتفاقيات الشراكة المبرمة مؤخراً والتأكيد على تفعيلها في القريب العاجل،و التأكيد على ضرورة إدماج المهندسين الزراعيين في القانون المتعلق بحق منحهم أراضي للاستثمار الفلاحي في إطار الامتياز،كما تناقش منيب ووزير الفلاحة والتنمية الريفية، خطط وآفاق تنمية القطاع الفلاحي .

و انتهت الدورة العادية الثالثة للمجلس الوطني للاتحاد الوطني للمهندسين الجزائريين ،بجملة من التوصيات حيث جدد الاتحاد ذاته، دعمه لخطة الإنعاش الاقتصادي التي أعلن عليها رئيس الجمهورية وتثمينه لتوجهات الحكومة نحو العناية بعالم الزراعة الواسع، ومن ذلك دعم التعاون الذي تبديه وزارة الفلاحة والتنمية الريفية مع الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين.

إلى جانب ،تثمين إعادة الاعتبار لتكوين مهندس فلاحة صحراوية بالمعهد الوطني للفلاحة الصحراوية بورقلة، ومطالبة السلطات الوصية برد الاعتبار لتكوين مهندس الفلاحة بكل اختصاصاته في جميع الجامعات الجزائرية.

من جهة أخرى ،جدد اتحاد المهندسين الزراعيين مطابته بتقنين وإنشاء العمادة الوطنية للمهندسين الزراعيين الجزائريين، لأهميتها في تنظيم مهنة المهندسين الزراعيين، مؤكدا على حتمية تقنين اعتماد وتنظيم مكاتب الدراسات الفلاحية، وتحديد مهامها واختصاصاتها، لأهميتها في تحقيق الانماء الاقتصادي.

و طالب الاتحاد ذاته ،بضرورة إنشاء قناة تلفزيونية متخصصة بشؤون الزراعة والتنمية الريفية، لدورها في إرشاد وتحسيس الفلاحين وعصرنة القطاع، إلى جانب المطالبة بإدماج التطبيقات الزراعية الذكية والحديثة في الفلاحة وتعميم استخداماتها لتطوير القطاع الفلاحي.

و في سياق متصل ،عبر الاتحاد عن دعمه خطط تعزيز الأمن الغذائي وتثمين المنتجات الزراعية الوطنية عبر مرافقة مهندسي الاتحاد للمنتجين، حتى تتمكن الجزائر من تصدير المنتجات الفلاحية،مثمنا مسعاه في إبرام اتفاقيات تعاون مع معاهد علمية ومراكز بحثية، لاستغلال الأبحاث في عمل المهندس الزراعي وتطوير القطاع الفلاحي.

و في الاخير، دعا اتحاد المهندسين الزراعيين الجزائريين ، السلطات العمومية إلى اعتماد سياسة واضحة وجدية تدعم وتمول قطاع الفلاحي لدوره الاستراتيجي في تحقيق الأمن الغذائي وحماية السيادة الوطنية، وذلك بواسطة فتح مجالات تمويلية بنكية جديدة خاصة في مجال الطاقات المتجددة النظيفة واستعمال التطبيقات الذكية وكذا التفكير جديا في انشاء مجلس استشاري اعلى للامن الغذائي ،و ضرورة مراجعة التشريعات الحالية المنظمة للعقار الفلاحي، والتي شكلت دوما عائقا حقيقيا أمام المهندسين الزراعيين للولوج الى عالم الاستثمار الفلاحي على مدار عقود.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *