أكد المشاركون في الاجتماع الـ13 لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبيب+) على ضرورة توخي الحذر رغم عمليات التلقيح ضد وباء كوفيد-19، مع اختيار إبقاء مستوى الانتاج الحالي لشهري فيفري ومارس المقبلين.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع الذي نشر عبر موقع أوبيب الالكتروني :”أقر المشاركون في الاجتماع بأن السوق تم تدعيمه مؤخرا إثر برامج التلقيح وتحسن أسواق الأصول في حين أكدوا على ضرورة توخي الحذر بسبب نقص الطلب وضعف هوامش التكرير والمخزونات المرتفعة وغيرها من الشكوك”.

وأكدت أوبيب+ من جديد على القرار المتخذ أثناء الاجتماع الوزاري ال12 القاضي برفع الانتاج بـ 5ر0 مليون برميل/اليوم ابتداء من يناير 2021 مع ضبط تخفيض الانتاج من 7ر7 مليون برميل/اليوم إلى 2ر7 مليون برميل/اليوم.

وحسب البيان الختامي، أقر الاجتماع بضرورة جعل 2 مليون برميل/اليوم بصورة تدريجية، التي تم سحبها من السوق مع وتيرة ستحدد حسب شروط السوق”.

و خلال هذا الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة الاستمرار في متابعة اساسيات السوق، لا سيما التموين خارج مجموعة اوبيب+ و كذا اثاره على التوازن العالمي في مجال النفط و الاستقرار العام للسوق.

و أشاد البيان بالالتزام المستمر للبلدان الاعضاء باحترام حصصهم، مشيرا الى مساهمة اعضاء اوبيب+ في خفض الطلب العالمي الى 1،9 مليار برميل لا سيما التعديلات الطوعية.

و مع ذلك، جددت دول اوبيب+ التأكيد على الاهمية البالغة في احترام المستويات المحددة و موازنة فائض الانتاج وفقا لقرارات الاجتماع ال11 و ال12 و هذا بهدف تجنب التأخير المفرط في العملية.

كما تم توجيه دعوة للبلدان المشاركة “ذات الاداء الضعيف” لإرسال خططها المتعلقة بتنفيذ الموازنة المطلوبة بخصوص فائض الانتاج الى امانة منظمة اوبيب و هذا قبل يوم 15 يناير 2021.

وخلال هذا الاجتماع، تم الاتفاق على تنظيم الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة للمتابعة يوم 3 فيفري المقبل حيث سيتبعها اجتماع اخر لذات اللجنة يوم 3 مارس و كذا الاجتماع الوزاري المشترك ال14 يوم 4 مارس، يختم البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *