23:09:13

دخلت اليوم حيز التنفيذ التسعيرة الجديدة للنقل والتي أقرتها وزارة النقل و الأشغال العمومية في مفاوضاتها مع ممثلي الناقلين الخواص و النقابات.

و في هذا الصدد، قال عبد القادر بوشريط ممثل الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين  ورئيس الفيدرالية الوطنية لنقل المسافرين والبضائع، لموقع الصباح الجديد أن نقابته اتفقت مع وزير النقل اليوم أن تكون الزيادات طفيفة في تسعيرة النقل الحضري و شبه حضري و بين الولايات،ولهذا ستكون التسعيرة التي أقرتها الوزارة في بيان لها (يحصل موقع الصباح الجديد على نسخة منه) كالتالي : لخط 5 كم ب20 دينار و خط 6 إلى 10كم ب 25 دينار ، خط 10 إلى 20 كم ب 35 دينار  ، وخط 20إلى 40 كم ب 45 دينار هذا بالنسبة للنقل الحضري .

أما بالنسبة للنقل بين الولايات ،فخط 30 إلى 100 كم سيعرف تسعيرة ب 1.55 دينار للكيلومتر الواحد،وخط 100 إلى 200 كم ب 1.90 دينار/كم و خط 200 إلى600 كم ب 1.85/كم أما خط 600 كم فما فوق ب1.75/كم .

ناقلوا العاصمة لن يرفعوا في تسعيرة النقل 

في ذات السياق، قال بوشريط أن ناقلوا العاصمة الخواص رفضوا تطبيق الزيادات التي أقرتها وزارة النقل ذلك أن مؤسسة ETUSA لم ترفع في تسعيرة النقل و في هذه الحالة اذا طبق الخواص الزيادات فإن المواطن الجزائري سيهجره مفضلا النقل العمومي لانخفاض التسعيرة .

و هذا ما أكده صاحب حافلة للنقل على مستوى خط باش جراح حسين داي لموقع الصباح الجديد ،الذي أكد أن تسعيرة النقل لن تشهد زيادة ذلك أن اخر زيادة لم يمر عليها سنة واحدة و عليه اتفق هو ورفقاء مهنته على مستوى هذا الخط على عدم الزيادة.

النقل العمومي لن يرفع في التسعيرة

وفي هذا الصدد ، قال ممثل الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين  ورئيس الفيدرالية الوطنية لنقل المسافرين والبضائع، أن النقل العمومي لن يرفع سعر النقل ،لأنه يعتبر الوسيلة الوحيدة التي تعتمد عليها الحكومة الجزائرية من أجل احداث توازن بين النقل العمومي و الخاص،و هو ما أكده بوشريط على لسان وزير النقل الذي اجتمع به من أجل اقرار هذه الزيادات.

مواطنون متذمرون وبوشريط يبرر

من جهة أخرى، برر بوشريط هذه الزيادات بالإرتفاع الذي عرفه سعر البنزين بالإضافة الى إطار العجلات التي عرفت زيادة تفوق 100 بالمائة،دون أن ننسى أن 90 بالمائة من قطاع الغيار مستوردة،و مع انهيار قيمة الدينار ،عرفت هذه الأخيرة زيادة في السعر قدرت ب 100 بالمائة ،و عليه نحن كنقابة تفاوضنا مع وزير النقل و إطارات من وزارته وقررنا زيادة طفيفة ،يقول ممثل الناقلين الخواص.

و بخصوص تذمر المواطنين،قال بوشريط أن الزيادات حقيقة طفيفة لكنها تضر بالمواطن البسيط الذي يتحمل أعباء الزيادات من كل الجهات وهذا ما أثقل كاهله، ولكننا كناقلين نعتبر تجار نهدف الى تحقيق هامش ربح، ولو أن سعر البنزين هو الذي ارتفع فقط لما رفعنا التسعيرة لكن كما سبق وقلت الناقلون يتحملون العديد من الأعباء فحتى الحافلة التي كان سعرها بين 700 و 800 مليون سنتيم فاقت اليوم المليار سنتيم .

هذه الزيادات ستحدث فتنة بين الناقلين الخواص والعموميين

من جهته،قال نذير زاوش رئيس الفرع البلدي للاتحاد العام للتجار و الحرفيين الجزائريين بأريس ولاية باتنة ، أن هذه الزيادات ستحدث فتنة بين الناقلين الخواص الذين طبقوها وبين النقل العمومي الذي لم تشمله التعليمة،ذلك أن المواطن في هذه الحالة سيختار أقل تكلفة من الناحية المنطقية وبالتالي الناقل الخاص سيخسر و عليه دعى زواش وزارة النقل إلى تعميم هذه الزيادات خاصة مع ارتفاع سعر البنزين بالإضافة إلى رفع الحضر على الخطوط .

قضية تغيير حافلات “الموت” غير مطروحة حاليا

في موضع اخر، أكد بوشريط أن تغيير الحافلات المهترئه كان مطروحا في وقت قريب خاصة مع استحداث مشاريع لونساج ،لكن حاليا و مع الوضع الاقتصادي الراهن لا يوجد في السوق حافلات جديدة ،لهذا نحن ننتظر مصانع التركيب لتوفير حافلات جديدة وإن وجدت ،ضف إلى ذلك استيراد السيارات ووسائل النقل متوقف حاليا  وعليه فتوفير حافلات جديدة أمر شبه مستحيل ،و حتى المواطن بالراتب الذي يتقاضاه لا يمكنه شراء سيارة مستعملة و التنقل بها بسعر البنزين الحالي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *