قاد مجموعة من الشباب الجزائري ،وعلى رأسهم ممثل الجزائر طاهر سهايلية  أول أمس ،لقاء تشاوريا عبر تقنية التواصل المرئي لتباحث الدعم الدولي والمحلي لمؤسسة الشباب الإفريقي والعربي “الأفروعربي”، والاعتراف بالمؤسسة من طرف جامعة الدول العربية و الاتحاد الإفريقي.

وتعتبر المرة الأولى التي تنظم فيها  مؤسسة الشباب الافريقي والعربي “الافروعربي”، لقاءا تشاوريا  عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد  بعد تفشي كورونا فيروس في جميعا دول العالم، كون أن المنظمين لهذه المؤسسة ينتمون لمختلف دول العالم.

وتزامن اللقاء و  الإحتفال بيوم إفريقيا  حيث  تطرق فيه المشاركون إلى التحديات والمعيقات التي تواجهها المؤسسة خاصة بعد الظروف التي شهدتها جل الدول العربية والافريقية من أزمات سياسية وأمنية واجتماعية أثرت على سيرورة وتقدم أعمال المؤسسة التي تبحث عن اعتراف دولي ودعم من الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية.

ودعا الاجتماع الذي  ترأسه ممثل الجزائر، الطاهر سهايلية، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والعلاقات العامة بالمجلس التأسيسي، نهيك عن مشاركين من عدة دول عربية وإفريقية على غرار تونس ولبنان، مصر وليبيا، الصومال إثيوبيا ونيجيريا، السودان وسوريا وغيرها، نهيك عن مراقبين ضمن أعضاء المؤسسة، إلى تقريب وجهات النظر بين شباب افريقيا والوطن العربي كون  أن لهم مصير ومستقبل مشترك.

ومن جهته،دعا ممثل الجزائر في تصريح له ، مبعوثة الشباب بالاتحاد الافريقي والجامعة العربية، والمنظمات الدولية لدعم مؤسسة الافروعربي والتعاون معها من أجل تقريبو وجهات النظر خاصة فيما يخض انشغالات ومتطلبات الشباب العربي والأفريقي ومع بعث روح جديدة في هؤلاء الشباب بغية رفع التحدي لمواجهة اي أزمات او تحديات التي تشهدها القارة السمراء والدول العربية.

وبالعودة للاجتماع فقد قرر هؤلاء تشكيل إدارة جديدة للمؤسسة وفتح باب العضوية والممثلين في كل البلدان، حيث عرضت تفاصيل عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك.

وتم الاتفاق على بعض التوصيات والمقترحات التي سيوجه نسخة منه لمبعوث الشباب في الإتحاد الإفريقي وبعض الجهات الأخرى ،منها  بتوسيع دائرة إشراك الشباب والمرأة بشكل أكبر في الانشطة القارية، واعتماد أسبوع سنوي يعنى بالشباب للتعريف بالثقافةالافريقية والعربية.

إلى جانب انشاء قاعدة بيانات مشتركة للمنظمات المعنية بالشباب في إفريقيا والدول العربية ،وانشاء منصة الإلكترونية استشارية تضم مجموعة من النخب الإفريقية والعربية المتخصصين في مجالات ريادية تقدم خدماتها للشباب.

ومن بين التوصيات كذلك ، إقامة منتدى شبابي افريقي عربي دائم بإحدى الدول يعنى بجانب الثقافي او البيئي او الصحي..إلخ.،واقامة نموذج محاكاة للبرلمان للشباب الافريقي العربي “افرو اسيوي”، بالإضافة إلى تكوين ودعم، فريق من الشباب الإفريقي والعربي كسفراء لبناء السلام ولمكافحة آثار الجانبية الثقافية السلبية للكورنا في المجتماعات،ودعم وانشاء تكتل دبلوماسي بين اعضاء المنظمات الشبابية الافريقية والعربية المختلفة.

وللإشارة،تعتبر مؤسسة الافروعربي التي تتفرع من الافريقي والعربي، منظمة حديثة التآسيس وغير حكومية تعمل على نشر لغة الحوار بين الشباب والتعريف بالثقافات و الحضارات مع تعزيز نهج جديد داخل الدول العربية والافريقية وكذا نشر الوعي بين الشباب العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *