إن سلوك التهافت يخلق الندرة حتى ولو كان على الماء التهافت لو كان وحده لكان كافيا لخلق الندرة ما رأيتُ إسرافاً إلا وبجانبهِ حَقٌّ مُضيَّعٌ.
الصوم عبادة والاستعداد له عبادة ما قرأنا وما سمعنا بأن من علمنا الصيام والذي لا ينطق على الهوى بأنه حث العاملين والقائمين على تخصيص نفقات زائدة في شهر الصيام أو ضخ سلع كثيرة بمناسبة شهر الصيام وما أجتمع يوما بأصحابه وخص رمضان بشئ أو
يميزه على غيره من الشهور من الماديات .
فقد تكلم الله على هذا الشهر وذكره بخصلة لا توجد في غيره من الشهور بأنه شهر نزل فيه القرآن وأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره بخصال عديدة وأن العلماء بينوا مكانته فهو مدرسة لتربية وتهذيب السلوك ومحطة لمراجعة الذات ومحاسبة النفس لكن بعض الناس يريدون طمس معالم الخير فيه ويصومونه صوما صطحيا ويجحدون نعم الله بل يبذرون ونحن أمام وباء قاتل وآفة العصر نحتاج إلى الدعاء ورفع الأيدي للسماء نطلب الله عز وجل أن يرفع عنا هذا البلاء وهذا الوباء لكن الله يقول لعباده أدعوني وأتبعها بشروط استجابة الدعوة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يرْشُدُونَ) 186 البقرة
فآفة التهافت والتسارع اللهفة على السلع استفحلت في المجتمع وأصبحت ثقافة وحضارة وتقدم سألنا علماء التغذية وما يأكله الإنسان من زيادة في الطعام وما يحتاجه جسمه فقالوا بأنه تبذير ومضر للصحة سألنا أهل الاقتصاد من غير المعقول أن يزداد الاستهلاك في شهر الصيام أي يأكل الإنسان مرتين يفترض أن يقتصد ثلث طعامه سألنا علماء الدين فأجمعوا على أن الصيام شهر الجوع والعطش لنعرف نعمة الله علينا ومعرفة الفقير الذي يجوع طوال السنة ماعدا حث الناس على التجارة مع الله وتزكية النفس ومجاهدتها والتغلب على شهواتها وتجويعها لمعرفة ما يعانيه الفقير رمضان تدريب النفس على تحمل الحرمان لمعرفة قيمة النعم .كأن رمضان يقول لك أرأيت لو لم تجد ماء أرأيت لو لم تجد طعاما اتقوا الله أيها الصائمون.
إنَّ الإسراف والتبذير والتَّرف والمباهاةَ سلوكيات استهلاكية خطيرة مظاهر في رمضان لا ينبغي لها أن تكون قال تعالى {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} تصوم وتبذر بحجةانك صائم وهل ينفعك صومك عندما تكون من إخوان الشياطين فتأمل لأنك لم تفهم معنى الصوم كفى بهده الآية واعظا لو تدبر الصائمون هذه الآية
لكفتهم ويقدرون المعنى هكذا: إن الصائمين المتهافتين على السلع والمبذرين إخوان
الشياطين أليست هذه الآية كافية ..للمبذرين وصدق القائل: “ما رأيتُ إسرافاً إلا وبجانبهِ حَقٌّ مُضيَّعٌ. وقول الإمام علي بن أبي طالب –رضي الله عنه- كلمته المشهورة: ما جاع فقير إلاَّ بما تَمتَّع غنِي ..
فشتان بين ثقافة الإستهلاك بين ما تأمر به الشريعة ،وبين الثقافة الشعبية اتقوا الله أيها الصائمون إنَّ الإسراف والتبذير والتَّرف والمباهاةَ سلوكيات استهلاكية خطيرة مظاهر في رمضان لا ينبغي لها أن تكون قال تعالى {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} تصوم وتبذر بحجة انك صائم وهل ينفعك صومك عندما تكون من إخوان الشياطين فتأمل لأنك لم تفهم معنى الصوم كفى بهده الآية واعظا لو تدبر الصائمون هذه الآية لكفته ويقدرون المعنى هكذا: إن الصائمين المبذرين إخوان الشياطين أليست هذه
الآية كافية ..للمبذرين وصدق القائل: “ما رأيتُ إسرافاً إلا وبجانبهِ حَقٌّ مُضيَّعٌ. وقول الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كلمته المشهورة: ما جاع فقير إلاَّ بما تَمتَّع غنِي.
هل الخلل فينا أم في رمضان تجتمع إجابتنا على أن رمضان شهر القرآن شهر لتدريب النفس على المكاره شهر التوبة والغفران شهر لمعرفة نعم الله علينا شهر تغلق أبواب النيران وتصفد فيه الشياطين شهر التقوى بشهادة القرآن. . نذكر تلميحا استحياء من شهر القرآن. إن ما نسمع و نرى مايحدث في شهر الصيام ، من مظاهر التهافت والإسراف والتبذير في المأكل والمشارب، ولربما شاهد البعض منكم هذا الأمر مباشرة، من صور للطعام بأنواعه،والخبز بأشكاله، وهي مرمية في حاوية النفايات، مع القاذورات والمهملات، في طريق الصائمين وهم متوجهين إلى المسجد لصلاة التراويح .لأن الإسراف والتبذيرو التهافت في رمضان ، مسلك خطير، وداء مهلك، ومرض ينبت أخلاقاً سيئة،ويهدم بيوتًا عامرة، وقد جاء التحذير منه في كتاب الله تعالى، وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم) وما نراه اليوم في شهر الصيام من تجاوز الحد في الإنفاق والبذخ، والتفاخر بالموائد والأطعمة. ، والتنافسٍ في إهدارٍالمال ، يوضح مدى ما يعانيه المجتمع، من غفلة عن المنهج الرباني، الذي أمر بالتوسط وعدم الإسراف. كما في قوله سبحانه: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا
وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ الأعراف: 31.
أيها الصائمون ، لا تغتروا بما ترونه من وفرة الأطعمة في أسواقكم وبيوتكم، ولا تغتروا بما معكم من أموال وخيرات، واعلموا أن الله تعالى يبدل من حال إلى حال. و الله قادر على عقوبتكم إن لم تشكروه، وتقدروا للنعم التي بين أيدكم حق قدرها، ألم تسمعوا قول الحق جل وعلا ﴿ وَضَرَب الله لَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوايَصْنَعُونَ ﴾ النحل: 112. أيها الصائمون إن الله أغناكم بعد فقرٍ،وأطْعَمَكم بعد جوعٍ، وهداكُم بعد ضلالةٍ، وفتحَ لكم من أبوابِ
الخيرِ، وسُبُلِ الرِّزقِ، مالم يكن لكم على بالٍ، فاشكُروا اللهَ تعالى على ذلك حقَّ شكرِه ولكن ما هكذا تشكرالنعم، وتدفع النقم وننبه أن شهر رمضان ليس شهر للوليمة نصرف فيه ما لا نصرفه في السنة كلها.. شهر الصيام انزلق فيه عامَّة الناس إلى مَساوئ التقليد الأعمى
للأُمَم المادية المتْرَفة واتَّسمت حياة الكثيرين بالتكَلُّف والإسراف في ولائمهم وأعيادهم وحياتهم حتى أصبح شهر رمضان وليمة كبرى باهظةَ الثَّمَن ورمضان في كلِّ عام موسمًا للسَّرف والتَّرَف بدلاً من أن يكون عبادة وتهجُّدًا، هذه دعوة وتبصرة وذكرى للصائمين اللهم بصرنا بعيوبنا آمين.
بقلم :قسول جلول
باحث وامام مسجد القدس بحيدرة