صرّح لاعب مولودية الجزائر عبد النور بلخير في حوار حصري له مع الصباح الجديد الاخباري أنّه وفريقه سيستمرّون في المنافسة قلبا وقالبا من أجل التتويج بلقب الموسم ،مضيفا أنّه يعتبر زميله سامي فريوي أفضل لاعب بالرابطة المحترفة الأولى ،قائلا أنّ لاعبي الفريق يتّبعون كافة البرنامج الفنّي من أجل المحافظة على ليّقاتهم البدنيّة وفي الأخير وجّه رسالة توعوية إلى الشعب الجزائري بالتزامهم الحجر الصّحي .

حاورته : شافية سعدي .

لكلّ لاعب بداية،من أين بدأت انطلاقتك مع كرة القدم ؟

بدأت لعب كرة القدم من حيّنا بالباهيّة وهران رفقة لاعبين معروفين بوهران أذكر منهم:مجاهد،دالة،طامانڨو،داود سليمان …
وبسنّ 14 سنة توجّهت إلى مدرسة رائد شباب وهران،أين تعلّمت كلّ مايتعلّق بالكرة المستديرة .

من اكتشف موهبتك،كلاعب؟

اكتشفي لاعبي حيّنا المعروفين ب:مجاهد ،دالةوطامانڨو الذين لعبو سابقا مع فريق لارسيفيو .

ماهي أفضل محطّة لك منذ بداية مشوارك الكروي؟

لدّي ثلاث محطّات أعتبرهم أجمل ذكرياتي منذ ولوجي عالم كرة القدم منهم :يوم تتويجي بلقب البطولة رفقة فريقي السابق شباب قسنطية، ودعوتي للّعب بالمنتخب الوطني الأوّل بالإضافة إلى تتويجي بلقب البطولة سنة 2010 رفقة فريقي السابق مولودية وهران .

وماهو أسوء موقف حدث لك ؟

أسوء موقف محرج تعرّضت له كان بالمباراة التي جمعتنا مع فريق شباب بلوزداد بملعب بولوغين لهذا الموسم ،يومها تشاجرت شجارا حادّا مع لاعب شباب بلوزداد بوشار،حيث كان أوّل موقف لي محرج أتعرّض إليه منذ بداية مشواري الكروي وأتمنّى أن لاأتعرّض إلى مثل هذه المواقف مرّة أخرى لأنّها لاتعبّر عن صورتي كلاعب محترف .

كيف انتقلت من فريق شباب قسنطينة إلى فريق مولودية الجزائر ؟

انتقلت إلى نادي العميد عن طريق اتصال إدارة مولوديّة الجزائر بي ،وقد أمضيت عقد لمدّة ثلاث سنوات دون تردّد لأنّه سبق لي أن لعبت مع هذا النادي العريق في سنة 2009/2010 وكان الفضل لمدير قناة الأجواء علي زوبيري الذي مدّ لي يد العون لكي ألعب مع هذا الفريق العريق ،والذي أوجّه له الشكر الخالص لما فعله من أجلي آنذاك من هذا المنبر .

ماهو منصبك الحالي مع فريق العميد ؟

منصبي مهاجم سواء على اليمين أو اليسار ورقم القميص 21.

أفضل فريق في الوقت الحالي من وجهة نظرك ؟

أظنّ أنّه فريق وفاق سطيف الذي أدّى رجع بقوّة إلى المنافسة وأدى مباريات بطولية بنتيجة عادت لصالحه .

ماهي أحسن مواجهة لك بجميع المباريات التي لعبتها منذ ولوجك عالم الكرة المستديرة ؟

حقيقة أحسن مواجهة أتذكّرها كانت مع فريقي السابق شباب قسنطينة في دوري أبطال افريقيا أمام تبي مازنبي ،أين أدّيت مباراة في القمّة وتمكنت من التسجيل .

هل واجهت صعوبات أثناء التحاقك بفريق العميد بموسمك الأوّل ؟

حقيقة لم أواجه أيّ صعوبات كوني قد لعبت سابقا مع فريق العميد سنة 2009 /2010 والحمد للّه رغم عودتي من جديد تلقّيت كلّ الدعم والنصائح ووجدت كلّ الروح الأخويّة من اللاعبين وهذا ماجعلني انسجم فورا بدون أي عائق .

كيف ترى باقي مشوارك مع فريق مولودية الجزائر ؟

مشوارنا لم يتبق منه الكثير لهذا الموسم ماعدا 9 جولات،ونحن كلاعبين بالفريق لانسعى من أجل اللّعب وفقط وإنّما لتحقيق أهداف معيّنة رفقة الفريق على غرار لعب ورقة الصعود أو الفوز باللّقب التي تعدّ حافزا أساسيا لكلّ لاعب …
وهدفنا الأوّل والأخير كلاعبين هو اسعاد جماهير العميد وتقديم الأفضل للفريق.
على العموم أتمنّى أن لاتتوقّف البطولة بسبب وباء كورونا وآمل أن تتطرّق الرابطة إلى حلّ أخير من أجل أن نعود إلى باب المنافسة على اللّقب من جديد.

ماهي أهدافك ماتبقّى من هذا الموسم ؟

هدفي الأوّل والأخير أن أحافظ على مكانتي المتذبذبة مع فريق مولودية الجزائر وعودتي إلى باب التسجيل كما كنت مع فريقي السابق شباب قسنطينة ،ولم لا تحقيق لقب الهداف مع فريق العميد مستقبلا والبقاء في حظيرة الكبار والذهاب بعيدا ،وتحقيق لقب البطولة لهذا الموسم رفقة فريقي الحالي باذن الله .

من هو اللاّعب الذي نتفاهم معه كثيرا على أرضيّة الميدان؟

دون مجاملة أجد راحتي كثيرا مع “سامي فريوي” و “مهدي بن علجيّة”.

من هو قدوتك بكرة القدم؟

قدوتي اللاّعب العالمي رونالدو كرستيانو الذي يتميّز بفنيّات عالميّة صراحة أنا معجب بقدراته كثيرا .

لو لم تكن لاعب كرة قدم في يوم من الأيّام ماذا كنت ستكون ربما ؟

ربّما كنت سأكون بائع أسماك أو خضر أو فواكه .

هل تمثيل المنتخب الوطني الجزائري من بين طموحاتك ؟

أكيد لدي طموح تقمّص الألوان الوطنيّة ،ولن يكون ذلك إلاّ بعد عودة مستواي الذي كنت عليه وتطويره بالعمل الجدّي رفقة فريق مولودية الجزائر .

توقّف التدريبات بسبب فيروس كورونا،هل أثر عليكم كلاعبين؟

صراحة أثر علينا كثيرا كلاعبين أين تغيرت علينا الكثير من الأمور التي لم نكن ننتظرها بتاتا وهذا الأخير قد فرض علينا شللا شبه كاملا الرياضة عالميّا وليس البطولة فقط بالجزائر،وقد وجدنا أنفسنا ملزمين بالعزل الطوعي والإلزامي،هذا مايتطلّب منا كلاعبي فريق العميد أن نبذل جهدا إضافيا للحفاظ على ليّاقتنا البدنيّة …
حقيقة اشتقنا كثيرا إلى الروح الرياضيّة والتدريبات الجماعيّة ،وإن شاء اللّه سيزول عنّا هذا الوباء ونعود إلى البطولة من جديد.

هل يمكن للاّعب أن يستعيد ليّاقته البدنيّة بسرعة في حال رفع الحجز الصّحي؟

أظّن أنّه بامكاننا استعادة ليّاقتنا البدنيّة في حالة اتباعنا كلاعبين جملة من التدابير والتعليمات للحفاظ على لياقتنا البدنيّة وذلك بموازنة حميّتنا الغذائية الصحيّة بالإضافة إلى اتّباعنا لتدريبات منتظمة عن بعد أي مايعرف بالتدريبات المنزليّة يوميّا وسيرنا على خطّة الطاقم الفنّي التي يحثّوننا عليها من أجل أن نكون على أحسن حال من الجانب البدني…
لكن التدريب المنزلي في اطار الحجز الصحّي يهدف أيضا للمحاظة على اللّياقة البدنيّة للاّعب إلى أن يحين موعد الاستئناف بالإضافة إلى أنّ الاستئناف الكروي يحتاج إلى جملة من الشروط الأساسيّة التي يتوجّب أن يتبعها اللاّعب حين يتحوّل هذا الإجراء الوقائي من مجرّد نشاط بدني في المنزل إلى شكل من أشكال التدريبات الاحترافيّة الذي يخدم مصلحة اللاّعب وناديه معا ويجعله مؤهلا لخوض المبارايات عندما يتقرّر عودة البطولة المحليّة .

كيف تجري تدريباتك الفرديّة في ايطار الحجز الصحّي المفروض على الجميع ؟

أنا أستغلّ كلّ وقتي على الساعة العاشرة والنصف صباحا من أجل ممارسة تدريباتي الفردية على أكمل وجه وأحيانا أتّجه إلى بوشاوي مع مدربي الخاص لأخذ أكثر تعليمات منه .
وأظنّ أنّه الوقت المناسب الذي يجب أن أعكس فيه طاقتي الايجابيّة في هذه الأوقات الصعبة،لكنّني أحاول قدر المستطاع أن أكسر الروتين …وأنا أتّبع برنامج التدريب عن بعد الخاص بنادي العميد.
وفي الوقت نفسه أقضي وقت أطول بالحجر الصّحي رفقة عائلتي .

كم نسبة التزامك بالحجر الصّحي ؟

حقيقة ألتزم بها جزئيّا وذلك بسبب تدريبات الفرديّة التي أجريها أحيانا ببوشاوي .

رسالة توعويّة إلى الشعب الجزائري تحثّهم فيها لأخذ جميع احتياطاتهم بخصوص فيروس كورونا ؟

أدعوا كلّ الشعب الجزائري إلى الالتزام بالحجز الصّحي وإتباع تعليمات الأخصائين إلى غاية أن تفرج علينا إن شاء الله .

موعد الأستئناف يندّد به الجميع من أجل العودة إلى البطولة،برأيك هل التدريبات الفرديّة كافيّة لاكمال باقي الجولات ؟

حقيقة نحن بحاجة كبيرة للعودة إلى التدريبات الجماعيّة وفي رأيي الخاص أرى أنّ التدربات الفرديّة غير كافيّة مقارنة بالروح الجماعيّة التي كانت تسودنا كلاعبيين،لكن للحفاظ على ليّاقتنا البدنية وجب علينا أن نمارس تدريباتنا الفردية على أكمل وجه من أجل الحفاظ على صحّتنا من وباء كورونا .
وأنا متأكد أنّنا سنقدم الأفضل في حالة عودة المنافسة رفقة مدرّبنا نبيل نغيز الذي لايبخل علينا ولا ثانية بكلّ قواعده وتعليماته في هذه المحنة التي يعاني منها جلّ العالم .

الفريق كان ينافس على البطولة رغم كلّ المشاكل التي حدثت معكم ،هل سيستمرّ الفريق في المنافسة ؟

أكيد سنستمرّ في المنافسة قلبا وقالبا من أجل اللّقب واسعاد كلّ جماهير العميد،ومايحفزنا حاليا نحن كلاعبين في حالة عودتنا إلى منافسة البطولة هو عودتنا من جديد إلى المرتبة الثانية بعد شباب بلوزداد برصيد 37 نقطة أي مؤقتا وهذا يعني أنّنا سننافس بقوّة شباب بلوزداد في حالة فوزنا بالمباراة المتأخرة مع نادي بارادو التي لم تبرمج بعد .
أتمّنى أن يحدث ذلك لأنّ همّنا الوحيد كلاعبين هو كسب ثقة جمهورنا من جديد التي لطالما تزعزعت في كثير من المرّات بسبب المشاكل التي عانيناها من قبل ونحن أكيد سنفعل المستحيل من أجل أن نبرهن أنّنا الأفضل .

التغييرات التي حدثت معكم برحيل مدرّبين ومسؤولين (بطروني والمدير الرّياضي ) كيف أثّرت عليكم كلاعبين؟

مسلسل الاقالة والاستقالة ورحيل المدرّب كازوني أثر فينا كثيرا كلاعبين والشيء الذي قضى علينا هو بقاؤنا لمدّة شهرين بدون مدرّب أين اتسعت فجوة مشاكلنا ماأدى زعزغة الثقة بيننا وبين جمهورنا ،لكن الحمد لله رغم المشاكل التي مررنا بها لم نفقد الأمل ليوم واحد ومجيئ المدرب الجديد نبيل نغيز كان في بقوته فلولاه لما عادت ثقتنا بأنفسنا من جديد. وما تصالحنا مع جمهورنا .
سنذهب معه إلى أبعد نقطة لهذا الموسم ،ولن يذهب تعبه سدى إن شاء الله .

رأيناك العام الماضي تحلّق رفقة السياسي(شباب قسنطينة)،لكن هذا الموسم تراجع مستواك مع
العميد ،ماسبب ذلك؟

لايخفى لك هذا موسمي الأوّل مع فريق مولودية الجزائر بعد أن أمضيت لمدّة سنوات معهم،بالإضافة إلى المشاكل التي واجهت فريقي أثناء التحاقي إلى أنّني تعرضت إلى إصابة خطيرة على مستوى الكاحل التي منعتني من لعب حوالي 8 مبارايات لمدّة تجاوزت 3أشهر،والحمد لله اليوم تعافيت بالكامل من اصابتي الخطيرة التي كانت تمنعني من التألّق وسأقدّم الأفضل فيما تبقى برفقة فريقي .

لست أنت الوحيد بل عبد المومن جابو أيضا ماسبب ذلك ؟

جابو لاعب كبير بكلّ المعايير دون مناقشة ،وسبب تراجعه ربّما تعرضه العديد من الاصابات المتكرّرة وغيابه عن عدّة جولات مهمّة أكيد ستأثّر على مستواه في اللّعب،أوجّه له التحيّة بالمناسبة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك .وأتمنّى له التألّق في باقي مشواره الكروي .

هل سنراك بأفضل نسخة رفقة نبيل نغيز ؟

باذن الله سترونني بأفضل نسخة أصليّة وبأفضل أداء رفقة فريق مولودية الجزائر والمدرّب نبيل نغيز ومستواي حاليّا يتحسّن من الأحسن إلى الأفضل بعدما أن تعافيت تماما من إصابتي ،وسآخذ كلّ تدابير وتعليمات المدرب لكي ترونني بأفضل ممّا أنا عليه حاليا .

لاعبوا بلوزداد تبرّعوا برواتبهم،هل سنروكم تعملون نفس الشيء ؟

الصدقة هي الحسنة ومن أراد خيرا لأخيه يفعله سترا وليس جهرا فعن قول اللّه تعالى قال:”إنْ تُبْدو الصَّدَقَاتْ فَنِعْمًا هِيَ وإِنْ تُخْفُونَهَا وتُؤْتُوهَا الفُقَرَاء فَهُو َخَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ واللَّه ُبِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير”
ومن قال أنّ لاعبوا العميد لم يقفوا في مع شعبهم في أشّد المحن !

ماهو الوقت الأمثل لعودة البطولة ؟

أعتقد بعد شهر رمضان هو الوقت المناسب …

كيف تحبّ لعب باقي الجولات بالجمهور أم بدونه في حالة ان عادت البطولة ولم يزل الداء ؟

اللّعب رفقة جمهور العميد الغفير له نكهة خاصّة ومن نوع فريد ومن لايحبّ أن يلعب رفقة جمهوره !
لكن طال هذا الداء أفضّل اللّعب بدون جمهور حفاظا على صحتهم .
مامدى تأثير مغادرة فاروق شافعي،بن دبكة،و عزّي إلى الخليج ؟

شافعي،عزّي وبن دبكة لاعبين من طينة الكبار كان لي شرف كبير أنّي لعبت معهم عدّة مبارايات،وصحيح تركهم لفريق العميد قد أحدث فجوة نوعا ما لكن الحمد للّه فريقنا لايزال يملك لاعبين بمستوى فنّي عالي .

تصريحات حشّود الأخيرة تشير إلى أنّه سيغادر العميد نهاية الموسم،ماتعليقك عن هذا ؟

عبد الرحمان حشود قدّم الكثير لمولوديّة الجزائر طيلة 9 سنوات التي لعب فيها قلبا وقالبا ،أتمنّى له كل التوفيق والنجاح وأتمنّى أن نحقّق اللّقب مع بعض لهذا الموسم قبل مغادرته ويحتفل كلّ الفريق .

وبخصوص تجديد عقود زملايك:فريوي،بورديم،وكريم بن عروس،ماتعليقك ؟

سامي فريوي،وعمار بورديم يعتبران ورقة أساسيّة ورابحة بنفس الوقت للفريق وبن عروس له إمكانيات فنيّة عاليّة،من المفروض أن تتجدّد عقودهم في أقرب لكن أزمة فيروس كورونا أعاقت الكثير من أعمال نادي الفريق .

لنعود إلى فريقك السابق شباب قسنطينة،حدّثنا عنه قليلا ؟

واللّه صراحة تقمّصي ألوان السياسي يبقى دائما الأروع،حيث لاأخفي عليك أنّي قضيت أروع أيامي رفقة هذا الفريق خاصّة لمّا توّجنا بلقب البطولة الموسم الفائت ،حقا كانت لحظات وذكرايات لاتنسى بذهني …
على العموم ان شاء الله يحقّق النجاح والتفوّق خلال المواسم القادمة .

لماذا كان يلقّبك جمهور السيّاسي ؟

كانو يلقّبونني بأڨويرو

فيه 6 فرق مرشحة بقوّة لقب الموسم من سيكون الأجدر بهذا اللّقب؟

سنكون الأجدر باللّقب كفريق العميد باذن الله ونفرح رفقة جماهيرنا التي تستحقّ لقب الموسم .

حدثت مناوشات بينك وبين زميلك بوطاڨة،هل عادت المياه إلى مجاريها الآن؟

يضحك عبد النور بلخير …بوطاڨة أخي وزميلي وماحدث بيني وبينه مثلما يحدث بين الاخوة والحمد للّه تسامحنا وصراحة لم يحدث أيّ شيء .

حلم تودّه أن يتحّقق ؟

تحقيق البطولة رفقة مولودية لهذا الموسم والاحتراف بالخليج،وتقمّص الألوان الوطنية رفقة المنتخب الوطني الجزائري .

فريق القلب ؟

مولودية الجزائر وشباب قسنطينة .

فريقك العالمي المفضّل ؟

ريال مدريد .

لاعبك العالمي المفضّل ؟

رونالدو كريستيانو.

أفضل مهاجم بالمنتخب الوطني الجزائري ؟

رياض محرز.

أفضل لاعب بالرابطة المحترفة الأولى ؟

سامي فريوي …الذي أتمنّى له كلّ التوفيق والنجاح في مشواره الكروي .

آخر دمعة كانت لك ؟

كانت لي دمعة فرح مع فريقي السابق شباب قسنطينة لما حققنا لقب البطولة مع بعض .

أفضل طبق تحبّه بالشّهر الفضيل ؟

مثوّم …

هل تجيد الطبخ؟

يضحك بلخير … نعم أجيد الطبخ وأحبّ الطبخ كما أنّني أساعد كثيرا في إعداد مائدة رمضان .

كيف تقضي أوقاتك بالشهر الفضيل ؟

غالبا مااقضيها بأداء تدريباتي الفرديّة والعبادات وقراءة القرآن .

كيف تبدو شخصيّتك ؟

كثير الترفزة .

ماذا تحبّ أيضا ؟

أحب السيّاحة الداخليّة والخارجيّة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *