قال استشاري أوبئة بمنظمة الصحة العالمية،امجد الخولي ، أن منظمة الصحة العالمية ترحب بكل اللقاحات الجديدة ضد فيروس كورونا مؤكدا اعتمادها خطة لتوزيع هذه اللقاحات على جميع الدول .

وخلال نزوله ضيفا على برنامج قراءات لأمين حدار ،بإذاعة الجزائر الدولية ، قال الخولي ،انه توجد أربع لقاحات بلغت مرحلتها النهائية وان النتائج الخاصة بتجربتها جد مبشرة  .

وفي جوابه عن أن كان العالم أمام موجة اولى ام ثانية لكوفيد 19، قال المستشار ذاته ، أن ذلك يعود إلى طبيعة المجتمعات ،فإذا كان المجتمع قد طبق في بداية الفيروس كل إجراءات الوقاية ثم ارتفعت الحصيلة من جديد فهنا هو أمام موجة ثانية ،واذا استهتر المجتمع بإجراءات الوقاية و سجلت الإصابات انخفاضا ثم عاودت الارتفاع فهنا هو أمام امتداد للموجة الأولى .

و بخصوص سرعة  انتشار الوباء مقارنة بما كان عليه في بدايته ، قال امجد الخولي أن زيادة سرعة انتشار الوباء تزامن وفصل الشتاء وهو ما أدى إلى زيادة فرص انتشار الوباء،فالكل يميل إلى الأماكن المغلقة ،عدم التهوية الجيدة ،عدم الالتزام بالتباعد الجسدي ،كل هذه عوامل مرتبطة كثيرا بفصل الشتاء كما أنها تزيد من فرص انتشار المرض ،يضيف المتحدث ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *