ترأس السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 اجتماعا لمكتب المجلس، موسعاً لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، كُرّس للنظر في أجندة عمل مجلس الأمة خلال الفترة القادمة، وكذا تدارس مقترحات برامج عمل اللجان الدائمة بعنوان 2024-2025، بالإضافة إلى دراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المودعة لدى المكتب، فضلاً عن دراسة مدى تقدم مشروع النظام الداخلي لمجلس الأمة.
في المستهل، ثمّن مكتب مجلس الأمة الموسّع، التوجيهات والأوامر التي تثبّت البوصلة نحو آفاق الجزائر المنتصرة، الصادرة عن رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال مجالس الوزراء الأخيرة، ذات العلاقة المباشرة والوطيدة بحياة المواطنين المعيشية، وبقدرتهم الشرائية من خلال حماية الأسعار وبسط سلطان القانون..
مكتب مجلس الأمة برئاسة السيد صالح ڨوجيل، رئيس مجلس الأمة، نوّه أيضاً بالمحاور الكبرى والخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2025، واعتبره حرصٌ متجدد للسلطات العمومية في المحافظة على المكتسبات الاجتماعية، وترجمةٌ للورشات الكبرى التي التزم بها السيد رئيس الجمهورية في حملته الانتخابية مع الشعب الجزائري.. من منطلق أنّ غايات مشروع قانون المالية للعام 2025، غير مسبوقة ومراميها سياسية بامتياز.. ونفس الأهمية تنسحب على مشروعي قانوني البلدية والولاية، وهو ما سيُعبّد سبيل الجزائر المنتصرة التي يرسي دعائمها ويشيّد تركيبتها البنيوية ويعزّز أوتادها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون..
السيد رئيس مجلس الأمة، والجزائر تُحيي اليوم سبعينية اجتماع الستة (6)، وهي على بُعد أسبوع من إحياء الذكرى السبعين (70) لثورة الفاتح نوفمبر 1954 المباركة، توجّه بجميل تهانيه وخالص تحياته إلى المجاهدات والمجاهدين على تضحياتهم الجسام في سبيل الذّود عن الوطن.. وسرد محطات مشرقة ومشرّفة من تاريخنا الزاخر بالبطولات والإنجازات.. ومذكّراً بالشمائل التي ميّزت الشهداء والمجاهدين والخصال التي تحلّوا بها إبان مقارعتهم قوى الاستعمار والتغلّب عليه واسترجاع السيادة الوطنية..
وأمّا فيما يخصّ البند المتعلق بالأسئلة الشفوية والكتابية، وبعد دراستها، قرّر مكتب مجلس الأمة إحالة الأسئلة الشفوية والكتابية التي استوفت الشروط الشكلية المطلوبة على الحكومة..
كما تناول مكتب المجلس الموسع، بالدراسة والنقاش مقترحات اللجان الدائمة، لا سيما ما تعلق منها بالبعثات الاستعلامية وجلسات السماع، والنشاطات المتعلقة بترقية الثقافة البرلمانية، وبتّ في عدد منها.. كما تقرر خلال هذا الاجتماع، وبالتنسيق مع اللجان الدائمة المختصة بالمجلس، تسطير برنامج العمل الخاص بها وضبطه بصفة نهائية لاحقاً.. مع العمل على توخي أقصى درجات الفعالية..
وأمّا فيما يتعلق بمراجعة النظام الداخلي لمجلس الأمة، فقد لفت السيد رئيس مجلس الأمة إلى أنّنا أولينا الحرص الذي يقتضيه هذا الموضوع ومنحناه الوقت الذي يجب من منطلق استدامته وارتباطه الوثيق بمكانة الهيئة في الهرمية المؤسساتية للبلاد، ناهيك عن المنزلة والمكانة التي يحظى بها عضو مجلس الأمة ويتمتع بها.. مهيباً بأعضاء اللجنة المعنية وبالتنسيق مع السادة رؤساء المجموعات البرلمانية للعمل بصفة حثيثة لبلوغ صياغته النهائية.. ليتم عرضه على السيدة والسادة أعضاء المكتب في اجتماع خاص يكرّس لهذا الغرض.. قبل عرضه على السيدات والسادة أعضاء المجلس لمناقشة وإبداء الرأي بشأنه..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *