شهد موقع  وتطبيق عدل 3 اقبالا لم يسبق له مثيل ؛ حيث بلغ عدد من حملوا التطبيق أكثر من 2مليون إلى جانب بلوغ عدد المسجلين لليوم السادس أزيد من مليون مسجل .

ويرجع سبب ارتفاع عدد المسجلين إلى  اقبال كافة شرائح المجتمع إلى التسجيل دون استفائهم كافة الشروط بل  لمجرد امتلاكهم لبطاقة التعريف الوطني و بطاقة الشفاء .

طلبة وبطالين ضمن المسجلين 

وفي جولة  للصباح الجديد بمقاهي الانترنت بالعاصمة ؛تبين تواصل الاقبال على التسجيل في عدل ثلاثة لليوم السابع على التوالي؛حيث صادفنا ش.س وهي بصدد السؤال عن ما إذا خدمة التسجيل في عدل 3 متوفرة قائلة للصباح الجديد انها تستفيد من منحة البطالة وأنها مؤمنة اجتماعيا في إطار هذه المنحة جاهلة أن رقم التعريف الوطني و رقم الضمان الاجتماعي يؤهلانها للتسجيل وليس للاستفادة من صيغة عدل3.

بالمقابل ؛قال كريم صاحب مقهى أنترنت بسيدي محمد بالعاصمة أنه سجل أزيد من عشرين شخص اكتشف فيما بعد انهم طلبة مؤمنين في إطار الجامعة .

من جهته ؛قال فريد “عامل حر” أنه جاء للتسجيل رغم أن بطاقة الشفاء التي يمتلكها موقفة كونه ليس مؤمنا في أي هيئة.

رقم الضمان الاجتماعي يؤهل للتسجيل وليس للاستفادة من سكن عدل 

في السياق ذاته ؛ قال عيسى  صاحب مقهى الانترنت بحسين داي؛ أنه كان يجهل أن رقم الضمان الاجتماعي يؤهل للتسجيل فقط وليس للحصول على سكن مؤكدا أنه اطلع على القوانين بعد ولوجه لمنصة التسجيل في عدل 3 والتي يجب الموافقة عليها لتأكيد التسجيل ؛ ليواصل قوله شرحت القوانين لزبائن مقهى للانترنت لكنهم ألحوا على التسجيل .

وحسب  العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي مؤرخ في 25 يونيو 2024، يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي المؤرخ في 23 أبريل 2001، فقد تم  تحديد شروط وكيفيات شراء المساكن المنجزة بأموال عمومية أو مصادر بنكية أو أي تمويلات أخرى، في إطار البيع بالإيجار.

و أهم ما جاء في المرسوم الموقع من طرف الوزير الأول نذير العرباوي:

 المادة 6: يتاح البيع بالإيجار لكل طالب تتوفر فيه الشروط الآتية:

– يتراوح مجموع دخله الصافي و / أو دخل زوجه الصافي المتراكمين بين مبلغ يفوق أربعة وعشرين ألف دينار (24.000 دج) ولا يتجاوز ست (6) مرات الأجر الوطني الأدنى المضمون.

– لا يملك أو لم يسبق له أن امتلك هو أو زوجه قطعة أرض صالحة للبناء أو عقارا ذا طابع سكني، عن طريق الحيازة أو الملكية بجميع أشكالها حسب التشريع المعمول به أو بقرار صادر عن هيئة تابعة للدولة قبل الإمضاء على عقد البيع بالإيجار أمام الموثق، مسجلا ومشهرا.

– لم يستفد هو أو زوجه من مساعدة مالية من الدولة لبناء مسكن أو لشرائه قبل الإمضاء على عقد البيع بالإيجار أمام الموثق، مسجلا ومشهرا.

لا تتاح الاستفادة من البيع بالإيجار المنصوص عليه بموجب أحكام هذا المرسوم إلا مرة واحدة لنفس الطالب أو زوجه.

المادة 7: يجب على كل مكتتب لشراء مسكن في إطار صيغة البيع بالإيجار، أن يسدد دفعة أولى نسبتها 38 % من ثمن المسكن المحدد، وذلك في الآجال المحددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *