صرّح الفنان الجزائري المعروف بأمين بابيلون للصباح الجديد أنّ آخر عمل فنّي له كان بعنوان مي امور الذي صوّره بولاية بوسعادة مضيفا أنّ الكليب قد تجاوز المليون ونصف في ظرف مدّة وجيزة و قال عن أولاد الحلال أنّها كانتالفنّان الجزائري أمين بابيلون” للصباح الجديد”
مي امور تكسب الريادة وأعمل كطبيب أسنان بشرشال تجربة أكثر من رائعة رفقة ممثلين كبار،كما وجّه الشكر الخالص لصديقه الفنان عبد القادر جاريو،وفي الأخير أشار إلى أنّه يعمل كطبيب أسنان بشرشال أوقات فراغه بعيدا عن الموسقى . 

حاورته: شافية سعدي

بداية أمين بابيلون كيف تقدّم نفسك لقراء دار الصباح الجديد؟

محمد أمين من مواليد 8 فيفري 1990 فنّان جزائري المعروف بأمين بابيلون على الساحة الفنيّة لدى الجمهور.
كيف كانت بدايتك الفنيّة؟
بدايتي الفنيّة كانت رفقة فرقة بابيلون وهي فرقة تغني باللّهجة الجزائريّة تأسست في سنة 2012، وأوّل أغنيّة في مسارنا الفنيّ بالساحة الفنيّة الجزائرية هي أغنية زينة التي أخذت الريادة وقد كانت أفضل أغنيّة في سنة 2013 في حفل توزيع الجوائز للموسيقى الجزائريّة وأيضا كنّا نشهد الكثير من المشاركات على القناة الثالثة للراديو على المباشر التي منحتني الفرصة لأغنّي لأوّل مرّة أغنيّة زينة ومن هنا قد اكتشفني جمهوري عبر الراديو…والحمد لله رغم كلّ الظروف لقينا استحسان المستمع الذواق ودعم الجميع.
أمين بابيلون في أوّل مرّة في في التمثيل التلفزيوني بالمسلسل الرمضاني أولاد الحلال،حدّثنا عن هذه التجربة الرائعة؟
دخولي عالم التمثيل على شاشة التلفزيون كان بفضل صديقي الممثل عبد القادر جاريو الذي اقترح علي الدخول لعالم التمثيل على شاشة التلفزيون وذلك من خلال المشاركة في مسلسل أولاد لسنة 2019 ،لكن في بداية الأمر ترددت كثيرا، و بعد تفكير محكم وإسراره وإقناعه صديقي عبد القادر جاريو لي ، خذت هذه التجربة التي كانت أكثر من رائعة وكان ذلك بعد اجتيّازي للكاستينق والحمد لله.
لماذا ترددت عن مسلسل أولاد الحلال وقد كانت لك تجربة سابقة في المسرح،هل هذا خوفا من الفشل،أم ماذا ؟
صحيح أنّه بدايتي بعالم الشهرة كانت من خشبة مسرح بيت الشباب ،عادة ما كنت صغيرا كنت أتوجه إلى بيت الشباب رفقة أصدقائي لأتعلّم كلّ قواعد المسرح لكن لم يأخذ ذلك الأمر وقتا طويلا بمجرّد ما توجّهت للغناء وعلى هذا ترددت لأنه لم تكن لي الخبرة الكاملة المكمّلة في التمثيل والأداء،لكن بعدها تغيّرت وجهة نظري بعدها أن أقنعني صديقي عبد القادر جاريو الذي أوجّه له التحيّة بهذه المناسبة.
وقد كان لي الشرف الكبير أنّني كنت إلى جانب فنانين كبار منهم: مصطفى لعريبي ، عبد القادر جاريو،يوسف سحيلي ، محمد خساني ، مليكة بلباي، بن عيسى … قد كانت حقا تجربة أكثر من رائعة استفدت منها كثيرا،كنّا عائلة واحدة نأكل ونشرب مع بعض و تعبنا كثيرا من أجل نجاح هذا المسلسل والحمد لله تعبنا لم يذهب سدى.
حدّثنا عن دورك بمسلسل أولاد الحلال قليلا وكيف تقمّصته؟
الدور الذي تحصلت عليه هو إلياس…إلياس هو الرجل الذي لا يعرف من أمّه وأبيه وإخوته سوى المربيّة وهيبة التي ربته، التي اهدته الحب والحنان وتخاف عليه مثل والدته تماما،لكن رغم حب هذه المربيّة له إلا أنّه كان يعاني من فراغ كبير في حياته اتجاه امّه وأبيه وإخوته الحقيقيين،وبعد مدّة قرّر إلياس البحث عن عائلته وبينما هويبحث عنهم إلتقى بالمدعو سي خالد بائع المخذرات والكوكايين الذي عرض عليه عمل برفقته وانسجما مع بعض وقد نال إلياس ثقة خالد الذي أصبح فيما بعد كتفه الأيمن … بعد مدّة من البحث عن عائلته اكتشف إلياس أن زينو ومرزاق اخواته ومن هنا قد عرف من تكون امّه وأبيه …
الدور الذي تحصّلت عليه درامي مئة بالمائة وجدّ رائع والأجمل فيه أنّي كنت أسعى جاهدا لتأديته على احسن وجه وأن أعيشه حقيقة لإيصال رسالة واضحة إلى المشاهد الكريم.
هل تلقيت عروض بعد مسلسل أولاد الحلال ؟
لا لم أتلق بعد …
ترى من تكون الزينة؟
يضحك أمين …الزينة أغنيّة تنطبق عن قصّة حب لرجل جزائري أو غير جزائري يحبّ فتاة جميلة جدّا .
كيف كانت مشاركتك الأخيرة بمهرجان موازين ؟
مشاركتي بمهرجان موازين بالمغرب بمدينة الرباط كان شرف كبيربالنّسبة لي أنّي شاركت فيه رفقة فنانين كبار منهم : الشاب خالد، سعاد ماسي ،كاضم الساهر، وقد كانت أروع تجربة لي في هذا المهرجان والحمد لله قد حققت أهدافي بهذا المهرجان الضخم رفقة نجوم عالميين.
أمّا بالنّسبة لمهرجان جميلة الدولي الذي شاركت فيه لأوّل مرّة،حدّثنا عن هذه المشاركة ؟
مهرجان جميلة الدولي لطبعته الخامسة عشر بولاية سطيف كانت أوّل مشاركة لي به،حيث إلتقيت هناك الجمهور السطايفي لأوّل مرّةوالحمد لله قد تجاوب معي أثناء سهرتي وقد قدمت لهم أغاني رقصوا على أنغامها وتفاعلوا كثيرا مع أغنيّة زينة وأتمنّى أن أعاود المشاركة لسنة 2020 مع جمهور جميلة الرائع.
لن فرض عليك الخيار بين الغناء والتمثيل،ماذا ستختار؟
سأختار الغناء بدون ترّدد لأنّي أتقن الغناء أكثر من التمثيل ولا يمكنني القول على نفسي أنذي ممثّل بارع لأنّي فرد جديد في مجال التمثيل وأحتاج المزيد من الخبرة لذلك، ويبقى المجمهور المشاهد هو الحكم على أدائي في التمثيل.
مؤخرا كان لك جديد فنّي بعنوان Mi Amor ،حدّثنا عنها؟
مي امور هي أغنيّة شبابّية تحكي عن شاب وقع في حب فتاته أخذه الغرام بعيدا تنطبق تماما على شباب اليوم الواقع في الغرام ،هذه الأغنية أعادتني للساحة الفنيّة طال قريبا حوالي سنة كاملة والحمد لله قد إجتازت مليون مشاهدة في مدّة جد وجيزة
تصوير الكليب كان بولاية بوسعادة كتبة الأغنية كانت من كلماتي،موسيقىvibiano mixage et mastering Aswatt وستوديو ياسين محفوظ .
بعيد عن أضواء الشهرة،فيه أخبار تقول أنّك تعمل كطبيب أسنان،هل هذا صحيح؟
يضحك أمين…نعم هذا الخبر صحيح أنا أعمل كطبيب أسنان وأملك كابيني بشرشال أذهب إليها عندما لا أكون مرتبط بالموسيقى بالموسيقى .
طبقك المفضّل؟
أحب الأطباق التقليديّة الجزائرية كالكسكس،المحاجب الجزائريّة ،تيكربابين…
هل تجيد الطبخ؟
لا أجيد الطبخ.
ماذا تحبّ وماذا تكره؟
يضحك أمين…أحب نفسي أصدقائي وأحبابي وكل من يحبني .
متى تبكي ومتى تضحك؟
عادة ماأضحك كثيرا وأتمنّى أن يدوم هذا طويلا وقليلا ماأبكي إلاّ في حالة رأية الظلم والحقرة بالعامية الجزائريّة.
أشد وقت مررت به؟
ربّما عندما كنت أدرس تعرضت لفترة جد صعبة وقلق كبير آنذاك .
هل لديك جديد فنّي؟
نعم هناك جديد فنّي آخر نحن في التحضير له قريبا إن شاء الله .
كلمة أخيرة لك أمين؟
شكرا على الالتفاتة الطيّبة منكم وأهدي كل الحب والتقدير والاحترام لجمهوري الغالي وشكرا.