الأئمة في توجيهاتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي أو عبر دروسهم ومواعظهم يرافقون المجتمع ويدعون إلى الأمل والتفاؤل وعدم اليأس والقنوط ، كما يعتبرون انتظار الفرج عبادة لقد جرت سنة الله في الحياة الدنيا أن تبنى على الابتلاء. فالإنسان يبتلى في دينه ، ويبتلى في ماله ، ويبتلى في أهله ، وكل هذه الابتلاءات ،ما هي إلا امتحانات يمتحن الله بها عباده ليميز الخبيث من الطيب ، وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين . والفتن والابتلاءات التي يتعرض لها أهل الإيمان كثيرة ، ومن بين هذه الفتن أن يتعرض المجتمع لجائحة كورونا.
وأنا أبحث في هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم لعلي أجد دواء وشفاء لما ،نحن فيه من جائحة تهدد حياتنا بل حياة البشر فوجدت حديثا للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه دَاوُوا مَرضاكُمْ بالصَّدقة،عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ.
لأول وهلة قد يستغرب قارئ أو سامع هذا الحديث بلسان حاله أو مقاله ما علاقة الصدقات بعلاج الأمراض.. أي علاج جائحة كورونا لكن عندما نعلم أن نبينا عليه الصلاة والسلام طبيب القلوب التي إذا مرضت كان خطرها على الإنسان أشد بكثير من أمراض الجوارح، لأن القلب ملك والجوارح جنود، وقدعلّمنا عليه الصلاة والسلام كيف نعالج قلوبنا من الأمراض المعنوية. حقيقة اليقين والتسليم بما جاء به نبينا عليه الصلاة والسلام تقودنا للإيمان الصادق والعلم النافع والعمل الصالح، كيف لا وما من خير إلا دلنا عليه
صلى الله عليه وسلم وما من شر إلا حذرنا منه.
علاج الأمراض له صلة وثيقة بالعقيدة وحسن التوكل على الله، يقول سبحانه عن إبراهيم عليه السلام: وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ. سورة الشعراء أي: إذا وقعت في مرض فإنه لا يقدر على شفائي أحد غيره، بما يقدرمن الأسباب الموصلة إليه ،وأن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء ولها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.
كما أنها تطفئ غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله صلى الله عليه وسلم:إن صدقة السر تطفئ غضب الرب تبارك وتعالى صحيح الترغيب.
وتمحو الخطيئة وتذهب نارها كما في قوله صلى الله عليه وسلم: والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار. صحيح الترغيب ووقاية من النار كما في قوله صلى الله عليه وسلم: فاتقوا النار، ولو بشق تمرة .
وأن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كل امرئ في ظل صدقته،حتى يُقضى بين الناس و قد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله. رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه. في الصحيحين
وفيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله صلى الله عليه وسلم لمن شكى إليه قسوة قلبه، إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم.رواه أحمد.
وأن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلمعن ذلك بقوله :ما نقصت صدقة من مال .في صحيح مسلم وأن الله يضاعف للمتصدق أجرهكما في قوله عز وجل : إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ .الحديد: 18. وقوله سبحانه :مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ البقرة: 245
فتصدقوا فإن الصدقة عبادة و انتظار الفرج عبادة، وانتظار الفرج انتصار على اليأس… والبلاء لايدوم ، ستنجلى الظلمة وتزوّل الغمة،وتعود البسمة،فأحسنوا الظن بالله.لإن التضامن والإحسان والصدقات جنبتنا الكثير ،بشّر المهموم بفرج مفاجئ يصل في سرعة الضوء ولمح البصر، بشّر المنكوب بلطف خفيّ وبيد حانية.
وانتظروا الفرج ، إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ يوسف87
واعلموا أن الشدائد تفتح الأسماع والأبصار، وتشحذ الأفكار، وتجلب الاعتبار، وتعلم التحمل والاصطبار وهي تذيب الخطايا، وتعظم بها العطايا، وهي للأجر مطايا.،ولا تعرف اليأس ولا القنوط.
بقلم الأستاذ/قسول جلول
إمام مسجد القدس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *